نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


اوباما يطلق حملة لاقناع البرلمانيين المترددين حيال سوريا






واشنطن - اطلق الرئيس الاميركي باراك اوباما حملة تعبئة مكثفة لاقناع اعضاء الكونغرس المترددين بالموافقة على قراره توجيه ضربة عسكرية الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد، كما افاد مسؤول كبير في البيت الابيض .


اوباما يطلق حملة لاقناع البرلمانيين المترددين حيال سوريا
 وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان الرئيس اوباما ونائب الرئيس جو بايدن وكبير موظفي البيت الابيض ضاعفوا جميعا عدد المكالمات الهاتفية مع اعضاء مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس. واضاف انه "في كل المكالمات واجتماعات الاحاطة نكرر الحجة الاساسية نفسها: اذا لم نفعل شيئا ضد الاسد ستضعف قوة الردع للمعاهدة الدولية لحظر استخدام الاسلحة الكيميائية وهذا قد يشجع الاسد وحليفيه الاساسيين --حزب الله وايران-- الذين سيرون ان انتهاكا صارخا الى هذا الحد للقواعد الدولية لا تترتب عليه أي تبعات".
وبعد ظهر الاحد عقدت جلسة احاطة خاصة باعضاء الكونغرس حصرا وقد شارك فيها حوالى 70 عضوا.
والاثنين يستقبل اوباما في البيت الابيض جون ماكين، السناتور الجمهوري النافذ الذي قال الاحد انه غير واثق مما اذا كان سيدعم قرار توجيه ضربة محدودة الى نظام الاسد، علما بانه يطالب بتدخل عسكري واسع النطاق.
واضاف المصدر ان البيت الابيض سيجري الاثنين سلسلة اتصالات هاتفية فردية باعضاء في الكونغرس، اضافة الى اجتماع مع برلمانيين ديموقراطيين.
وبالتزامن مع حملة الرئيس اطلق وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد حملة لاقناع الكونغرس بالموافقة على شن ضربة عسكرية ضد النظام السوري، مؤكدا ان واشنطن لديها ادلة على ان هذا النظام استخدم غاز السارين في هجوم 21 اب/اغسطس قرب دمشق.
وعقب قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما ليل السبت الاحد بشن ضربة على سوريا وطلبه موافقة الكونغرس على ذلك، دعا كيري الكونغرس الى الموافقة على تلك الضربة العقابية، مؤكدا ان العالم لا يمكنه ان يتغاضى عن استخدام نظام الرئيس بشار الاسد اسلحة كيميائية.
وقال كيري ان عينات الشعر والدم التي حملها عمال الطوارئ الذين هرعوا الى مكان الهجوم الشهر الماضي في ريف دمشق والتي تم تقديمها بشكل مستقل الى الولايات المتحدة، تظهر اثارا لغاز السارين القوي.
وفي تطور وصفه كيري بانه مهم جدا، قال لشبكتي "ان بي سي نيوز" و "سي ان ان" "اطلعنا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية من خلال عينات تسلمتها الولايات المتحدة من اول الواصلين الى موقع (الهجوم) شرق دمشق، على عينات وجرى اخضاعها للفحص".
وقال ان فحص "اثار غاز السارين في عينات شعر ودم جاء ايجابيا".
واضاف "مع كل يوم يمر تزداد قوة الادلة. نحن نعلم بان النظام امر بشن هذا الهجوم ونعلم بانه استعد له ونعلم من اين اطلقت الصواريخ".
واطل كيري عبر العديد من القوات التلفزيونية صباح الاحد لحشد الدعم لشن ضربات عسكرية اميركية على سوريا.
وكيري، السناتور السابق، دعا الكونغرس الى منح اوباما الضوء الاخضر لشن تلك الهجمات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال النائب الديموقراطي اليوت انغل قبل الدخول الى اجتماع تشاوري مغلق في مبنى الكابيتول الاحد "في حال كان الكونغرس نزيها فسيدعم الرئيس (...) الا اننا لا نستطيع منع النواب من الدخول في معركة سياسية للسعي الى اسقاط الرئيس او اضعافه".
واقدم اوباما على مغامرة سياسية كبيرة باحالته على الكونغرس مسؤولية اتخاذ قرار بشان توجيه ضربة لسوريا.
ومن المقرر ان يعرض اوباما الاسبوع المقبل المبررات الاميركية لهذه الضربة خلال قمة مجموعة العشرين التي يحضرها عدد من قادة العالم في روسيا.
وقال اوباما، القائد الاعلى للقوات المسلحة، انه قرر ان الهجوم بالاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس الذي تقول واشنطن انه ادى الى مقتل 1400 شخص بشع للغاية ويشكل تهديدا للامن الاميركي على المدى الطويل، ولذلك فانه سيشن ضربة عسكرية محدودة.
ولكنه تدارك ان من المهم الحصول على موافقة على تلك الضربة من الكونغرس عند عودته من الاجازة في التاسع من ايلول/سبتمبر الجاري.
