نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الولاء السياسي بالنقاط ... وزير الهجرة البريطاني يوضح الشروط الجديدة للحصول على الجنسية




لندن - من آنا توم فوردي- توصلت الحكومة البريطانية إلى فكرة جديدة بشأن كيفية الربط بين المواطنة وبين الولاء السياسي واحتياجات البلاد الاقتصادية.
وبموجب نظام جديد يعتمد على حصد النقاط فإن مهارات المتقدم للحصول على الجنسية واحترامه للقيم البريطانية سيسجلان نقاطا في صالحه بينما أولئك الذين يظهرون "تجاهلا فعليا" لهذه القيم سيعاقبون بخصم نقاط منهم.
وظهر اختبار النقاط الجديد للحصول على الجنسية الأسبوع الماضي وذلك من خلال ورقة تشاورية لوزارة الداخلية جاءت بعنوان "اكتساب حق الإقامة في بريطانيا".


مهرجرون يقذفون وزير الهجرة البريطاني بالبيض والطماطم
مهرجرون يقذفون وزير الهجرة البريطاني بالبيض والطماطم
وبعد انتهاء فترة التشاور يتوقع أن يدخل النظام الجديد حيز التنفيذ في عام 2011 ويطبق على نحو 160 ألف شخص من المهاجرين الشرعيين الذين يسعون للحصول على الجنسية البريطانية سنويا.
يذكر أن الأمر يستغرق حاليا ما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام من الإقامة الشرعية في بريطانيا من اجل الحصول على جواز السفر البريطاني.

وسيتم ربط النقاط بالمؤهلات والدخل المتوقع إلى جانب التزام المتقدم بالولاء لبريطانيا ويأتي على رأس الشروط القائمة بالفعل أداء القسم والمعرفة باللغة والعادات والتاريخ والدستور.
وسيتم خصم نقاط في حالة فشل المتقدمين للحصول على الجنسية في "الاندماج مع أسلوب الحياة البريطاني "أو إظهار سلوك إجرامي أو معادي للمجتمع أو الانخراط في "أي مواقف يظهر خلالها تجاهلا فعليا بقيم المملكة المتحدة ".

وفي حين لم تقدم وزارة الداخلية تفسيرا بشأن المغزى الدقيق من هذه الشروط سارعت وسائل إعلام بريطانية إلى التركيز على نقطة تقول إن المهاجرين المشككين في نشر قوات بريطانية بالخارج أو الذين يشاركون في مظاهرات مناهضة للحرب يمكن أن يعرضوا للخطر فرص حصولهم على جواز سفر بريطاني.
وقال فيل وولاس وزير الهجرة "نعتقد أنه من المهم القبول بسيادة القانون بصورة ديمقراطية والمبدأ الكامن وراء ذلك، كما نعتقد أيضا انه من الإنصاف أن نطالب بذلك".

وتعرضت تصريحات وولاس لانتقادات صحفية أشارت إلى التناقض الواضح بين الحفاظ على القيم الديمقراطية ومنع المتقدمين للحصول على الجنسية من حرية التعبير عن رأيهم.
وقال كريس هون المتحدث باسم الشئون الداخلية البريطانية في الحزب الليبرالي المعارض "ينبغي ألا يكون هناك مجال لمنع الناس (حرية التعبير) لأنهم ينتقدون سياسة الحكومة. يجب أن تأتي القيم الديمقراطية في المقام الأول".

لكن وولاس، بصرف النظر عن توقع تقبل المتقدمين لـ"نمط الحياة البريطاني"، أوضح أن المقترحات تهدف أيضا إلى السيطرة على الهجرة من خلال "كسر الصلة التلقائية بين القادمين إلى المملكة المتحدة للعمل أو الدراسة بصورة مؤقتة وبين الإقامة بشكل دائم ".
وأضاف "إننا سنقدم هذه المقترحات للتأكد من أنه يمكننا السيطرة على الهجرة وآثارها، وبموجب هذه المقترحات سيكون أمامك فترة لتحصل على الجنسية".

وأشار وولاس إلى أن الاقتراحات، التي بموجبها سيمنح المهاجرون نقاطا إضافية للانتقال إلى مناطق تعاني من نقص في العمالة والمهارات ، أفضل من " وضع حد تعسفي للهجرة".
وأكد أن المقترحات "ستجلب ثقة أفضل لدى الشعب" في المناطق التي ينوء كاهلها بالاعباء المتزايدة للمهاجرين .

وقال إن "الأسلوب الجديد للحصول على الجنسية يهدف إلى إيجاد التوازن المناسب في بريطانيا، ويسمح لنا بتحسين إدارة الأمور بشكل أفضل وتقديم الدعم لأولئك الذين شرعوا في رحلة الحصول على الجنسية ".

آنا توم فوردي
الاحد 9 غشت 2009