نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


السرية تكتنف مراسم افتتاح أولمبياد بيونج تشانج




بيونج تشانج (كوريا الجنوبية) - مازال برنامج حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي ستنطلق فعاليتها غدا الجمعة بمدينة بيونج تشانج الكورية الجنوبية، سرا كبيرا غير أن التركيز الأساسي سوف ينصب على إحلال السلام بعد الدفء في العلاقات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية


 .
وأرسلت كوريا الشمالية وفدا يضم 22 رياضيا إلى بيونج تشانج، ومن المقرر أن يسيروا جنبا إلى جنب مع أقرانهم من كوريا الجنوبية تحت علم مشترك في الحفل الذي سيقام بالملعب الأولمبي.
من المقرر أن يتم عزف موسيقى اغنية (أريرانج)، وهي أغنية شعبية كورية معروفة، سبق أن حلت محل النشيد الوطني لكلا البلدين عندما انضما سويا في فريق واحد في بداية دورات الألعاب الأولمبية.
ستكون اللحظة الأكثر إثارة من الناحية الوجدانية خلال الحفل بالنسبة للجمهور المحلي، عندما يقام العرض الرئيسي للحفل بعنوان " السلام يتحرك".
وستشارك الكوريتان بفريق موحد في منافسات هوكي الجليد للسيدات بالبطولة أيضا.
ومازال يتعين الانتظار لرؤية إذا ما كانت العلاقات التي تحسنت بين البلدين سوف تستمر بعد ختام الدورة الأولمبية .
لكن بعد تصاعد التوتر بين البلدين بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية العام الماضي، فإن اللجنة المنظمة للبطولة تشعر بالسعادة بحدوث نوع من التقارب بين الجارتين قبل انطلاق الأولمبياد مباشرة.
من المرجح أن يحضر حفل الافتتاح وفدا رفيع المستوى من كوريا الشمالية يضم شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.
ومن المتوقع أن يتابع الحفل، الذي سيشهد إعلان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية رسميا، ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم عبر شاشات التلفاز، بالإضافة إلى 35 ألف متفرج سوف يتواجدون في مدرجات الملعب الأولمبي.
من المقرر أن يحضر ضيوف رفيعو المستوى من عدة دول أخرى حفل الافتتاح، في مقدمتهم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ومايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة.
ولم يكشف النقاب بعد عن برنامج حفل الافتتاح، ولم يتم السماح بخروج أي تسريبات من البروفات، لكن المخرح التنفيذي يانج جونج الشهر الماضي اعطى بعض التلميحات حول العرض، الذي سوف يتضمن مغامرة سحرية لشخصيات خيالية طفولية.
وسط موجة البرد القارس، يساور اللجنة المنظمة القلق من تأثر الحضور بموجة البرد القارس التي تجتاح المدينة حاليا، خاصة أن الملعب الذي بني خصيصا لإقامة حفلي الافتتاح والختام، مقام وسط الجبال.
وفقا للتنبؤات الصادرة من مكتب الأرصاد الكوري، فإن درجة الحرارة المتوقعة في تلك المنطقة سوف تتراوح ما بين درجتين إلى خمس درجات مئوية تحت الصفر، وهو ما يتناقض بشكل ملحوظ مع درجات الحرارة المعتدلة نسبيا التي أقيم خلالها حفل افتتاح أولمبياد سوتشي الشتوي قبل أربعة أعوام.
عند مداخل الملعب، سوف يتم منح جميع المتفرجين حزمة من الأدوات تتضمن أداة تدفئة يدوية وحفاضات قطنية حرارية، وقبعات.
ولن يكون مسموحا للوفد الروسي المشاركة في الدورة برفع علم البلاد، بعدما قررت اللجنة الأولمبية الدولية تعليق مشاركة روسيا في الدورة، بسبب مزاعم حول تعاطي رياضييها للمنشطات على نطاق واسعة برعاية الدولة، حيث تتم مشاركة الرياضيين الروس في الدورة كلاعبين محايدين تحت العلم الأولمبي.

د ب ا
الخميس 8 فبراير 2018