نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تشييع "امير" فتح الاسلام في مخيم عين الحلوة في لبنان




عين الحلوة - شيع مئات من سكان مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا جنوب لبنان اليوم الخميس زعيم تنظيم فتح الاسلام المتشدد الذي قتله الجيش اللبناني السبت، قبل ان يدفن في مقبرة في المخيم


مخيم عين الحلوة
مخيم عين الحلوة
وقتل عبد الرحمن عوض "امير" تنظيم فتح الاسلام القريب عقائديا من تنظيم القاعدة الذي خاض معارك ضارية ضد الجيش اللبناني عام 2007 في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال البلاد، على يد الجيش مع معاونه ابو بكر مبارك في شتورة بمنطقة البقاع شرق لبنان.

ونقلت جثة عوض التي لفت بعلم اسلامي اسود كتبت عليه عبارة "لا اله الا الله"، من مسجد النور الذي يقصده اسلاميون في وسط مخيم عين الحلوة، اكبر المخيمات الفلسطينية ال12 في لبنان والذي يعتقد ان عوض لجأ اليه على مدى اكثر من سنة ونصف، الى مقبرة درب السيم حيث دفن.

وردد مئات المشاركين خلال التشييع عبارتي "لا اله الا الله" و"يا جنة افتحي ابوابك جايي الشهيد يزورك". وكان معظم الحاضرين من سكان المخيم وعائلة عوض الذي كشف وجهه، الى جانب ممثلين عن منظمات اسلامية.
وقال حسين عوض، شقيق زعيم "فتح الاسلام" لفرانس برس "لقد آمن بقضية غير قضايانا، واستشهد من اجلها".

واضاف حسين الذي ينتمي الى حركة فتح بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان شقيقه "لم يتورط في ارتكاب اي جريمة". ولعوض ستة اشقاء وثلاث شقيقات، وهو اب لثلاثة ابناء وابنتين.
وكان عوض من ابرز الاسلاميين المطلوبين في لبنان.

وهو متهم ب"التحريض" على تنفيذ تفجيرين استهدفا الجيش في ايلول/سبتمبر 2008 في طرابلس (شمال) واوقعا 21 قتيلا بينهم 13 جنديا.

واكدت جماعة "فتح الاسلام" مقتل عوض وذراعه اليمنى في بيان نشرته مواقع اسلامية متشددة ونقله مركز مراقبة المواقع الاسلامية "سايت" الاربعاء.

وافادت الجماعة ان القياديين قتلتهما "اجهزة المخابرات في الدولة اللبنانية" عندما كانا متوجهين الى العراق للانضمام الى صفوف "دولة العراق الاسلامية" وهي تحالف فصائل سنية متمردة يشرف عليها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.
ومن المفترض ان يدفن مساعد عوض، ابو بكر مبارك، في المخيم ايضا، علما ان جثته موجودة في مسجد الصفصاف.

وخلف عبد الرحمن عوض شاكر العبسي على رأس فتح الاسلام بحسب "اعترافات" عناصر من هذه المجموعة بثها التلفزيون العام السوري عام 2008.

وقاد العبسي المعارك ضد الجيش في مخيم نهر البارد التي استمرت من 20 ايار/مايو الى الثاني من ايلول/سبتمبر 2007 واوقعت اكثر من 400 قتيل بينهم 222 اسلاميا و168 عسكريا.
وهو لا يزال فارا منذ سقوط مخيم نهر البارد

أ ف ب
الخميس 19 غشت 2010