نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الروائية المصرية سلوى بكر : العالم العربي بحاجة الى براكين




الكاتبة الروائية المصرية سلوى بكر ، لها مجموعات قصصية مثيرة للجدل و روايات حصلت بعضها على جوائز للابداع ، و هي هنا في حديث شفاف و صريح جدا محمد القذافي مسعود ،


الروائية المصرية سلوى بكر : العالم العربي بحاجة الى براكين
لماذا كان اختيارك للسرد كشكل تعبيري دون غيره من أشكال التعبير الأخرى ؟
ربما كانت القصة القصيرة أو الرواية هي الشكل الأنسب لمساحة تعبيرية أوسع عن واقع وحياة وعن أسئلة ملحة في واقعنا وفي مجتمعاتنا العربية _ القصة والرواية كشكل أدبي هي شكل تعبيري يتيح للمتعامل معه أن يعتني بالتفاصيل ، أن يفرد مساحة واسعة بجملة من الإشكاليات والأسئلة من خلال الشخوص وعوالمها وتشابك هذه العوالم مع بعضها البعض ، في النهاية هذا السؤال يصعب الإجابة عنه لأن الإبداع في حد ذاته به جانب غامض جانب غير مفهوم لماذا تكتب القصيدة ولا تكتب الرواية ربما أيضا هنا تكمن الإجابة على هذا السؤال .

متى نستطيع أن نقول أن هذا الروائي أو هذه الروائية صاحبة بصمة أو خصوصية ؟
الروائي أو الروائية تكون صاحبة بصمة عندما تضيف إلى خارطة المنجز الروائي أو القصصي في زمن ما في منطقة ما أو ربما على مستوى العالم كله البصمة تصنع من خلال اجتياز مناطق وأمكنة جديدة لم تتطرق إليها الرواية أو القصة من قبل هنا تكون بصمة خاصة ، لذلك المسألة ليست في أن أكتب ولكن أن أضيف لما كتب هذا هو السؤال الصعب وهذا السؤال هو الذي يكون بصمة خاصة يصعب تجاوزها أحيانا كما في بعض حالات الكتابة أو بصمة تكون لها ملامح قد تفيد فيمن يسير على دربها فيما بعد .

في تقديمه لروايتك " مقام عطية " يقول محمد مظلوم " ويأتي انحيازها الواضح للنوفيلا كشكل سردي أطول من قصة قصيرة وأقصر من رواية طويلة "

هل جاء هذا الانحياز كمحاولة تجريبية أم أنه مجرد ارتياح لهذا الشكل ؟

أنا لم أنحاز للنوفيلا أو القصص القصيرة فقط فما أنتجته من أعمال به روايات طويلة لدي حوالي ستة روايات منهم على الأقل خمسة روايات يعني من النوع يمكن أن نقول أنها ليست نوفيلا هي رواية طويلة أنا لا أنحاز لشكل على حساب شكل آخر ولكن أنا أكتب على هوى القلب إذا ما وجدت الشكل المناسب هو القصة أكتب القصة ،إذا ما كان المساحة التعبيرية واسعة أكتب الرواية وهكذا فلا يوجد تحديد مسبق لما أنتوي أن أكتبه قبل الكتابة أنا دائمة التجريب كل عمل جديد هو بالنسبة لي مغامرة ، هو محاولة للاكتشاف اكتشاف ما بداخلي ، اكتشاف عوالم الآخرين إذن التجريب هو ضرورة وهو لا يمكن أن يفترق عن الإبداع بأي شكل من الأشكال .



