نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


انطلاق القمة العربية في سرت واولوياتها النزاع العربي الإسرائيلي و الصراع في السودان






سرت - جوزف بدوي - انطلقت السبت في مدينة سرت الليبية اعمال القمة العربية الاستثنائية التي من المتوقع ان تقر سلسلة اجراءات لتفعيل منظومة العمل المشترك، بعدما تم الاتفاق خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الجمعة على ارجاء البحث في بند اقامة رابطة الجوار الاقليمية الى القمة المقبلة.


انطلاق القمة العربية في سرت واولوياتها النزاع العربي الإسرائيلي و الصراع في السودان
وافتتح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي القمة موضحا انها مخصصة "لبحث مسألة الهيكلية الجديدة للعمل العربي المشترك".
وتطرق القذافي الى اجتماع اللجنة الخماسية على مستوى القمة في حزيران/يونيو الماضي والتي توصلت بشأن منظومة العمل العربي المشترك الى "صيغة معروضة علينا الآن لمناقشتها، وهذا هو موضوع اجتماعنا الآن".

ثم أعطى القذافى الكلمة للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي استعرض "ما شهدته مسيرة تطوير العمل العربي المشترك منذ عام 2001" موضحا ان "التطوير كان هيكليا حتى الان أكثر منه موضوعيا".
واضاف موسى ان اجتماع القمة "يتضمن موضوعين هامين هما النزاع العربي الاسرائيلي وموضوع السودان".

وقال انه سيتم الاستماع "الى التقارير" بشأن هاتين القضيتين من "المعنيين"، اي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير.
وبعدما اعطى القذافي الكلام لعباس توقف البث التلفزيوني واعلن ان الجلسة تحولت الى جلسة مغلقة.

وكانت لجنة المتابعة العربية اعلنت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة دعم الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل ما لم يتم وقف الاستيطان، كما قررت مباشرة البحث في البدائل عن فشل المفاوضات المباشرة خلال شهر لافساح المجال امام الادارة الاميركية للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف الاستيطان.

وشرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة تطورات المناقشات التي جرت على المستوى الوزاري العربي حول بند منظومة العمل العربي المشترك واعلن في تصريح صحافي "بالنسبة الى اصلاح الجامعة العربية كانت هناك وجهات نظر كلها تصب في موضوع الحاجة الى اصلاح العمل العربي المشترك وتفعيله".

واضاف "هناك من رأى ان هذا يبدأ باعادة هيكلة الجامعة العربية، وهناك من راى انه يبدا بالتركيز على العامل الاقتصادي من خلال اقامة بنى تحتية والسماح للمواطنين بالتنقل بما في ذلك رؤوس الاموال، في حين كان هناك من راى ان التدرج في ذلك قد يكون امرا مفيدا".

وتابع المعلم "سترفع هذه التوصيات جميعها الى القمة الاستثنائية لاتخاذ القرار المناسب" في اشارة الى قمة السبت في سرت.

اما بالنسبة الى النقطة الثانية المتعلقة بمشروع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول "سياسة الجوار العربي ومقترح اقامة رابطة الجوار الاقليمية"، قال المعلم انه "تم الاتفاق على ان يستمر هذا البند على جدول اعمال مجلس الجامعة وان تشكل لجنة وزارية مصغرة لدراسته مع مجموعة خبراء بحيث يعرض على القمة العربية القادمة".

وكان موسى اعلن في قمة سرت في الربيع الماضي ان الهدف من دعوته الى انشاء رابطة الجوار الاقليمية "احداث حركة اقليمية في المنطقة" واورد اسماء عدد من الدول المرشحة لان تكون في عداد هذه الرابطة مثل ايران وتركيا واثيوبيا واريتريا وتشاد.

وخلال عرض فكرة اقامة رابطة الجوار الاقليمية من قبل موسى في قمة سرت الماضية ظهرت تحفظات على العلاقة مع ايران خصوصا من جانب مصر.

وكانت القمة العربية العادية الاخيرة التي عقدت في الثامن والعشرين من اذار/مارس الماضي في سرت اقرت الدعوة الى قمة استثنائية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر لمناقشة نقطتين هما: "تطوير منظومة العمل العربي المشترك" و"اسس سياسة الجوار العربي ومقترح اقامة رابطة الجوار الاقليمية وآليات عملها".

وبناء على مقررات تلك القمة تم ايضا تشكيل لجنة خماسية للنظر في النقاط الاصلاحية للجامعة العربية عقدت اجتماعا على مستوى القمة في طرابلس في الثامن والعشرين من حزيران/يونيو الماضي وضمت قادة ليبيا ومصر واليمن والعراق وقطر اضافة الى الامين العام للجامعة ورفعت توصيات الى القمة الحالية.

وكان هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اوضح ان التوصيات الخاصة بمنظومة العمل العربي المشترك هي "عقد القمة مرتين كل عام فتعقد القمة الرسمية في آذار/مارس وتعقد قمة تشاورية اخرى فيما بين القمتين الرسميتين، انشاء جهاز جديد يطلق عليه اسم المجلس التنفيذي على مستوى رؤساء الوزراء، انشاء آلية لتقديم المساعدات الانسانية للدول العربية التي تحتاج لهذه المساعدات، اقامة محكمة العدل العربية وعقد قمم نوعية على غرار القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت، اضافة على عقد قمم ثقافية".

واكد يوسف انه في اطار السعي لمنع التدخلات الخارجية في الخلافات العربية العربية هناك توصية ب"انشاء قوة عربية لحفظ السلام عبر قيام كل دولة عربية بتأهيل مفزرة من قواتها المسلحة للمساهمة في عمليات السلام".
وتعقد في سرت الاحد قمة عربية افريقية هي الثانية من نوعها بعد قمة اولى عقدت عام 1977.

جوزف بدوي
السبت 9 أكتوبر 2010