نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ترحيل ديميانيوك المتهم بجرائم نازية الى ألمانيا




واشنطن/برلين - توجه العملاء الاتحاديون الأمريكيون إلى ألمانيا على متن طائرة مستأجرة بصحبة متهم بارتكاب جرائم حرب نازية يواجه اتهامات بالتواطؤ في مقتل 29 ألف شخص خلال محرقة اليهود "الهولوكوست".


ترحيل ديميانيوك المتهم بجرائم نازية الى ألمانيا
وغادرت الرحلة في وقت متأخر من أمس الاثنين من مدينة كليفلاند بولاية أوهايو وعلى متنها جون ديميانيوك /89 عاما/. وكانت السلطات الاتحادية قد احتجزت ديميانيوك من أجل ترحيله ووضعته في سيارة إسعاف خارج منزله بأوهايو في ضواحي كليفلاند.
وبعد عدة تأجيلات قضائية، بدأت عملية الترحيل بعد أيام من رفض المحكمة العليا الأمريكية الاستماع إلى استئنافه بهدف وقف عملية الترحيل.
وأشاد مركز سيمون فيزنتال، الذي يمثل جماعة لحقوق الإنسان تضغط من أجل محاكمة مجرمي الحرب النازيين، بتسليم ديميانيوك.
وقال الحاخام مارفين هاير مؤسس المركز "الآن جون ديميانيوك سيواجه أخيرا العدالة بسبب جرائم لا توصف ارتكبها خلال الحرب العالمية الثانية في محاكمة ربما تكون الأخيرة لمجرم حرب نازي" .
وأضاف هاير إن ديميانيوك دفع السجناء في غرف الغاز في معسكر اعتقال نازي في بولندا و"يستحق أن يعاقب بسبب ارتكابه لجرائم لا يمكن وصفها".
وحصل ممثلو الادعاء في ميونيخ في آذار/مارس الماضي على أمر باعتقال ديميانيوك لتبدأ الخطوات القانونية من قبل الحكومة الأمريكية لترحيله إلى ألمانيا.
وتمكن محامو ديميانيوك من تأجيل ترحيله بزعم أنه مريض وأن عملية نقله عبر الأطلسي قد تهدد حياته.
غير أن المحكمة رفضت المزاعم قائلة إن الحكومة الأمريكية قدمت الرعاية الصحية الكافية للرحلة. ولم يتسن الوصول إلى جون برودلي محامي ديميانيوك للتعليق على القرار.
وتقول السلطات الألمانية إن ديميانيوك، الأوكراني المولد، عمل حارسا وهو في الثالثة والعشرين من العمر بمعسكر "سوبيبور" للتعذيب في بولندا التي كانت تخضع آنذاك للاحتلال النازي. كان ذلك في الفترة من آذار/ مارس إلى أيلول/سبتمبر عام ،1943 وهي فترة قتل خلالها 29 ألف يهودي على الأقل.
وقال مسئول بوزارة العدل في ألمانيا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بناء على المعلومات الحالية فإنه (ديميانيوك) سيصل إلى ألمانيا اليوم الثلاثاء".
واستنفد ديميانيوك كافة الخيارات القانونية في الولايات المتحدة لوقف قرار ترحيله إلى ألمانيا للمثول أمام المحاكمة بتهمة المساعدة في ارتكاب جرائم قتل.
وأكد محاموه في ألمانيا الأسبوع الماضي بأن عملية ترحليه من الولايات المتحدة غير قانونية ويجب على ألمانيا معارضتها.
لكن إحدى المحاكم الإدارية قالت الأسبوع الماضي إن برلين لا تملك سلطة بشأن عملية الترحيل. وأيدت هذا الحكم أمس الاثنين محكمة براندنبرج، وهي محكمة ذات درجة أعلى.
وأضافت محكمة براندنبرج أنه ليس من سلطة ألمانيا أن تقيم ما إذا كان ديميانيوك في حالة صحية تسمح له بالسفر وأن القرار في هذا الشأن يعود لمسئولي الولايات المتحدة فحسب.
وعقب الحرب العالمية الثانية عاش ديميانيوك في ألمانيا كلاجئ حتى عام 1952 حيث غير اسمه الأول من إيفان إلى جون بالإنجليزية ثم انتقل إلى الولايات المتحدة.
وبرأت المحكمة العليا في إسرائيل ديميانيوك عام 1993 من التهم الموجهة له بأنه كان حارسا في معسكر نازي آخر، تريبلينكا، مما أنقذه من حكم بالإعدام كانت أصدرته محكمة أقل درجة في إسرائيل. بيد أنه فور عودته إلى الولايات المتحدة تم تجريده من الجنسية الأمريكية.

الصورة : عملية نقل ديميانيوك بالاسعاف

هدى محمد
الثلاثاء 12 ماي 2009