هل مازال العالم العربي في حاجة إلى ثورات ؟

محتاجين إلى براكين وليس إلى ثورات ، العالم العربي يحتاج إلى ما هو أكثر من ثورات والثورات هنا قيمية ، نحن علينا أن نعيد طرح الأسئلة المتعلقة بادراة حياتنا بطرائق إدارة هذه الحياة ما هي الحضارة ؟

هي طريقة للحياة لماذا نحن متخلفين حضاريا لأننا لا نعيد طرح الأسئلة ولا نجدد الأسئلة المتعلقة بحياتنا بقيمنا بمفاهيمنا كيف نأكل كيف نحب كيف نتزوج كيف نرى الكون الخ هذه الأسئلة التي ربما تفوق الغرب علينا الذي طوال الوقت يجددها ويعيد إنتاجها بصرف النظر عن الإجابات قد تكون الإجابات خاطئة أحيانا ولكن عندما يعيد التساؤل مرة أخرى فهو يصل في النهاية إلى إجابة صحيحة ويربط هذه الإجابة بالزمان والمكان وهذا ما لا نفعله نحن لدينا إجابات من أزمنة مسبقة مازلنا نصر على أن هذه الأزمنة التي نعيشها الإجابات القديمة هي الملائمة لها .

المثقف والسلطة هذه العلاقة المتوترة كيف ترينها ؟
علاقة المثقف بالسلطة في العالم العربي هي علاقة ملتبسة علاقة نشأت في ظروف غير سوية نحن نعلم أن السلطات في مجملها هي سلطات قامعة في العالم العربي سلطات هي نتاج تركة تاريخية طويلة من القهر وعدم قبول الاختلاف وعدم احترام الرأي الآخر ، المثقف الذي تعامل مع سلطات من هذا النوع هو وقع دوما تحت تأثيرها سواء بالترغيب أو بالترهيب ناهيك على أن هذه السلطات دأبت على تهميش الثقافة ودور المثقف أيضا المثقف هو بدون حماية وغطاء من أحزاب سياسية قوية معارضة هو لا يستطيع أن يؤدي دوره ربما هذه هي الإشكالية ، العلاقة بين المثقف والسلطة يجب أن نفتش عليها في طيات غياب معارضة سياسية قوية في العالم العربي .

الدكتور عبدا لله الغذامي يعتبر أن " الحداثة هي انتصار الأنوثة على الذكورة " مار أيك أنت ؟
هذا كلام أنا يعني لا أجده كلاما موضوعيا الحداثة ليست انتصر الأنوثة على الذكورة أو انتصار الذكورة على الأنوثة من وجهة نظري هي تجديد أسئلة تتعلق بكل مناحي الحياة التي نعيشها سؤال العلاقة بين الرجل والمرأة هو أحد هذه الأسئلة وأنا أتصور المسألة ليست ذكورة وأنوثة أن هذا تقسيم بيولوجي في المقام الأول ولكن هي المسألة ربما كانت امرأة ورجل كائن إنساني له كينونة خاصة مغايرة للكينونة الأخرى من هنا فأنا أرى أن هذا الكلام غير دقيق ولا يجب أن نتعامل معه بجدية .

من يعجبك من الروائيات المصريات ؟
في الحقيقة أنا معجبة بأوتل أولوب الدمرداشية وهي روائية مصرية كتبت بالفرنسية وعاشت في أواسط القرن الماضي ولكن أتصور أنها كانت يمكن أن تكون روائية هامة جدا لو تعلمت العربية وكتبت بالعربية على الأقل ما كتبته تأريخ لجانب من سيرة المرأة في مصر، ربما كنا لن نعرفها أبدا إلا إذا لم تكتبها هذه السيدة .

ومن الروائيات العربيات ؟
مش لازم بقى بلاش أصله إيه الأسئلة ذي ، تتكلم عن حد الباقيين يزعلوا تقول والله بتعجبني فلانة ، ما فيش داعي ....

إلى أي حد استطاعت الرواية التي تكتبها المرأة العربية تحقيق تفرد عن ما يكتبه الرجل ؟
طبعا في بعض الأحيان حققت الكاتبة انجازا روائيا يعتقد به وله تفرده وله قيمته أنا على سبيل المثال لا أظن أن هناك رواية مثل" البشموري " كتبت قبل أن أكتبها يعني لا توجد رواية مثلا على غرار" البشموري" وهذا ليس من الغرور يعني ، ولكن هذه حقيقة المرأة حققت منجزا إبداعيا لا يستهان به حتى الآن .

