نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


السيستاني يرفض خطاب حزب الحكيم بأحقية الشيعة في حكم العراق




النجف - ا ف ب - اكد المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني السبت ان العراق لا يحكم باغلبية طائفية او قومية انما باغلبية سياسية تشكلها الانتخابات، وذلك ردا على تصريحات قيادي في المجلس الاسلامي الاعلى الذي تحدث عن احقية الشيعة في حكم البلاد.
وكان صدر الدين القبانجي القيادي في المجلس الاسلامي العراقي الاعلى بزعامة عبد العزيز الحكيم اعتبر في النجف الاربعاء ان من "حق الشيعة حكم" العراق موضحا ان الدفاع عن هذا الحق "واجب كونهم يمثلون الغالبية".


آية الله علي السيستاني
آية الله علي السيستاني
وقال مصدر رفيع في مكتب السيستاني لفرانس برس ان "وجهة نظر المرجعية الشيعية لا تتطابق بصورة قاطعة مع تصريحات القبانجي".
واضاف ان "السيد السيستاني لا يزال عند رأيه من ان العراق لا يحكم باغلبية طائفية او قومية وانما باغلبية سياسية من مختلف الشعب العراقي تتشكل عبر صناديق الاقتراع".
وبخصوص موقفه تجاه القبانجي وهو امام جمعة النجف قال ان "القبانجي لا يمثل السيستاني وتصريحاته السياسية لا تعبر عن اراء المرجع اطلاقا".
واضاف القبانجي خلال اجتماع ضم طلاب واساتذة الحوزة العلمية في النجف ان "شيعة اهل البيت في العراق تمثل الاكثرية ومن حقنا ان يكون الحكم وتكون الحاكمية للشيعة وان الدفاع عن حق الاكثرية دفاع عن النظام الدستوري في العراق الجديد، ودفاع عن ارادة الناس".
وتزداد مخاوف الطوائف الاخرى في هذا الشان خصوصا في ظل دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي الى الغاء مبدا التوافقية الديموقراطية معتبرين ان ذلك من شانه ان يكرس مفهوم سيطرة الغالبية وتحكمها بالاقلية.
ولا توجد احصائيات دقيقة حول اعداد الطوائف في العراق لكن مختلف التقديرات الصادرة عن هيئات دولية مختصة تقدر نسبة الشيعة بين 55 وستين بالمئة من اصل حوالى ثلاثين مليون نسمة.


وكالات - ا ف ب
السبت 30 ماي 2009