نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الوسطية ماتت أم تحتضر؟




حقيقة ما يجري في مصر أمر مؤلم ومحزن للغاية ويثير المخاوف حول مستقبل مصر وتداعيات الصراع داخل ميادين تيار الإخوان في كل مكان والخليج تحديدا، إلى درجة التصادم مع التيارات الأخرى المدنية والسياسية من جهة، واحتدام الحوار وتدرج تصاعده إلى حد المواجهة الدموية بين جماعة مرسي مع السلطة الشرعية من جهة ثانية.


اللافت هو انحراف في الممارسة والتفكير إلى درجة خطرة للغاية من جانب جماعة إخوان مصر بقيادة المرشد العام محمد بديع، فإعلانه « أن الإخوان في حالة جهاد ويجوز لهم الإفطار في رمضان لاستعادة الشرعية»! وهو ما يثير استغرابنا واستغراب كثير من المراقبين للحالة التي بلغتها الاجتهادات والفتاوى التي تعمل على تشويه مبادئ الإسلام.

نحن في شهر رمضان، الذي يفترض أن نصوم فيه عن الفتن أيضا وليس الأكل فقط وان تسود روح التسامح وليس إسالة المسلمين دم إخوانهم المسلمين في مصر. ولهذا لا أود الخوض في النقاش حتى لا يفسر البعض موقفي بالمتحامل، فما يجري في مصر هو مزيج من التناقضات المحزنة. واكتفي بما سطره الإخوة المصريون من فقهاء وسياسيين ردا على الشيخ بديع.

هذا ما اثأر حفيظتي وأنعش ذاكرتي في خضم هذا الواقع المؤلم بما سبق وان أعلن عن تأسيس اللجنة الوسطية الكويتية لأسال: أين اللجنة الوسطية التي شكلتها الحكومة الكويتية وقادها الدكتور عبدالله المعتوق حين كان وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية برفقة المستشار السوداني، الذي رفضت أميركا دخوله! لأنه كان على القائمة السوداء؟ أين اللجنة مما يجري على الساحة المحلية على الأقل؟ هل انتهى عمل اللجنة وماذا حققت ؟ وأتذكر أيضا مؤتمرها الذي نظمته في لندن عاصمة الضباب التي يبدو أنها من الناحية المناخية مناسبة للتفكير الوسطي! فالغريب في سياسة اللجنة الوسطية أنها حرصت على دعوة عشرات الضيوف من العالم الإسلامي وبترتيب من المستشار السوداني للحوار مع الغرب حول الوسطية في ضوء أحداث سبتمبر 11، إلا أن الحوار جمع «الأصدقاء» على طاولة واحدة واستثنى حوار الوسطية ممثلي الكنائس والمفكرين الغربيين وحتى المسلمين الانكليز! وهو ما دعاني في حينه للتساؤل: لماذا تم استبعاد اطراف مهمة في الحوار ؟ ولا أتوقع أن هناك مبررا لهذا الإقصاء.

أجدد السؤال أين هي الوسطية اليوم؟ ربما هم يرون أشياء نحن لا يمكن ان نراها إلا في الأحلام او عند العرافين!

مؤتمر لندن عقد في فندق تشع نور نجومه من كل زواياه في بيكاديلي وباركلين، علاوة على عطر العود الفواح من قاعة المؤتمر. حوار الوسطية،بدلا من إجراء حوار مع الغرب، اجتمع في قلب أوروبا مع جماعات مختارة من خارج عباءة الغرب!! أتذكر جيدا أن مؤتمر الوسطية كان حديث المدينة في الوسط الصحفي العربي، بينما الصحافة الغربية لم تعلم شيئا عن الحوار !


خالد احمد الطراح
الثلاثاء 6 غشت 2013