لماذا تصنف الرواية ضمن فنون المدينة ؟
ده سؤال إيه كبير قوي ، الإجابة عليه كبيرة قوي سيبك من السؤال ده .
" أنا أرى أن الأدب الذي تكتبه المرأة مهما كان جريئا إن لم يأخذ دوره في التغيير المجتمعي والتركيبة الوجدانية

الأخلاقية للمجتمع فانه يكون أي شئ إلا أدب " كلاديس مطر ... ما تعليقك ؟
هذا الكلام جيد أنا أوافق عليه وهو كلام صحيح كلام كلاديس مطر ، كلام موضوعي وهذا جيد وأنا أتصور الجرأة ليست معيارا للقيمة العمل الأدبي ولكن معيار القيمة يتأتى من مدى قدرة العمل الأدبي على استشفاف رؤية وصورة لما هو آت والقدرة على طرح وتجديد أسئلة هامة بالنسبة للحياة .

" بالتأكيد هناك أسباب متعددة لموت القارئ لكن الكتاب عادة ما يتحاشون وضع أنفسهم بين المتهمين " هذا ما قاله عزت القمحاوي في جريدة أخبار الأدب ( 2006 ) .. .....؟
لا ما بهتمش بكلام عزت القمحاوي خالص ولا بأخبار الأدب مجلة تافهة أصلا .. جريدة تافهة ...

وما هي الأسباب في رأيك أقصد عدم وجود قارئ لما يكتب وينشر ؟
ما فيش قراء لأسباب اجتماعية سوسيولوجية اقتصادية تعليمية ، نوع التعليم أسباب لا تتعلق بالأدب بقدر ما تتعلق بالمحيط الذي ينتج فيه الأدب ، عندما يكون لديك تعليما رديئا يكره الناس في الثقافة وفي القراءة وفي المعرفة إذا لن يقرأ الناس الأدب وغير الأدب عندما يسود المناخ الديني المتزمت السلفي على المجتمعات العربية يصبح الأدب نوعا من الإباحية أو اللهو أو الكلام الفارغ إذا المسألة تكمن في السوسيولوجية في الاقتصادي في الثقافي ولا تكمن في المنتوج الإبداعي أو الأدبي .

الصورة : سلوى بكر

النقد في مقابل النص كيف تجدينه ؟

النقد العربي متخلف جدا ، النقد العربي لا يواكب المنتج الإبداعي النقاد تحكمهم اعتبارات كثيرة ، الأدب أو العمل الإبداعي ليس أولها الموضوع معقد وملتبس ولكن مما لاشك فيه أن النقد متخلف جدا ولا يندفع بحركة إبداعية إلى الأمام .

السؤال الملح الذي يجب أن تطرح الرواية العربية اليوم ..ما هو ؟

الرواية العربية لديها مهمات ، لديها أن تؤرخ للحظة الراهنة أن تسعى لطرح الأسئلة المتعلقة بها كي نتفهمها أن ترصدها بصدق اللحظة العربية الراهنة هي في حاجة إلى رصد على مستويات كثيرة وعلى الرواية أن تتبعها وترصدها على نحو أنين وعلى نحو صحيح .

تصنفين نفسك بكاتبة المهمشين فهل استطعت فعلا أن تكون صوتهم الذي يجب أن يصل ويعلو ؟

أنا أحاول أن أوصف أحوال المهمشين الذين لا صوت لهم ، أحاول أن أتعامل مع المتن والهامش الاجتماعي بحيث استقدم الهامش ليصبح متنا وأهمش المتن ، أظن أن هذا هو يعني مهمة من مهماتي في الكتابة .

محمد القذافي مسعود - موقع النور الاليكتروني
الاربعاء 18 مارس 2009