نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


المؤتمر الاثري الاول البعثات الايطالية لمصر والشرق الأوسط بالقاهرة






القاهرة - افتتح المؤتمر الأثري الأول للبعثات الأثرية الإيطالية بمصر والشرق الأوسط في القاهرة اليوم الخميس لمدة ثلاثة أيام بحضور عدد من المسؤولين المصريين والايطاليين .


وزير الاثار والسفير الايطالي
وزير الاثار والسفير الايطالي
 
وقال وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني، في المؤتمر، إن هذا الحدث فريد من نوعه لأنه يستعرض أعمال البعثات الآثرية الإيطالية بدول منطقة الشرق الأوسط ، مشيرا إلى أن التعاون الأثري بين مصر وايطاليا، يعود لأكثر من 200 عام، وبالتزامن مع اكتشاف المستكشف الايطالي، جيوفاني بيلزوني، لمعبد ابو سمبل، عام ، 1817 وكذلك اكتشاف مقبرة سيتي الأول بالأقصر.
وكشف العناني عن أن المتحف المصري، يشهد عرض ثلاث قطع أثرية كل خميس من كل أسبوع، يتم عرضها لأول مرة، سواء من القطع المكتشفة حديثا، أو تم استرجاعها من الخارج .
ومن جانيه قال الدكتور باولو ساباتيني، مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، أن المركز يبذل قصاري جهده لإبراز التعاون الثقافي بين مصر وإيطاليا، وأن هذا المؤتمر يعد فرصة كبيرة لتبادل وجهات النظر بين علماء الآثار الايطاليين وأقرانهم من بلدان الشرق الاوسط .

وأكد مبعوث وزير الخارجية الإيطالي ومسؤول القطاع الثقافي السفير فابيو كاسيزي، أن ايطاليا ستخصص العام المقبل كعام للاكتشافات الإيطالية في الشرق الاوسط.

وقالت الدكتورة جوزبينا كابريوتي، مديرة معهد الآثار الإيطالي بمصر، إن البعثة الأثرية في مصر تقوم بحوالي 20 مهمة، وتسعي بكل جهدها لحماية الآثار و اكتشاف الجديد من أسرار الحضارة المصرية العظيمة.

د ب ا
الخميس 7 ديسمبر 2017