نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


السويداء.. “مضافة الكرامة” تحذر النظام من التصعيد






أصدرت “مضافة الكرامة”، وهي إحدى المرجعيات الأهلية في محافظة السويداء، بيانًا حذرت فيه النظام السوري والميليشيات الموالية لإيران في المنطقة من أي تصعيد يستهدف المحافظة، مشيرة إلى أنها سترد.
وقالت “المضافة” التي يقودها الشيخ ليث البلعوس، مساء الاثنين 29 من نيسان، “إننا في مضافة الكرامة نحذر النظام السوري والميليشيات الإيرانية من أي رد فعل اتجاه الموقف المشرف الذي قام به أحرار جبل العرب”، في إشارة إلى اختطاف سكان المنطقة ضباطًا من قوات النظام خلال الأسبوع الماضي.
وأضافت أن “رجال الشيخ الشهيد وحيد البلعوس” (مؤسس المضافة) سيردون أي اعتداء على محافظة السويداء


مقاتلون محليون في السويداء يهاجمون مقار تابعة للأمن العسكري في المحافظة- 26 من تموز 2022 (السويداء ANS/ فيس بوك)
مقاتلون محليون في السويداء يهاجمون مقار تابعة للأمن العسكري في المحافظة- 26 من تموز 2022 (السويداء ANS/ فيس بوك)
ومنذ الأسبوع الماضي تستمر التعزيزات العسكرية إلى محافظة السويداء دون معلومات عن أسباب وجود هذه القوات العسكرية خصوصًا أن لا جبهات قتال في السويداء.
“مضافة الكرامة” هددت النظام في حال التصعيد بقولها، “نحرم التعدي منا ونحرم التعدي علينا، ستزلزل المنطقة بأكملها من تحت أقدامكم حتى تصبحون رمادًا وكأنكم لم تكونوا سنقتلعكم من جذوركم اليابسة”.
موقع “الراصد ” المحلي نشر، الاثنين، تسجيلًا مصورًا يظهر عناصر وجنود من قوات النظام، إلى جانب آليات عسكرية على الطريق المؤدي للمحافظة، ودخل جزء منها إلى “الفوج 44” المتموضع في حرش بلدة قنوات.
وجاءت تحذيرات “مضافة الكرامة” بعد مرور ساعات على أخرى أطلقها الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، الشيخ حكمت الهجري، إذ حذر، الاثنين، من أي تصعيد في المحافظة، غداة تعزيزات عسكرية وصلت تباعًا نحو السويداء من جانب النظام السوري.
وجاء في بيان نشرته الصفحة الرسمية للرئاسة الروحية عبر “فيس بوك”، “نحن نحذر أي جهة كانت من أي تصعيد أو تحريك أو تخريب أو أذية مهما كان نوعها”.
وأضاف أن أبناء المحافظة “وطنيون مسالمون، وهم عند اللزوم أهل للدفاع عن الوطن، وعن السلم والكرامة والحق، في سبيل مستقبل أفضل”.
وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، دفعت قوات النظام السوري بتعزيزات عسكرية نحو محافظة السويداء بعد توتر استمر لأيام على خلفية احتجاز ضابط بقوات النظام كرد فعل على اعتقال طالب جامعي لانخراطه في الحراك السلمي المعارض في المحافظة.
ومع انتهاء التوتر الذي خلفه احتجاز الضابط واعتقال الطالب بالإفراج عن الأخير، لم تتضح أسباب الدفع بتعزيزات عسكرية نحو المحافظة.
وكان النظام أفرج صباح الاثنين عن الطالب الجامعي داني عصام عبيد، بعدما اعتقله في محافظة اللاذقية على خلفية مشاركته في احتجاجات السويداء في شباط الماضي، وذلك إثر ضغوط مارستها فصائل محلية وجهات أهلية في السويداء.

عنب بلدي اونلاين
الثلاثاء 30 أبريل 2024