نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الفلسطينيون يتحدثون عن تقدم في مساعي اطلاق مفاوضات مباشرة مع اسرائيل




رام الله - ناصر ابو بكر- اعلنت القيادة الفلسطينية الثلاثاء عن احراز تقدم في الجهود الرامية الى اطلاق مفاوضات مباشرة مع اسرائيل خلال لقاء جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمبعوث الاميركي جورج ميتشل.


ميتشل والرئيس الفلسطيني
ميتشل والرئيس الفلسطيني
وقال مسؤول فلسطيني كبير فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "ان هناك تقدما في المقترحات التي من شانها اطلاق المفاوضات المباشرة وفي الموقف الاميركي تجاهها".
واضاف المسؤول "ان الجانب الاميركي حمل افكارا فلسطينية لدراستها عقب لقاء المبعوث الاميركي لعملية السلام مع الرئيس عباس وان ديفيد هيل مساعد ميتشل سيبقى في المنطقة خلال الايام القادمة للرد عليها".

واشار الى ان الادارة الاميركية "بالتنسيق مع اطراف اللجنة الرباعية" في طور اعداد الدعوة للمفاوضات المباشرة وان "اتصالات فلسطينية مكثفة تجري مع كل اطراف الرباعية من اجل ضمان ان تشكل الدعوة اساسا لمفاوضات حقيقية وجادة تقود لسلام حقيقي ودائم في المنطقة "

بدوره اكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لفرانس برس "ان الايام القليلة القادمة ستشهد تطورات هامة ونقاشات معمقة جدا لمحاولة بلورة موقف من المفاوضات المباشرة".
واوضح ان الموقف الفلسطيني "يستند الى قرارات اللجنة الرباعية الدولية ورسالة لجنة المتابعة العربية للرئيس الامريكي باراك اوباما".

وكانت لجنة المتابعة العربية قد اعطت نهاية الشهر الماضي الضوء الاخضر لعباس لخوض مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا تهيئت الظروف المناسبة لها كما وجهت رسالة لاوباما تطالب فيها ب "مرجعية واضحة" لهذه المفاوضات كون الولايات المتحدة هي الراعي الرئيسي لها.
كما اكد ابو ردينة ان الجانب الاميركي بدا "يدرس بجدية" اقتراحا فلسطينيا يطالب باصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات.

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع ميتشل وعباس الذي دام قرابة الثلاث ساعات في مقر الرئاسة في رام الله ان الجانب الفلسطيني يريد "جدول اعمال وسقفا زمنيا يقوم على اساس وقف الاستيطان بمرجعية حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما يشمل القدس".

واضاف "نواصل جهودنا للتوصل الى معادلة جادة نهائية للمفاوضات بجدول اعمال حول كافة قضايا الوضع النهائي والحدود واللاجئين والقدس والاستيطان والامن والمياه والمعتقلين".
واوضح ان الاجتماع كان "معمقا وايجابيا ولكن لا يوجد اتفاق على انطلاق المفاوضات بعد ولا يوجد رفض وستستمر الاتصالات مع العرب والاصدقاء وروسيا والاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون".

بدوره قال ميتشل إن الإدارة الأميركية ستواصل جهودها من اجل تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين "رغم كل الصعوبات التي واجهناها في الماضي، والتي سنواجهها في المستقبل، لأننا نعتقد أن ذلك من مصلحة شعوب المنطقة".

وقبل اللقاء اكد عريقات ان "موعد انطلاق المفاوضات سيتحقق عندما يجرى الاتفاق مع اسرائيل بشأن مرجعية عملية السلام اضافة إلى التزامها بوقف الاستيطان".
واضاف ان "الادارة الاميركية اعطت جدولا زمنيا يمتد الى 24 شهرا للمفاوضات مع اسرائيل للانتهاء من كافة قضايا الوضع النهائي معها".

وكان الرئيس عباس اعلن مساء الاثنين عن استعداده بدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا دعت اليها اللجنةالرباعية "وفق قرارها الصادر في 19 آذار/مارس 2010".

وكانت اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اكدت يومها في بيان ان المفاوضات المباشرة "يجب ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون سنتين، تضع حدا للاحتلال المستمر منذ 1967 وينتج عنها قيام دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تعيش جنبا الى جنب في سلام وآمان مع اسرائيل وجيرانها الاخرين".

واضاف عباس خلال لقاء مع الصحفيين "قدمنا ثلاثة اقتراحات تتعلق بالعودة الى المفاوضات المباشرة وهي اصدار بيان من الرئيس الاميركي يحدد مرجعية المفاوضات والاقتراح الثاني عقد لقاء ثلاثي بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة واسرائيل لتحديد مبادئ المفاوضات، وتم رفضهما".

واضاف ان "الاقتراح الثالث يتعلق باصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات وهذا الاقتراح يبحث ولم نتلق ردا نهائيا حوله".
واكد عباس انه سيقوم "بالرجوع للقيادة الفلسطينية لدراسة كافة الخيارات المتاحة".

واجرى الاسرائيليون والفلسطينيون منذ ايار/مايو الماضي عدة جولات مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط الامريكي ميتشل، لم تحرز اي نتيجة تذكر خاصة في موضوع الدولة الفلسطينية وقضية الامن.

وسيلتقي ميتشل صباح الاربعاء مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ايضا قبل ان يغادر المنطقة.

ناصر ابوبكر
الثلاثاء 10 غشت 2010