نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


انطلاق مناورات بحرية إيرانية في الخليج اليوم ولمدة ثلاثة أيام






طهران – انطلقت اليوم الجمعة مناورات بحرية إيرانية في الخليج لمدة ثلاثة أيام، وتشمل للمرة الأولى إجراء اختبارات لصواريخ تنطلق من الغواصات.

وسوف تمتد المناورات من مضيق هرمز الاستراتيجي إلى خليج عمان على الطرف الغربي للمحيط الهندي،بحسب قناة"برس تي في "الإيرانية.


 
كانت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) قد نلقت أمس الخميس عن قائد البحرية الأدميرال حسين خانزادي، قوله إن "المناورات البحرية تجري على عدة مراحل، وتتضمن إجراء استعراض للقوات والقطع البحرية".
وأضاف إن المناورات ستشهد مشاركة قطع بحرية فوق سطح وتحت سطح ومروحيات، متابعا أن المناورات ستشهد "التمرين على الحرب الإلكترونية والتصدي لعدو افتراضي في المياه والبر".
 
كانت إيران عرضت أحدث غواصاتها "فاتح" التي انضمت إلى أسطولها الأسبوع الماضي.

والغواصة" فاتح "التي يبلغ وزنها 600 طن مهيأة لتزويدها بالتوربيدات والصواريخ، وتستطيع العمل على عمق 200 متر عن سطح البحر لمدة ثلاثين يوما.
وتعد المناورات العسكرية في مضيق هرمز الممر البحر التجاري الرئيسي قبالة ساحل إيران أمرا مثيرا للجدل بشكل كبير للغاية، حيث يمر نحو ثلث صادرات النفط العالمية عبر هذا الممر المائي.

وتحذر الولايات المتحدة مرارا وتكرارا إيران من إجراء مناورات بحرية في ذلك الخط الملاحي. في المقابل، تهدد إيران بإغلاق المضيق إذا ما قررت الولايات المتحدة منع صادراتها من النفط في إطار العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

د ب ا
الجمعة 22 فبراير 2019