نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


السودان.. تجدد الاحتجاجات على تعديلات "تمس التقاليد الإسلامية"




تظاهر مئات السودانيين في العاصمة الخرطوم، الجمعة، للأسبوع الرابع على التوالي، احتجاجا على تعديلات تشريعية وصفت بأنها "تمس التقاليد الإسلامية".



و وفق مراسل الأناضول، ردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، منها "إسلامية إسلامية.. لن تحكمنا العلمانية"، و"القرآن هو الدستور".

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "الإسلام دستور الأمة"، و"لا للعلمانية"، و"الخرطوم ليست نيويورك".

وفي 9 يوليو/تموز الماضي، أقرت الحكومة السودانية، تعديلات دستورية تقضي بـ"تجريم ختان الإناث، وإلغاء عقوبة الردة، والسماح لغير المسلمين بتناول الكحول، والسماح للنساء باصطحاب أطفالهن إلى خارج البلاد دون مشاورة الزوج".

وتعد المظاهرة الاحتجاجية، هي الرابعة، ضد التعديلات الدستورية التي أثارت جدلا واسعا، لاسيما بين القوى والتيارات السياسية الإسلامية في البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، في تصريحات سابقة، إن "التعديلات القانونية تهدف إلى إزالة المواد المتعلقة بالقيود على الحريات".

والحكومة الحالية برئاسة عبد الله حمدوك، تعد الأولى في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير (1989 ـ 2019)، من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.
 

د ب ا
الجمعة 14 غشت 2020