نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ترامب يعلن حالة طوارئ بشأن الوضع على الحدود المكسيكية






واشنطن - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إنه سوف يوقع إعلان حالة طوارئ وطنية بشأن الوضع على الحدود مع المكسيك،من أجل الحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود الجنوبية.

وقال ترامب اليوم إنه سوف يستخدم 8 مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي، وإنه سوف يستخدم صلاحيات الطوارئ الوطنية من أجل الحصول على 6ر3 مليارات دولار من ميزانية وزارة الدفاع،والأوامر التنفيذية العادية للحصول على 1ر3 مليارات دولار من الأموال المصادرة، وخصص الكونجرس أيضا مبلغ 375ر1 مليار دولار لإقامة الحواجز.

ومن المتوقع أن يوقع ترامب على قرار الكونجرس الأخير بشأن مشروع التمويل الحكومي اليوم الجمعة أو غدا السبت، لتجنب حدوث إغلاق حكومي آخر.


 
ووكانهت  سارا ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض قد قالت  الخميس:" إن الرئيس ترامب سوف يوقع مشروع قانون التمويل الحكومي ، وكما قال من قبل، فإنه سوف يقوم بعمل تنفيذى آخر، يشمل إعلان حالة طوارئ وطنية، من أجل ضمان تحقيق الأمن القومى ووقف الأزمة الإنسانية عند الحدود"
وأضافت:" إن الرئيس وللمرة الثانية يعد ببناء السور لحماية الحدود( مع المكسيك) ولتأمين بلادنا العظيمة".
واجتاز مشروع قانون الإنفاق مجلس الشيوخ بـ 83 صوتا مقابل رفض 16، كما اجتاز مجلس النواب بـ 300 صوت مقابل رفض 128.
ويقول الديمقراطيون إنه لا توجد حالة طوارئ وطنية على الحدود الأمريكية المكسيكية ويدرسون إجراء قانونيا. ومن المحتمل أن تتخذ جماعات الحريات المدنية غير الربحية إجراءات أمام المحاكم أيضا.
وندد اثنان من القادة التشريعيين في الحزب الديمقراطي الأمريكي بخطة ترامب لإعلان حالة الطوارئ الوطنية بشأن الوضع على الحدود الأمريكية المكسيكية، متعهدين بالتصدي لذلك من خلال استخدام سلطات الكونجرس.
وقالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، وتشاك شومر، زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ في بيان مشترك يوم الخميس: "إن إعلان (حالة) الطوارئ الوطنية ستكون عملا خارجا عن القانون وانتهاك جسيم لسلطة الرئاسة ومحاولة يائسة لصرف الانتباه عن حقيقة أن الرئيس ترامب قد تخلف عن وعده الأساسي بجعل المكسيك تدفع (تكلفة) الجدار".
وأضافا: "إنه دليل آخر على الازدراء الفاضح من جانب الرئيس ترامب لحكم القانون. هذه ليست حالة طوارئ.. سيدافع الكونجرس عن سلطاتنا الدستورية".
ولا يشمل مشروع قانون التمويل الـ 7ر5 مليار دولار التي طلبها ترامب لتوسيع نطاق الجدار الحدودي، ولكنه يخصص 375ر1 مليار دولار لبناء أسيجة على طول الحدود الجنوبية الغربية.
في غضون ذلك، ذكرت شبكة (سي إن إن) أن ترامب سيعلن اليوم الجمعة عن إصدار أمر تنفيذي لتأمين الحصول على 8 مليارات دولار لتمويل الجدار "من مصادر تمويل الإدارة" الأمريكية.

د ب ا
الجمعة 15 فبراير 2019