نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تراجع أرباح إتش.إس. بي .سي بنسبة 69 بالمئة خلال نصف عام






لندن - أعلنت مجموعة إتش.إس.بي.سي المصرفية البريطانية اليوم الاثنين تراجع أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 69 في المئة بعد حساب الضرائب، مشيرة إلى خسائر القروض وانخفاض الإيرادات بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.


وذكرت المجموعة وهي واحدة من أكبر المجموعات المصرفية في أوروبا أن أرباحها بعد حساب الضرائب بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 1ر3 مليارر دولار مقابل 9ر9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال نويل كوين الرئيس التنفيذي للمجموعة  في بيان إن "الأداء خلال النصف الأول تأثر بجائحة كوفيد-19  وتراجع أسعار الفائدة وزيادة المخاطر الجيوسياسية وارتفاع حدة تقلبات أسواق المال".
 في الوقت نفسه تراجعت إيرادات إتش.إس.بي.سي خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 10 في المئة تقريبا إلى 7ر26 مليار دولار.
وأشارت المجموعة المصرفية إلى ارتفاع الخسائر المتوقعة للقروض بمقدار 7ر5 مليار دولار  إلى 9ر6 مليار دولار خلال النصف الأول، بسبب تداعيات جائحة كورونا "والنظرة المستقبلية الاقتصادية".
يذكر أن مقر إتش.إس.بي.سي موجود في لندن لكن أغلب انشطتها في آسيا بما في ذلك إقليم هونج كونج التابع سياسيا للصين.
ورغم ارتفاع الخسائر المتوقعة للقروض في آسيا ذكرت المجموعة أن أرباحها قبل حساب الضرائب في المنطقة زادت خلال النصف الأول من العام الحالي.
وقال كوين إن التوترات الحالية بين الصين والولايات الممتحدة تخلق حتما مواقف صعبة بالنسبة لمؤسسة مثل إتش.إس.بي.سي لها وجود كبير في آسيا بما في ذلك إقليم هونج كونج التابع للصين.
وذكرت المجموعة المصرفية البريطانية أنها قامت بزيادة مخصصات تغطية خسائر القروض من 7ر8 مليار دولار في نهاية كانون أول/ديسمبر الماضي إلى 2ر13 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو الماضي.
كما تنفذ المجموعة خطتها لخفض إجمالي عدد العاملين لديها من 235 الف موظف إلى حوالي 200 ألف موظف خلال السنوات الثلاث المقبلة.

د ب ا
الاثنين 3 غشت 2020