نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


اليمين الأميركي يتظاهر عند نصب لينكولن في ذكرى خطاب مارتن لوثر كينغ التاريخي




واشنطن - لوسيل مالاندين - اثارت مشاريع "حزب الشاي" (تي بارتي) المحافظ تنظيم تجمع ضخم في نهاية الاسبوع في مكان القاء مارتن لوثر كينغ خطابه التاريخي "لدي حلم" وفي الذكرى نفسها انتقادات شديدة من حركات مدافعة عن الحقوق المدنية.


غلين بيك نجم قناة فوكس الاميركية
غلين بيك نجم قناة فوكس الاميركية
والتجمع الذي اطلق عليه اسم "اعادة الشرف" وينظمه مقدم البرامج الحوارية اليميني غلين بيك، سيجري السبت امام نصب لينكولن في المكان نفسه الذي القى فيه مارتن لوثر كينغ خطابه الابرز قبل 47 عاما.

ووصف بيك الحدث بانه يهدف الى تقديم الشكر والاعراب عن الامتنان لعائلات الجيش الاميركي وتكريم "الابطال الاميركيين الذين يشكلون ارثنا ومستقبلنا".

وبين الخطباء خلال هذا الحدث ساره بايلن المرشحة السابقة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس الاميركي في انتخابات 2008 ما سيؤدي الى حضور كثيف يقدره المنظمون باكثر من مئة الف شخص.

وقال بيك على موقعه عن هذا التجمع "هناك تغيير عميق يحصل في اميركا وهناك فرصة تاتي في عمر كل جمهورية وكل حضارة". واضاف بيك الذي يضم تحركه معارضين للرئيس الاميركي باراك اوباما وادارته "لسنا الاشخاص الذين سمحنا لانفسنا بان نصبح ما هم عليه".

لكن مجموعات حقوق الانسان وصفت الحدث بانه جهد "لسلب" ارث الحقوق المدنية، فيما ندد المعلقون اليساريون باختيار بيك لهذه المناسبة والموعد لتنظيم التجمع.

وكتب موقع "هافينغتون بوست" الليبرالي على الانترنت انه بدلا من استعادة الشرف كما يشير اليه اسم التجمع، فان بيك والناشطين المؤيدين له يحاولون "نزع الشرف" عن كينغ الذي يعتبر بطلا في مجال حقوق الانسان بالنسبة لملايين الاميركيين وحيث هناك عطلة وطنية لاحياء ذكراه في البلاد.

وقالت مجموعات ناشطة في مجال حقوق الانسان افريقية-اميركية تعتبر نفسها وريثة كينغ ان توقيت وموعد التجمع ليسا فقط غير مناسبين وانما ينطويان على استفزاز.

وقال الناشط آل شاربتون في بيان ان "حزب الشاي والمحافظين المتحالفين معه يحاولون كسر ذلك الموقف الوطني المتعلق بالعدالة وما ترمز اليه حركة حقوق الانسان وما حارب من اجله كينغ ومات في سبيله".

يشار الى ان مارتن لوثر كينغ القى خطابه التاريخي "لدي حلم" (آي هاف ايه دريم) في 28 اب/اغسطس 1963 امام حوالى ربع مليون شخص عند نصب لينكولن في حدث ادى الى تغيير ذهنية اميركا في مجال عدم المساواة في القوانين التي كانت انذاك تعتبر السود مواطنين من الدرجة الثانية في الولايات المتحدة.

ويعتزم مسؤولون في هذه المنظمات مثل شاربتون ومجموعات اخرى مثل "ناشونال اوربان ليغ" تنظيم مسيرتهم الخاصة انطلاقا من مدرسة في واشنطن الى موقع يبعد قليلا عن نصب لينكولن.

وهي ليست المرة الاولى التي يثير فيها حزب الشاي الذي انبثق بعيد انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما، استياء مجموعات حقوق الانسان في اميركا.
فقد واجه حزب الشاي الذي يضم بشكل اساسي ناشطين من البيض ومحافظين جدا، اتهامات بانه معارض لذلك الارث.

ويعارض هذا الحزب عمليا كل السياسات، من مشروع اصلاح الضمان الصحي الى السياسات المالية للخروج من الازمة التي اعتمدها اوباما، اول رئيس اسود للبلاد.
وعبر بيك عن اعتقاده بان حدث السبت سيكون "نقطة التحول في التجربة الاميركية".

وشدد مقدم البرنامج الحواري على شبكة فوكس على ان اختيار تاريخ القاء مارتن لوثر كينغ لهذا الخطاب جاء بمحض الصدفة.

لكنه اعتبر ان تنظيم الحدث في هذه المناسبة يعتبر صدفة سعيدة قائلا "ان البيض لا يملكون ابراهام لينكولن والسود لا يملكون مارتن لوثر كينغ".

لوسيل مالاندان
السبت 28 غشت 2010