نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


المعارض الاول للكرملين يفلت من السجن لكن عقوبة السجن مع وقف التنفيذ تبقى




كيروف، كيروف أوبلاست (روسيا)- خفض القضاء الروسي الاربعاء الى السجن مع وقف التنفيذ عقوبة السجن خمس سنوات الصادرة بحق المعارض الاول للكرملين اليكسي نافالني الذي افلت من السجن لكن لا يمكن انتخابه ويبقى تحت رقابة قضائية.


المعارض الاول للكرملين اليكسي نافالني
المعارض الاول للكرملين اليكسي نافالني
وقال نافالني (37 عاما) "تحاول السلطات بكل قواها ابعادي عن المعركة السياسية. لكنها لن تنجح وسنواصل عملنا".
وكان المعارض الذي وضع ملصقا على جهاز الكمبيوتر الخاص به كتب عليه "بوتين لص!" طلب امام المحكمة الغاء العقوبة.

وقال الثلاثاء لصحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس "ساحضر مع اغراضي الشخصية لانه في حال تمت تسوية الملف في يوم واحد لا اود ان اجد نفسي في الحبس من دون طعام او اغراضي الشخصية". وافلت نافالني من السجن لكن الحكم يمنعه من مواصلة معركته السياسية. وصرح القاضي وهو يقرأ قرار المحكمة في ختام المحاكمة التي دامت اقل من ثلاث ساعات "لقد تغير الحكم الصادر في 18 تموز/يوليو على نافالني و(المتهم الثاني في هذه القضية) بيوتر اوفيتسيروف واصبحت العقوبة السجن مع وقف التنفيذ".

ورفض الحكم طلبات التبرئة التي قدمها الدفاع وقرر ابقاء الرجلين تحت رقابة قضائية. وسيضطران حتى نهاية العقوبة الى المثول مرتين في الشهر الى مركز الشرطة وابلاغ اي تغيير في مقر الاقامة.
ووفقا للقانون الروسي لا يحق لنافالني ان ينتخب حتى انهاء عقوبته مع وقف التنفيذ.

ويلاحق نافالني ايضا مع شقيقه اوليغ الذي يعمل في مصلحة البريد الروسي بتهمة "الاختلاس" التي قد تعرضهما لعقوبة السجن 10 سنوات.
وقالت اولغا كريشتانوفسكايا المحللة السياسية "المهم انه مذنب. سياسيا لا يمكنه القيام باي خطوة مع هذا الحكم".

واضافت "يكفي ان يرتكب خطا واحدا ليسجن. عليه ان يكون حذرا جدا خصوصا بشان التظاهرات التي يطبق القانون بصرامة في خصوصها".
والمحاكمة التي بدات صباح الاربعاء في كيروف المدينة الصغيرة الواقعة على بعد 900 كلم شرق موسكو حيث كان المعارض في 2009 مستشارا للسلطات المحلية، تمت بسرعة. وتجاهل القرار طلبات النيابة بالابقاء على العقوبة.

وقال نافالني "من الواضح ان القرار حول الادانة الاولى وقرار تخفيف عقوبة السجن الى السجن مع وقف التنفيذ اتخذا من قبل فلاديمير بوتين". ونفى المتحدث باسم الرئيس ديمتري بيسكوف اي تاثير على قرار القضاء.
وقال "الامر ليس كذلك. هذا شان لا يعني الرئيس". وقال "لقد تمت فبركة هذه التهم من قبل لجنة التحقيق في موسكو ولها دوافع سياسية واضحة".
وفي تموز/يوليو ادين نافالني واوفيتسيروف باختلاس 16 مليون روبل (400 الف يورو) في مشروع استثماري في غابات منطقة كيروفلس في 2009 وذلك حين كان مستشارا للحاكم الليبرالي للمنطقة. واكد على الدوام ان هذه التهم ملفقة.

وتساءل خلال الجلسة "كيف يمكن ان يكون مبلغ 16 مليون روبل قد تبخر؟" مؤكدا ان المدير السابق لمؤسسة الغابات قدم "شهادة كاذبة".
وموقعه كالمعارض الاول لبوتين عزز بحصوله على اكثر من 27% من الاصوات رغم عمليات التزوير كما قال في الانتخابات التي جرت في ايلول/سبتمبر لاختيار رئيس لبلدية موسكو وفاز بها دون مفاجأة سيرغي سوبيانين المقرب من الكرملين.

ونافالني من اشد معارضي الرئيس الروسي واحد قادة حركة الاحتجاج التي تبلورت في 2011 و2012 للتنديد بتزوير نتائج الانتخابات التشريعية التي فاز بها حزب بوتين "روسيا الموحدة".
وهو مقرب ايضا من الاوساط القومية والمناهضة للهجرة وهو موضوع حساس جدا بالنسبة الى السلطات كما اظهرت الاضطرابات المناهضة للاجانب التي وقعت الاحد في موسكو بعد مقتل شاب روسي على يد قوقازي.
واعتبر عدد من المراقبين ان عدم سجنه في تموز/يوليو بعد ادانته كان يهدف الى تشريع الاقتراع في موسكو بالسماح له بالمشاركة فيه.

ا ف ب
الاربعاء 16 أكتوبر 2013