نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


اوبري تطلق حملة الحزب الاشتراكي الفرنسي لانتخابات 2012 وتعد ببديل ذي صدقية




لاروشيل - كريستين بوجيه وايلاهي ميريل- اطلقت مارتين اوبري يحيط بها كبار القادة الاشتراكيين، الاحد حملة الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2012 واعدة بتقديم "بديل ذي صدقية" عن نيكولا ساركوزي الذي نددت بموقفه "المشين" في عمليات طرد غجر الروم.


مارتين اوبري "شمال" تستلم راية الاشتراكيين الفرنسيين من رويال
مارتين اوبري "شمال" تستلم راية الاشتراكيين الفرنسيين من رويال
وانطلق الاشتراكيون، مدفوعون باستطلاعات للراي مشجعة وبوحدة مستعادة بحسب ما اعلن مسؤولوهم، في مهمة ضد نيكولا ساركوزي خلال جمعيتهم التقليدية الصيفية في مدينة لاروشيل الساحلية في غرب فرنسا.

وقالت مارتين اوبري الاحد امام الاف الناشطين (اربعة الاف بحسب المنظمين) في خطاب دام ساعة ونصف ساعة عرضت فيه برنامج الحزب الرامي الى بناء "فرنسا اخرى": "سنكون مستعدين للعام 2012 ولن نصاب بالاحباط".
واضافت "نريد تجسيد بديل ذي صدقية في مواجهة نيكولا ساركوزي".

ووقف كل قادة الحزب في الصف الامامي مع سيغولين روايال وبرتران ديلانوي وفرنسوا هولاند. وحرصت اوبري على الترحيب بكل منهم بمن في ذلك الغائب الاكبر ولكن بطل الاستطلاعات دومينيك ستروس-كان.

وانتقدت رئيسة بلدية ليل (شمال) نيكولا ساركوزي بعنف منددة ب"فشله" وب"ارتكابات اصدقائه"، في اشارة الى قضية بيتانكور وريثة مجموعة لوريال لمستحضرات التجميل والتي تحولت الى مسلسل سياسي-ضرائبي في الصيف تورط فيه وزير العمل اريك فيرت.

وذكرت خصوصا بانها اعتبرت ان هذا الصيف يشبه صيف "العار"، مستعيدة الجدل الحاد المرتبط بعمليات طرد غجر الروم ومعتبرة ان هذا "الموقف" ليس "اهلا برئيس للجمهورية". ونددت كذلك "بعمليات الطرد القاسية (...) والمشينة خصوصا".

وفي نهاية تموز/يوليو، اعلن نيكولا ساركوزي اعتماد خط متشدد في السياسة الامنية واعدا بتفكيك مخيمات غير قانونية تؤوي غجر الروم وسحب الجنسية من بعض المجرمين من اصول اجنبية، مثيرا عددا من الانتقادات على الصعيد الداخلي وداخل المجتمع الدولي.

وقد تم طرد اكثر من 8300 من غجر الروم والبلغار منذ الاول من كانون الثاني/يناير، بحسب وزير الهجرة اريك بيسون الذي وعد بتسريع وتيرة الطرد.

واستطلاعات الراي الاخيرة اثلجت قلوب الاشتراكيين الذين خسروا ثلاثة انتخابات رئاسية متتالية. فقد اظهرت انه سيتم سحق نيكولا ساركوزي في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية على يد دومينيك ستروس-كان (59% مقابل 41%)، وستفوز عليه مارتين اوبري بغالبية كبيرة (53-47).

ويعرب 55% من الفرنسيين عن املهم بفوز اليسار في الانتخابات المقبلة. لكن هذا الامل لا يخفي تشاؤما كبيرا، ف57% يعتقدون ان اليسار لن يكون افضل من اليمين اذا ما تسلم السلطة.

واقرت مارتين اوبري قائلة "نريد ان نجسد غدا ذا صدقية بديلا من سياسة اليمين"، واعدة بمشروع شامل من اجل "فرنسا اخرى" ستعرضه "في ربيع 2011".
وقد اشارت اوبري الى بعض نقاطه وخصوصا الامن، متحدثة عن خطة ثلاثية ترتكز الى الوقاية والردع والعقوبة.

وبعد عرض المشروع، ستجري انتخابات تمهيدية "مثالية" بهدف تحديد المرشح الاشتراكي الى الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل-ايار/مايو 2012، كما قالت اوبري داعية "كل فرد" الى احترام هذا الاستحقاق.

وخلال الجمعية الصيفية، اراد الاشتراكيون ان يعلنوا وحدتهم المستعادة. وفي هذا الاطار، اظهرت المرشحة السابقة الى الانتخابات الرئاسية في 2007 سيغولين روايال ودا كبيرا ل"العزيزة مارتين" التي اشارت بنفسها مرارا الى منافستها السابقة.

كريستين بوجيه وايلاهي ميريل
الاحد 29 غشت 2010