نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


انتظار حكم اوربي بحق مغن أسباني متهم بتمجيد الارهاب




لوكسمبورج - من المقرر أن يقوم مستشار في أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بالكشف عن رأيه في قضية تسليم مغني راب إسباني مطلوب في بلاده بسبب كلمات استفزازية في أغنياته.

وكان الفنان فالتونيك المنحدر من إقليم كتالونيا، هرب إلى بلجيكا في أيار/مايو من عام 2018، حيث واجه عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات ونصف، بسبب تمجيده للإرهاب وتهديد الملكية الإسبانية.


مغني الراب الإسباني جوسيب اريناس
مغني الراب الإسباني جوسيب اريناس
 
وكانت أسبانيا أصدرت مذكرة اعتقال أوروبية بحق المغني /25 عاما/، واسمه الحقيقي جوسيب ميكيل اريناس بيلتران، ولكن قررت محكمة بلجيكية العام الماضي عدم تسليمه.
ووجدت المحكمة أن كلمات أغنياته كانت مزعجة ولكنها لا تعتبر جريمة في بلجيكا. ومن جانبه، يقول فالتونيك إنه يكافح من أجل حرية التعبير في إسبانيا.
ومن المقرر أن يقوم محامي عام اليوم الثلاثاء بإسداء المشورة إلى قضاة محكمة العدل الأوروبية، بشأن ما إذا كان بإمكان بلجيكا رفض تنفيذ أمر التسليم.
ويشار إلى أن المحكمة ومقرها في لوكسمبورج ليست ملزمة باتباع الرأي الصادر عن كبار محاميها، ولكنها تفعل ذلك في أغلب الأحيان.
وسبق ان أيدت محكمة سجن مغني راب من جزيرة مايوركا في الباليار، ثلاثة أعوام ونصف، لإشادة أغانيه أشادت بالإرهاب، وتهديد وإهانة التاج الإسباني، والدعوة إلى قتل السياسيين. وأكدت المحكمة العليا في مدريد الثلاثاء، الحكم وبالسجن الصادر ضد جوسيب ميكيل اريناس، الذي يغني باسم "فالتونيك".
وطعن اريناس في حكم سابق صادر عن محكمة إقليمية في بيلاريش، واستأنف أمام المحكمة العليا على أساس الحرية الفنية وحرية الرأي.
ومن الأغاني التي ظهرت أثناء نظر القضية في المحكمة، أغنية دعا فيها مغني الراب إلى احتلال مُسلح لقصر في بالما دي مايوركا، حيث يقضي فيه أفراد الأسرة الملكية الإسبانية عطلاتهم الصيفية.
وقال في أغنية أخرى، إن السياسيين الإقليميين "يستحقون قنبلة ذرية"، وأن الشعب "يريد موت هؤلاء الخنازير".
وقال أريناس، إن لغة الراب "متطرفة واستفزازية، ومجازية ورمزية".

د ب ا
الثلاثاء 26 نونبر 2019