نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الونسو سائق فيراري يحرز لقب سباق جائزة الصين الكبرى




شنغهاي - توج فرناندو الونسو سائق فريق فيراري اليوم الأحد بلقب سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 متفوقا على كيمي رايكونن سائق لوتس ولويس هاميلتون سائق مرسيدس.


الونسو سائق فيراري يحرز لقب سباق جائزة الصين الكبرى
ووصل الونسو إلى خط النهاية على مضمار شنغهاي الدولي متفوقا بفارق أكثر من عشر ثوان على رايكونن ليذهب لقب ثالث سباق في الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 إلى سائق ثالث مختلف.

وحل هاميلتون في المركز الثالث متفوقا على الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول الفائز بلقب بطولة العالم ثلاث مرات متتالية.

وسجل الونسو فوزه الحادي والثلاثين خلال مسيرته في عالم فورمولا-1 ليعادل إنجاز البريطاني نيجيل مانسل، الذي حقق انتصاراته الـ32 بين عامي 1980 و1995.

ويقتسم الونسو الفائز بلقب بطولة العالم في عامي 2005 و2006، المركز الرابع في قائمة السائقين الفائزين بأكبر عدد من ألقاب فورمولا-1، خلف مايكل شوماخر الفائز بـ91 لقبا والين بروست الفائز بـ51 لقبا وايرتون سينا الفائز بـ41 لقبا.

وقال الونسو "لقد كان سباق رائع بالنسبة لنا منذ البداية وحتى النهاية، لم يكن هناك مشاكل كبرى، والإطارات كانت أفضل من المتوقع، الأمر يبدو رائعا بعد الخروج من سباق ماليزيا".

وأضاف "لقد حققنا خلال السباقين اللذين خضناهما حتى النهاية في الموسم الحالي، المركز الثاني والفوز اليوم، لذا فإن بداية موسم 2013 جيدة للغاية".

وجاء جنسون باتون سائق مكلارين في المركز الخامس يليه فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز السادس ثم دانييل ريكياردو سائق تورو روسو في المركز السابع ثم بول دي ريستا سائق فورس انديا في المركز الثامن ورومان جروجاين سائق لوتس في المركز التاسع يليه نيكو هلكنبرج سائق ساوبر في المركز العاشر.

وفي سباق تكتيكي من الطراز الأول، سيطرت عليه الإطارات واستراتيجية التوقف في مركز الصيانة، ولكن الونسو بدا في طريقه لإحراز اللقب للمرة الأولى في الموسم الحالي، بعد تغيير إطاراته للمرة الأخيرة قبل 14 لفة من النهاية.

واجتاز الونسو سائق ريد بول فيتيل، الذي احتاج إلى توقف جديد في مركز الصيانة لتغيير الإطارات، ثم تبقى للسائق الأسباني فقط الحفاظ على الصدارة حتى نهاية السباق، الذي شهد عدة متصدرين مختلفين على مدار مراحله.

وصعد رايكونن، الفائز بلقب أول سباق في الموسم الحالي في أستراليا، إلى المركز الثاني برصيد 49 نقطة بفارق ثلاث نقاط فقط خلف فيتيل صاحب صدارة الترتيب العام للسائقين برصيد 55 نقطة ويحتل الونسو المركز الثالث برصيد 43 نقطة بينما يأتي هاميلتون في المركز الرابع برصيد 40 نقطة.

وقال رايكونن "أعتقد أنه في النهاية كانت النتيجة جيدة، بالتأكيد أردنا الفوز بعد البداية السيئة، السيارة كانت تتعامل بشكل جيد".

وتصدر هاميلتون السباق من البداية وحتى اللفة الخامسة، ولكن الونسو استخدم نظام (دي.ار.اس) نظام تخفيض الجر الهوائي، ليقتنص الصدارة ويليه زميله ماسا.

وفي الوقت الذي تعثر فيه مرسيدس على الأرض اللينة، فإن هاميلتون ونيكو روزبرج كانا أول من يتوقف في مركز الصيانة في اللفة السادسة، كما دخل الونسو لتغيير الإطارات، يليه نيكو هلكنبرج سائق ساوبر الذي دخل إلى مركز الصيانة في اللفة الثامنة لتغيير الإطارات.

واستغل فيتيل، الذي بدأ السباق من مركز الانطلاق التاسع، من توقف منافسيه في مركز الصيانة مبكرا لينتزع الصدارة.

ولكن المركز الأول تناوب عليه العديد من السائقين، حيث تقدم له كل من باتون والونسو وفيتيل ثم الونسو مجددا.

ولم يخل السباق من الخسائر، حيث اصطدم استيبان جوتيريز سائق ساوبر بسيارة ادريان سوتيل سائق فورس انديا، ليخرج الثنائي من السباق مبكرا.

واصطدم الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول، الذي دخل إلى مركز الصيانة قبيل بداية السباق بسبب إحداث تغيير في محرك سيارته، بسيارة جان إريك فيرني سائق تورو روسو، في اللفة الـ15 وانسحب من السباق بعد فقدان جناحه الأيمن بعد ثلاث لفات.

واصطدم رايكونن من جانبه بسيارة سيرخيو بيريز سائق مكلارين عندما كان يحاول تجاوزه، ولكنه تمكن من استكمال السباق.

وانسحب نيكو روزبرج من السباق في اللفة الـ23 للمرة الثانية في الموسم الحالي، بسبب مشكلة تقنية.

ونجح الونسو في تجاوز فيتيل في اللفة الـ29 ليقتنص الصدارة، وتفوق على السائق الألماني بفارق 19 ثانية بعد عشر لفات، ولكن فيتيل استعاد الصدارة مجددا بعد دخول الونسو إلى مركز الصيانة لتغيير الإطارات، ولكن سائق فيراري عاد مرة أخرى لموقعه المفضل في الصدارة، واحتفظ بالصدارة حتى النهاية.

واضطر فيتيل إلى الدخول لمركز الصيانة قبل خمس لفات من نهاية السباق، ليخرج وهو في المركز الرابع متفوقا على باتون، وحاول مرارا تجاوز هاميلتون، الذي بالكاد نجح في الحفاظ على موقعه في المركز الثالث حىى النهاية.

وقال هاميلتون "إنني سعيد حقا بالنتيجة التي حققتها اليوم، وسعيد للغاية للفريق".

وأضاف "لم نساير نفس سرعة الونسو ورايكونن، ولكننا سعداء للغاية للصعود إلى منصة التتويج".

وتستأنف منافسات الموسم الحالي يوم الأحد المقبل عبر سباق جائزة البحرين الكبرى.

د ب أ
الاحد 14 أبريل 2013