نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الخيارات الصعبة امام اوباما في العراق






واشنطن - منذ اسبوع تقريبا وباراك اوباما يدرس رد بلاده على التقدم الصاعق للجهاديين في العراق. في ما يلي عرض لمختلف الخيارات وكلها حساسة المتاحة امام الرئيس الاميركي.


  1 - قوات برية
موقف اوباما واضح في هذا الشان حيث اكد "لن نرسل قوات قتالية اميركية الى العراق".
وشكل انسحاب القوات الاميركية من افغانستان والعراق نقطة اساسية في السياسة الخارجية لاوباما. وعليه فان اي عودة الى الوراء تبدو غير ممكنة.
وهناك شبه اجماع في الكونغرس حول الموضوع كما ان الشعب الاميركي ليس متحمسا لارسال قوات الى العراق حيث قتل قرابة 4500 جندي اميركي وتكلفت واشنطن عشرات مليارات الدولارات.
2 - غارات جوية بواسطة مقاتلات
تتصاعد عدة اصوات في الولايات المتحدة خصوصا بين الجمهوريين للمطالبة بشن غارات جوية قوية وسريعة. وقال السناتور ليندساي غراهام "يجب استخدام القوة الجوية الاميركية".
واعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الاربعاء ان بغداد "تقدمت بطلب رسمي" من واشنطن لشن غارات جوية ضد الجهاديين.
ويمكن ان تقلع مقاتلات "اف -18" من حاملة الطائرات جورج بوش الموجودة في الخليج.
واذا كانت هذه الغارات لا تتطلب انتشارا كبيرا لقوات برية الا ان الخبراء يشددون على صعوبة تنفيذها دون "عيون على الارض" خصوصا وان الجهاديين ينتشرون في مناطق سكنية مكتظة مما يزيد مخاطر وقوع ضحايا بين المدنيين.
ونشرت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي 170 عسكريا في بغداد لحماية سفارتها كما يبقى مئة جندي اخر منتشرين في المنطقة وينتمون على الارجح الى القوات الخاصة على استعداد للتدخل ويمكن ان يلعبوا دورا حاسما "لتوجيه" اي ضربات محتملة.
3 - غارات جوية محددة الاهداف بواسطة طائرات بدون طيار
منذ توليه مهامه في البيت الابيض واوباما يفضل دائما اعمالا عسكرية محددة الاهداف بواسطة طائرات بدون طيار سواء في اليمن او باكستان او افريقيا.
ومرة اخرى يمكن ان يفضل هذا الخيار، ولو ان السياق مختلف.
واوضح دانيال بايمان من معهد بروكينغز "في اليمن الولايات المتحدة تستهدف بعض زعماء العشائر المعروفين. في العراق، التحدي اكبر بكثير. ليس من المضمون ان الطائرات بدون طيار قادرة على التمييز بشكل كبير"، محذرا من "صعوبة تحديد الاهداف".
ولاستخدام طائرات بدون طيار من طراز "ريبر" او "بريداتور"، واشنطن بحاجة لموافقة الدول التي يمكن ان تنطلق منها مثل الكويت او قطر او الامارات التي لا تبدي ثقة كبيرة في الحكومة العراقية.
4 - الدبلوماسية
بعد عامين ونصف العام على انسحاب اخر الجنود الاميركيين من العراق، لا يخفي البيت الابيض خيبة امله المتزايدة ازاء حكومة نوري المالكي التي تجاهلت نداءاتها من اجل تشكيل حكومة تضم مختلف طوائف وشرائح الشعب العراقي.
ويشدد البيت الابيض على ان الولايات المتحدة لن تلتزم بعمل عسكري في غياب تحقيق تقدم سياسي.
وقال اوباما "دون جهود سياسية اي عمل عسكري على مدى قصير واي مساعدة يمكن ان نقدمها سيكون مصيرها الفشل ما لم تكن مرفقة بجهود سياسة".
واعتبر بايمان ان "الرئيس محق بتشجيع الاصلاحات لكن المالكي اقام نظاما اقصى منافسيه وقام على التفرقة من اجل تعزيز سلطته. سيكون من الصعب اقناعه بتغيير سياسته".
كما اثير امكان التعاون مع ايران الا انه يصطدم بعدة عراقيل واي تعاون عسكري بين طهران وواشنطن مستبعد في الوقت الحالي.

ا ف ب
الخميس 19 يونيو 2014