نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


بوتين: روسيا لن تسمح "بمغامرات عسكرية" جديدة في القوقاز




موسكو - وكالات - أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تسمح بمحاولات الانتقام، وتكرار المغامرات العسكرية في القوقاز.


رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين
رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين
ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي الروسية عن بوتين قوله ، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي في ختام محادثاتهما في موسكو إن "روسيا عازمة على مواصلة تقديم دعم سياسي واقتصادي شامل لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا على حد سواء".

واضاف " اود الإعلان بشكل قاطع وواضح من جديد أن روسيا لن تسمح بأي محاولات للانتقام وتكرار المغامرات العسكرية في الإقليم. وسنتابع الوضع باهتمام وسنرد بشكل مكافئ على كافة التطورات من هذا النوع".

وأعلن رئيس الوزراء الروسي أنه تم منذ الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية إنجاز الكثير من أجل إقامة علاقات حكومية كاملة الأبعاد بين روسيا وأوسيتيا الجنوبية، وتعزيز قاعدتها القانونية.

وقال إن تنمية التعاون التجاري الاقتصادي الثنائي ومساعدة أوسيتيا الجنوبية في إعادة بناء بنيتها التحتية كانا الموضوع الأساسي الذي نوقش خلال اللقاء مع الرئيس الأوسيتي الجنوبي اليوم.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد صرح اليوم الاربعاء بمناسبة حلول الذكرى الاولى لاستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين ان اعتراف موسكو بهما كان"شرعيا تماما".

وفي تصريحات اوردتها وكالة انترفاكس الروسية ، دعا ميدفيديف الدول الاخرى إلى الاعتراف ايضا بهاتين الجمهوريتين وقال ان خطوة موسكو بالاعتراف بالجمهوريتين لايمكن التراجع عنها . واضاف ان روسيا سوف تواصل تقديم الدعم العسكري للجمهوريتين.

وفي اشارة الى اعتراف موسكو بابخازيا واوسيتيا الجنوبية في السادس والعشرين من شهر أب/اغسطس العام الماضي والتى جاءت عقب انتهاء حرب قصيرة ولكنها مريرة مع جورجيا ، قال ميدفيديف " خطوتنا كانت ،من وجهة نظر القانون الدولي ايضا ، شرعية تماما ".

وادان الغرب هذه الخطوة ويواصل اعتبار هاتين المنطقتين تابعتين لجورجيا.
وجاءت تصريحات ميدفيديف فيما تقام احتفالات في تسخنفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية وقدم الرئيس ادوارد كوكويتي الشكر لروسيا على ارسال قوات منذ عام لهزيمة "المعتدين الجورجيين " وضمان السلام في المنطقة.

ولم تحذو اى دولة حذو روسيا حتى الان سوى نيكاراجوا في الاعتراف بالجمهوريتين الانفصالتين.
وفي بروكسل ، اشار المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي الناتو جيمس اباتوراي في مؤتمر صحفي بمناسبة حلول هذه الذكرى الى فشل موسكو حتى الان في كسب المزيد من الاعتراف في الخارج بالجمهوريتين.

وقال " لم تحذو دولة اخرى حذو روسيا في الاعتراف بابخازيا واوسيتيا الجنوبية . اذا كان هناك فشل دبلوماسي ، فانه ليس فشل الناتو".

واضاف "هذه مسالة لاتتعلق بالمكسب او الخسارة". متابعا " ولكن من المؤكد ان المحاولات الرامية للحصول على الاعتراف الدولي بابخازيا واوسيتيا الجنوبية كدول مستقلة قد باءت بالفشل . هذا امر واضح ".

ويذكر أن جورجيا وروسيا خاضتا حربا استمرت خمسة ايام في العام الماضي .

وكالات
الاربعاء 26 غشت 2009