نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


المتحف المصري الكبير يستقبل عمود الملك مرنبتاح






القاهرة - وصل اليوم السبت إلي مقر عرضه الدائم ببهو المتحف المصري الكبير عمود الملك مرنبتاح ، رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر وابن الملك رمسيس الثاني، و الذي حكم مصر مايقرب من عشرة سنوات في الفترة بين عامي1013 و 1203 قبل الميلاد.


 وقال طارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير ، في بيان صحفي اليوم، إنه تم العثور علي عمود مرنبتاح في منطقة المطرية داخل معبده بمدينة أون شرق عرب الحصن، و هو مزين بنقوش من الحفر الغائر و كتابات باللغة الهيروغليفية، توضح الألقاب الخاصة به والتي تخلد ذكراه وانتصاراته على القبائل الليبية، وكان ذلك فى العام الخامس من حكمة.
وأشار إلى أنه تم نقل العمود من موقعة الأصلي من منطقة المطرية إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي عام 2008 حيث كانت تحيط به المدينة السكنية ، فضلا عن ارتفاع منسوب المياه الجوفيه تحته، لذلك تم اتخاذ القرار بنقله من هذا المكان لترميمه، و ظل محفوظا بالقلعة قرابة عشر سنوات، إلى أن قامت لجنة سيناريو العرض المتحفي بالمتحف المصري الكبير باختيار العمود لعرضه ببهو المتحف بجوار تمثال أبية الملك العظيم رمسيس الثاني.
و يبلغ طول العمود 60ر5 متر ووزنه 17 طنا، وهو مصنوع من مادتي الجرانيت الوردي في البدن والحجر الرملي في القاعدة.
وأشار أسامة أبو الخير مدير عام شؤون الترميم بالمتحف ، إلى أن العمود وصل الى مقرة النهائيً بالبهو العظيم، و سوف يقوم فريق العمل من المتخصصين من مركز الترميم بأعمال الفحص والتحاليل اللازمة و الترميم الكامل الذى يشمل التنظيف الكيميائي وأعمال التقوية للعمود والإشراف على أعمال التثبيت النهائي له على القاعدة الخاصة به.
وأوضح شريف عبد المنعم المشرف على إدارة تطوير المواقع الاثرية أنه تم اكتشاف معبد مرنبتاح فى مدينة أون في آذار/ مارس 1970 اثناء ازاله بعض الأتربة جنوب غرب تل عرب الحصن بالمطرية على بعد 200م جنوب غرب معبد رمسيس الرابع بحوالي 50ر1 كم شمال غرب مسلة سنوسرت الاول.
ولفت إلى أن عمود مرنبتاح يعد واحدا من آثار عديدة خلفها الملك، تخليدا لذكرى انتصاره على الليبيين وشعوب البحر مثل نقوش مرنبتاح بالكرنك ولوحة المتحف المصري، وما يسمى بعمود القاهرة وغيرها من آثار أخرى خصصت لهذا الغرض.
ويحمل العمود نقوشا على الجزء السفلى منه و التي تشير الى الحرب التي شنها مرنبتاح على الليبيين و (الشاسو) إحدى قبائل شعوب البحر في السنة الخامسة من حكمه وانتصاره عليهم، والغنائم التي حصدها المصريين من أسري وماشيه وسيوف والاقواس.

د ب ا
السبت 10 مارس 2018