واصاب قرار اوباما المعارضة السورية "بخيبة امل" وطلب الائتلاف السوري المعارض من الكونغرس ان يتخذ القرار الصحيح.
وقال الائتلاف في بيان "تنظر كل من إيران وكوريا الشمالية لما ستفعل دول العالم الحر في مواجهة نظام الاستبداد بدمشق بعد استخدامه للسلاحِ المحرمِ دولياً ضد الشعب السوري. فإذا ما نأى العالم بنفسه هذه المرةَ عن معاقبة النظام كرسالة واضحة لمن انتهج نهجه وحذا حذوه، فليترقب ديكتاتوريات تصنع هذا السلاح وتصدره وتُشرّع استخدامه".
وقال البيت الابيض ان الضربات ستكون محدودة وتهدف فقط الى ضمان عدم استخدام الاسد اسلحة كيميائية مرة اخرى، ولا تهدف الى الاطاحة به.
وقال كيري لشبكة ان بي سي ان "رئيس الولايات المتحدة لا يعتزم ولا يريد ان تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية الحرب الاهلية السورية".
واضاف "لا يريد (اوباما) القيام بذلك. ما يريد القيام به هو تنفيذ قواعد الميثاق الدولي لحظر استخدام الاسلحة الكيميائية".
واكد ان اوباما واثق بانه عند عرض قضيته فان "الناس سيدركون ان العالم لا يمكنه ان يقف مكتوف اليدين ويسمح للاسد او لاي شخص اخر بان ينتهك ميثاقا عمره يقارب مئة عام. يجب ان لا تستخدم هذه الاسلحة".
وافاد مصدر برلماني ان لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ يمكن ان تصوت ابتداء من صباح الاربعاء على القرار. اما الجلسة العامة لمجلس الشيوخ فلن تعقد قبل اسبوع التاسع من ايلول/سبتمبر مع انتهاء العطلة البرلمانية.
ويرجح ان يحصل اوباما على موافقة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون. كما دعا السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين الى توجيه ضربة عسكرية لسوريا، الا انه يريد كذلك الاطاحة بالاسد لانهاء النزاع المسلح الذي اودى باكثر من 100 الف شخص منذ اذار/مارس 2010.
وقال كيري لشبكة ان بي سي انه يعتقد ان الكونغرس سيوافق على طلب الرئيس اوباما.
وقال "لا اعتقد ان الكونغرس الاميركي سيتخلى عن هذه اللحظة .. واعتقد ان الكونغرس سيوافق".
وتابع "لا اعتقد ان زملائي السابقين في مجلسي الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة سيديرون ظهورهم لجميع مصالحنا ولمصداقية بلادنا، وللاعراف المتعلقة بتطبيق الحظر على استخدام الاسلحة الكيميائية المطبق منذ العام 1925".
واضاف ان "الكونغرس تبنى ميثاق حظر الاسلحة الكيميائية، وصادق على قانون محاسبة سوريا. والكونغرس يتحمل المسؤولية في هذه الحالة كذلك".
وصرح الوزير الاميركي لشبكة "سي ان ان" بانه نتيجة الادلة الجديدة فقد تتمكن الولايات المتحدة من توفير "دعم اكبر للمعارضة السورية، وان تبذل جهدا اكبر لمساعدة المعارضة لكي تتمكن من مواصلة القتال ضد نظام الاسد".
ولكن الطريق امام اقرار الضربة العسكرية في الكونغرس لا يبدو سهلا، فقد حذر عدد من اعضاء الكونغرس من كلا الحزبين من ان نص مشروع القرار بصيغته الحالية "مفتوح جدا"، ولا سيما لكونه لا ينص صراحة على عدم ارسال قوات الى الاراضي السورية او ايضا لا يحدد سقفا زمنيا للتفويض.
وقال العضو النافذ في مجلس النواب كريس فان هولن ان "مشروع القرار الذي رأيته ضبابي جدا ومفتوح جدا (...) مثلا، هو لا ينص على منع ارسال قوات الى الارض وهو مفتوح بالكامل على صعيد السقف الزمني".
واضاف انه لا يعتزم اعطاء الرئيس اوباما "شيكا على بياض"، في اشارة الى مشروع القرار الذي ارسله البيت الابيض الى الكونغرس السبت.
وقال النائب الديموقراطي جيم هايمس اثر اجتماع الكابيتول ان "القرار بصيغته الحالية لا يحظى بالدعم اللازم، هناك الكثير من القلق كونه مفتوحا جدا".
اما السناتور الجمهوري باتريك ليهي رئيس لجنة العدل فكشف انه يعمل منذ الان على صيغة بديلة تكون محددة اكثر.
وغاز السارين هو غاز قاتل طوره علماء المان نازيون في 1938 كمبيد للحشرات. ويقتل الغاز بشل الجهاز العصبي في الجسم وشل العضلات المحيطة بالرئتين، ما يؤدي الى الوفاة بعد دقائق نتيجة الاختناق.
وقال اطباء وشهود عيان في موقع الهجوم شرق دمشق انهم شاهدوا اعدادا كبيرة من الضحايا الذين احتاجوا الى علاج من التشجنات وضعف الرؤية وصعوبة التنفس، وهي كلها من اعراض استخدام غاز السارين.


ا ف ب
الاثنين 2 سبتمبر 2013