نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


المطبخ الإيطالي .. شهرة عالمية ليست من فراغ




تعتبر المأكولات الايطالية من اشهر الأطباق حول العالم ويتصدر اصنافها "البيتزا" التي باتت الوجبة السريعة المفضلة للجميع، ويلي البيتزا شهرة المعكرونة بأصنافها والوانها المختلفة ابتداء من السباغيتي واللزانيا ثم البنة والكنيلوني الى الفتوشيني .


المطبخ الإيطالي .. شهرة عالمية ليست  من فراغ
وهذة ليست الوحيدة بل هناك معجنات كثيرة و مسميات اخرى كثيرة تحملها لفافات العجائن التي تعد يدويا في ايطاليا، كأكلة تقليدية تفنن الشعب الايطالي في خلطات صلصاتها فمنها ما يأتي بالطماطم واخرى بالقشطة الطازجة المصنوعة من الحليب والمضاف اليها اعشاب وبهارات مختلفة.
ولا يقتصر المطبخ الايطالي العريق على أطباق الوجبات السريعة بل ان "المطبخ الإيطالي ثري ومتنوع في ما يقدمه من أطعمة، ولهذا بات الأقرب إلى الكثير من شعوب العالم. وهو لم يؤثر فقط في عدد من مطابخ الدول المحيطة به، ولكنه تأثر بها أيضاً. ففي الشمال الإيطالي، يظهر تأثير الطابع النمساوي من خلال الاهتمام باستخدام لحم البقر أو لحم العجل في جميع الوجبات. وبالاتجاه جنوباً ناحية البحر المتوسط وتحديداً نحو فينيسيا، نرى التركيز على الأسماك وثمار البحر وهو أمر انعكس كذلك على دول البحر المتوسط في منطقة الشرق الأوسط". كما ان هناك العديد من الأطباق الشهيرة تنتمي للمطبخ الإيطالي وان كانت الباستا هي أشهرها، ومن تلك الأطباق "اللازانيا" و"الفيتوتشيني" و"الاسباجيتي" و"الكانالوني". بالإضافة إلى عشرات الأنواع من الصلصات والسلطات العالمية مثل: سلطة "فواكه البحر" وصلصة "البيستو" وغيرها. وتعرف الأطباق الإيطالية بتوابلها الفاتحة للشهية،. وتتكون مائدة الطعام الغذاء الايطالية المسماة بـ"برانزو" من ثلاثة أطباق. هي فاتح الشهية أو"إلبريمو" وهو عبارة عن طبق من الشوربة أو المكرونة. ثم "إلسوكوندو" أو الطبق الرئيسي ويتكون من اللحم أو السمك، وأخيراً الحلو أو "دولتشي" ويكون عادة من الفواكه أو الآيس كريم أو الكعك، بعد ذلك يمكن تقديم فنجان من القهوة الإسبريسو الشهيرة بنكهتها الإيطالية. و من امثلة المنيو الايطالي ان تتكون المائدة من : شوربة الدجاج بالكريمة ، مكرونة تالياتلي بصوص الألفريدو ، سلطة مكرونة ملونة ، البيتزا ثم طبق حلويات مثل سوفليه التفاح بالكراميل ، ويُحسب "المطبخ الإيطالي اان وصفاتة صحية بفضل توفر واستعمال زيت الزيتون في معظم الأطباق. و الذي-اضافة الى فوائده الصحية- يكسب الأطعمة مذاقاً مميزاً. فضلا عن كل هذا فإن المطبخ الإيطالي قليلا ما يستخدم اللحم الأحمر، فالطليان يفضلون اللحم الأبيض سواء كان الدجاج أو الأسماك".

شيف الهدهد
الاربعاء 11 مارس 2009