نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


الكمأة البيضاء : الفطر الساحر الذي يمثل منجم ذهب لإيطاليا




ألبا (إيطاليا) – لا يمكن لكمأة حتى ولو رديئة أن تفلت من تحت أنفه لأن باولو ستاشيني هو واحد من أكبر "محكمين" الكمأة في إيطاليا. وعندما تكون الدرنات في موسمها، يتعين أن تجتاز سبعة آلاف منها اختباره في اليوم الواحد.


ألبا (إيطاليا) – لا يمكن لكمأة حتى ولو رديئة أن تفلت من تحت أنفه لأن باولو ستاشيني هو واحد من أكبر "محكمين" الكمأة في إيطاليا. وعندما تكون الدرنات في موسمها، يتعين أن تجتاز سبعة آلاف منها اختباره في اليوم الواحد.

وستاشيني مسؤول عن مراقبة الجودة في سوق الكمأة في ألبا على مدار العشرين عاما المنصرمة. ومنطقة بيدمونت التي تحيط بالبلدة معروفة بأنها موطن واحد من أغلى الأطعمة في العالم وهي الكمأة البيضاء.
.


 
والفطر الذي ينمو تحت الأرض أو الكمأة الإيطالية البيضاء كما هي معروفة رسميا، يتعين أن تمر باختبار صغير إضافة إلى الفحص بالنظر واللمس.
ويقول ستاشيني في عرض لزواره وهو يغضن أنفه "هذا العينة سيئة، نحن لا نبيعها".
ولا يحصل على ختم الجودة إلا الكمأة التي تجتاز الاختبار وهي تباع بأسعار كبيرة.
ويقول "نحن محظوظون أن لدينا ظروف الطقس المناسبة والحياة النباتية المناسبة للكمأة البيضاء هنا".
وهي تمثل نعمة للمنطقة الواقعة في شمال غرب إيطاليا، لأن العمل في تجارة الكمأة يمثل منجم ذهب. وفي ألبا ومنطقة لانجي-رويرو المحيطة، تعد الكمأة هي أكبر مصدر للمال بعد شركة فيريرو لصناعة الشيكولاته.
ويقول مورو كاربون رئيس مركز دراسة الكمأة الوطني ومكتب السياحة: "ألمانيا وسويسرا هي أسواقنا الرئيسية".
ويقول كاربون: "كان هذا العام عظيما حقا، كان هناك الكثير من الكمأة، وأكثر من ذلك، كانت درنات جيدة".
والكمأة البيضاء تنمو بشكل أفضل في ظروف الرطوبة، ولكن ليست الرطوبة الشديدة.

ولم يكن موسم عام 2017 جيدا ، فبعد صيف جاف كان هناك خريف جاف وكانت الكمأة قليلة. وعندما تكون الكمأة قليلة، ترتفع الأسعار. وفي ذلك العام استطاع بعض التجار بيعها مقابل مبلغ ضخم وصل الى 14 ألف يورو (15,900 دولار) للكيلو جرام.
ومن حسن حظ عشاق تناول الكمأة، أن الأسعار هبطت كثيرا في حصاد عام 2018. وفي منتصف تشرين ثان/نوفمبر كان سعر المائة جرام 250 يورو. ويتغير السعر من يوم الى آخر ويعتمد على الجودة، وهو يتم تحديثه باستمرار في بورصة الكمأة.
وجزء من المشاهد المعهودة كل عام هو المزاد الذي يقام لبيع كمأة عملاقة. في عام 2018، اشترى رجل أعمال من هونج كونج واحدة يبلغ وزنها 880 جراما مقابل 85 ألف يورو.
ويبدأ موسم الكمأة في نهاية أيلول/سبتمبر وينتهي في نهاية كانون ثان/ يناير. هذا عندما يرتدي كوستا الحذاء المطاطي ويذهب للبحث عن الكمأة مع كلبته "لولا" في الغابات. وهو واحد من أربعة آلاف شخص مرخص لهم بالبحث عن الكمأة في المنطقة.
وهو يفضل الخروج ليلا : بهذه الطريقة لا يمكن لمنافسيك أن يروك ويتنازعوا معك على أرض البحث عن الكمأة.

وعدم وجود ضوء وضوضاء يعني أن الجو يكون أيضا أقل تشتيتا للكلب.
لا أحد يستخدم الخنازير هنا، كما أن تدريبهم أصعب ومن المرجح أكثر أن يلتهموا البضاعة القيمة قبل تأمينها.
ولا يتحدث كوستا إلا بلغة منطقة بيدمونت إلى كلبته. وهو ينصح باستخدام كلب أبيض لكي يكون السهل رؤيته في الظلام، مما يعني أنه يمكن أن يستخدم مصباحه في أضيق الحدود .
والبحث عن الكمأة يشبه الى حد ما إدمان المخدرات ويقول "بمجرد أن تبدأ لا يمكنك التوقف". وهو بدأ البحث عن الكمأة منذ طفولته مع والده، كذلك بدأ ابنه أيضا البحث عنها.
والكمأة البيضاء، خلافا لبنات عمومتها السوداء، تعد متقلبة. ولا يمكن زراعتها ولا تنمو إلا تحت أشجار معينة. وهي لا يمكن تخزينها جيدا وتفقد بسرعة رائحتها المميزة. واذا ما تم تجميدها فإنها تفقد كل رائحتها.
وكل هذا هو ما يجعلها باهظة الثمن إلى هذا الحد. ومثل منتجات الرفاهية الأخرى، تعد الندرة هي الكلمة السحرية.
ولكن ما يجعل الكمأة البيضاء مختلفة عن سيارة فيراري هو أن الندرة ليست مصطنعة. ويقول أليساندرو بونينو انه مالم تكن متوافرة فلا يمكن لمليونير حتى أن يشتري واحدة منها.
ويدير بونينو متجر الكمأة التاريخي "تارتوفي مورا" في ألبا. وهذا هو المكان الذي تغسل فيه الكمأة وتوزن ويتم تعبئتها في صناديق خشبية وإرسالها للعالم في أسرع وقت ممكن.
وترسل الكمأة إلى سنغافورة وألمانيا وهونج كونج والولايات المتحدة – على الرغم من الأسعار المرتفعة للغاية، إلا أن الكمأة مطلوبة في كل أنحاء العالم.

والكمأة البيضاء لا يمكن الاحتفاظ بها إلا لعدة أيام، ولذا يتعين الإسراع بإرسالها.
كذلك يبيع بونينو زيت الكمأة، وعجينة الكمأة ومعكرونة الكمأة، ولكن هذه تصنع بمذاق اصطناعي وليس لها علاقة قوية بالكمأة الحقيقية.
وكان جياكومو مورا الذي أسس المتجر ويعرف في ألبا بانه "ملك الكمأة"، بائعا ماهرا.
ولم يؤسس فقط المعرض الذي مازال يجذب مئات الآلاف من السياح، بل أيضا تبني فكرة ماهرة للتسويق وهي إرسال كمأة كبيرة لشخصية شهيرة مرة في العام.
وكانت مارلين مونرو وونستون تشرشل وهاري ترومان وشخصيات عديدة أخرى من المتلقين المحظوظين لكمأة كبيرة، وحظى متجر الكمأة في ألبا بشهرة عالمية.
ويقول بونينو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يحصل على واحدة في وقت قريب حيث أنه ، كما يقول ، "يفضل كولا دايت".

د ب ا
الاثنين 21 يناير 2019