نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


المغرب بثوب جديد ....اعتقال شواذ في مكناس ومنع جمعية لا مومسات ولا خاضعات




الرباط - ايرفي غيلبو - في اطار سياسة اخلاقية ومذهبية جديدة تم اعتقال عشرين من الشواذ في مكناس واغلقت مدرسة تنشر المذهب الشيعي في الرباط ورفضت السلطات منح ترخيص لجمعية فرنسية تدافع عن حقوق النساء اسمها ( لا مومسات ولا خاضعات ) وقد شددت السلطات المغربية في سلسلة اجراءات اتخذتها في الاونة الاخيرة، مواجهتها لما تعتبره "مساسا" بالقواعد الاخلاقية والدينية للمملكة وركزت خصوصا على التصدي للدعوة الشيعية.
وقال محمد ظريف الخبير في الحركات الاسلامية بالمغرب لوكالة فرانس برس ان "الرهان يتعلق بصورة الدولة"، موضحا ان "السلطات تسعى لاثبات انها لا تزال الضامن للقيم الدينية والقيم الاخلاقية" للبلاد.


المغرب بثوب جديد  ....اعتقال شواذ في مكناس ومنع جمعية لا مومسات ولا خاضعات
وتمثل آخر الاجراءات في غلق "المدرسة العراقية التكميلية" في الرباط السبت الماضي بعدما ان "مناهجها مخالفة لمقتضيات القانون (..) والنظام الاساسي للتعليم المدرسي الخصوصي بالمملكة المغربية"، بحسب بيان لوزارة التربية.
واضاف البيان انه "تقرر اغلاق المدرسة ابتداء من 21 آذار/مارس 2009" وذلك بعد ان "تقدم مواطن عراقي بشكوى الى المصالح الامنية المغربية ضد مديرة المدرسة (..) بتهمة طرد ثلاثة من ابنائه لاسباب طائفية واستغلال المدرسة لنشر مذهب ديني معين" اي المذهب الشيعي.
من جهة اخرى اشارت صحيفة "الجريدة الاولى" (مستقلة) الى انه تم منذ يوم الجمعة الماضي توقيف عشرات الاشخاص الذين يشتبه بتعاطفهم مع المذهب الشيعي في طنجه (شمال) والصويرة (جنوب) ووزان (120 كلم شمالي الرباط).
وهذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها النشاط الشيعي الى حملة في بلد تتبع الاغلبية الساحقة من رعاياه المذهب السني المالكي المعتدل.
وكان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ندد في مقابلة مع وكالة فرانس برس مؤخرا بنشاط جمعيات مغربية تسعى للترويج للمذهب الشيعي في المغرب بدعم من ايران.
وقال الفهري ان "المغرب لا يمكنه ان يقبل القيام بمثل هذه النشاطات (على اراضيه) وذلك بشكل مباشر او غير مباشر عبر ما يسمى بمنظمات غير حكومية".
وانتقد "المساس باسس" المملكة الشريفية المغربية و "بالرابط" او المذهب المالكي.
غير ان حملة السلطات المغربية لم تستهدف الدين فقط.
فقد اكدت وزارة الداخلية السبت "تصميمها على مواجهة كافة الممارسات والكتابات والكتب التي تهدف الى المساس بالقيم الدينية والاخلاقية للمجتمع المغربي، بقوة وفي اطار القوانين السارية".
وبحسب مصدر قريب من الحكومة فان بيان الوزارة يستهدف مقالات صحافية متواترة تدعو الى مزيد من التسامح تجاه المثلية الجنسية التي تعتبرها السلطات متعارضة مع المجتمع المغربي والدين الاسلامي.
ودعا الاسلاميون وخصوصا انصار حزب العدالة والتنمية (اسلامي معتدل) الدولة الى التحرك بقوة لمواجهة مثل هذه الظواهر.
واشارت صحف الى توقيف عشرين من مثليي الجنس في الاونة الاخيرة في منطقة مكناس (وسط).
كما رفضت السلطات المغربية منح ترخيص لانشاء فرع للمنظمة النسوية الفرنسية "لا مومسات ولا خاضعات"، في المغرب.
واكدت وزارة الداخلية في بيان بتاريخ 21 شباط/فبراير انه "تطبيقا للقانون فان السلطات (المغربية) لن تسمح بانشاء مثل هذا المكتب في حال تم تقديم طلب بهذا الشأن" وهو ما لم يحصل.
ويبدو ان "القيم الاخلاقية" ستخضع لمراقبة مشددة خلال الاسابيع القادمة على الاقل.
وتؤكد فوزية عسولي الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المراة ان الحكومة لا تريد ان تمنح الاسلاميين ذريعة للتعبئة على اساس حماية الاخلاق والدين وذلك في افق الانتخابات المحلية القادمة في حزيران/يونيو 2009.


ايرفي غيلبو
الاربعاء 25 مارس 2009