نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تراجع شعبية الاشتراكيين في ألمانيا رغم انتخابهم قيادة جديدة




انتخاب قيادة جديدة وفق مبدأ مشاركة القاعدة لم ينعكس إيجابا على شعبية الاشتراكيين، بل على العكس تراجع الحزب الاشتراكي في أحدث استطلاع للرأي بمقدار ثلاث نقاط ليستقر في المرتبة الرابعة بين الأحزاب الممثلة في البرلمان.


قب انتخاب أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، قيادة جديدة لحزبهم، تراجعت شعبية الحزب في استطلاع للرأي لقياس شعبية الأحزاب الألمانية. وبحسب الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه اليوم السبت السابع من كانون الأول/ ديسمبر 2019)، تراجعت شعبية الحزب مقارنة بالأسبوع الماضي بمقدار ثلاث نقاط مئوية لتصل إلى 11 بالمائة، ليحل بذلك في المرتبة الرابعة خلف حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي، الذي ارتفعت شعبيته بمقدار نقطة مئوية لتصل إلى 14 بالمائة. وارتفعت أيضا شعبية التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، بمقدار نقطة مئوية إلى 28 بالمائة، ليحافظ على موقع الصدارة. كما حافظ حزب الخضر على المرتبة الثانية باستقراره عند نسبة 22 بالمائة. وزادت شعبية الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي) بمقدار نقطة مئوية لتصل إلى 9 بالماة، مقابل 8 بالمائة لحزب "اليسار" الذي لم تتغير نتيجته عن الأسبوع الماضي. مشاهدة الفيديو 01:34 ميركل تؤكد استعدادها للتباحث مع القيادة الاشتراكية الجديدة دون تغيير الاتفاق الحكومي وبحسب الاستطلاع، فإن 24 بالمائة من الألمان لم يحسموا قرارهم بشأن الانتخابات، أو لا يعتزمون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة على الأرجح. وفي سياق متصل، أعرب 3 بالمائة فقط من الذين شملهم الاستطلاع عن ثقتهم في قدرة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على حل مشكلات ألمانيا على النحو الأفضل، بتراجع قدره نقطة مئوية مقارنة بالأسبوع الماضي. وبلغت نسبة الثقة في التحالف المسيحي 19 بالمائة، و12 بالمائة لحزب الخضر. وفي المقابل، أعرب 57 بالمائة من الألمان عن عدم ثقتهم في قدرة أي حزب على حل مشكلات البلاد على أفضل نحو. يُذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي أعلن نتيجة انتخابات رئاسة الحزب بأصوات أعضائه يوم السبت الماضي، والتي فاز فيها الثنائي نوربرت فالتر- بوريانس وزاسكيا إسكن. وانتخب مندوبو الحزب أمس الجمعة نفس الثنائي خلال المؤتمر العام المنعقد في برلين. وأجرى الاستطلاع معهد "فورسا" لقياس مؤشرات الرأي لحساب محطة "آر تي إل" التلفزيونية الألمانية.

دويتشه فيله
السبت 7 ديسمبر 2019