نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


تظاهرات لبنانية احتجاجا على المجزرة الاسرائيلية في المتوسط




بيروت - ناتاشا يزبك - تظاهر الاف الفلسطينيين واللبنانيين في بيروت ومناطق اخرى من لبنان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قافلة السفن المتجهة الى غزة والمحملة بالمساعدات والناشطين المؤيدين للفلسطينيين.
وتجمع مئات الاشخاص قرب مقر الامم المتحدة في وسط بيروت حاملين الاعلام الفلسطينية والتركية، ومنددين "بالاجرام الاسرائيلي".


وقد طالبوا باقفال السفارات الاسرائيلية في الدول العربية، بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
واحرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي، وهم يهتفون "الله معك اردوغان".
وقال ممثل حركة حماس في لبنان اسامة حمدان الذي شارك في التجمع لوكالة فرانس برس "هو يوم اسود في تاريخ الكيان الاسرائيلي".

واضاف "في هذا اليوم ظهر الوجه الحقيقي لاسرائيل التي تستهدف مدنيين ولا تحترم لا القانون الدولي ولا القرارات الدولية"، معتبرا ان "اصل الوجود الاسرائيلي في حاجة الى اعادة تقييم نتيجة مثل هذه الخطوة".
وتابع "الاسرائيليون يعلمون ان السفن لا تحمل سلاحا، ولو كانت تحمل سلاحا لما تجرأوا على مهاجمتها"، مضيفا "بطبيعتهم الجبانة يدمنون على مهاجمة المدنيين والنيل منهم املا في ارسال رسالة يخاف بسببها الآخرون من القيام بخطوة لكسر الحصار".

واعتبر حمدان ان خطوة الاسرائيليين ومحاولة تبريرها بالقول بوجود سلاح في السفن "كشفت انهم في مازق. ان سمحوا للسفن بالمرور فهم في مازق وان منعوا السفن من المرور وجدوا انفسهم في مازق آخر. واي دولة تقوم بهذا لا مستقبل لها".
ورأى ان "المجتمع الدولي امام سؤال هل اسرائيل فوق القانون ام عليها ان تلتزم بالقانون".

وقتل 19 شخصا واصيب 26 آخرون بجروح على متن سفن قافلة المساعدات التي هاجمتها اسرائيل في المياه الدولية خلال توجهها الى قطاع غزة، وفق ما افادت الشبكة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي التي اشارت ايضا الى سقوط خمسة جرحى بين الجنود الاسرائيليين. ومعظم الضحايا من الناشطين الاتراك.
وعلى الاثر، توالت الدعوات في لبنان للاحتجاج والاعتصام.

في مخيم البص في صور (جنوب)، سار حوالى الفي شخص معظمهم من الاطفال والنساء في مسيرة بدعوة من حركة حماس. كما اقفلت المدارس والمحال التجارية في المخيم.
ورفعت لافتات كتب عليها "اين المجتمع الدولي اين حقوق الانسان؟" و"المجرمون الصهاينة يجب ان يساقوا الى العدالة"، و"فلتتوقف المفاوضات مع العدو الارهابي".

وثمن المسؤول في حماس ابو خالد جهاد في كلمة القاها "الموقف التركي"، داعيا الى "اقفال كل السفارات والمكاتب التمثيلية في الدول العربية".
واقفلت مخيمات صور الاربعة الاخرى وسارت تظاهرات فيها.
ومن مرفأ صور، انطلق اكثر من عشرين قارب صيد رافعين اعلاما لبنانية واخرى لحزب الله وحركة حماس وجابوا المياه الاقليمية اللبنانية تضامنا مع "اسطول الحرية".

وتم في الوقت نفسه على اليابسة بث اناشيد عسكرية والخطاب الاخير للامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي هدد فيه بقصف "كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية المتجهة الى الموانىء الاسرائيلية" في البحر المتوسط، في حال اقدام اسرائيل على حصار الشاطىء اللبناني في اي نزاع جديد محتمل.

في مخيم عين الحلوة في صيدا (جنوب)، سار اكثر من ثلاثة الاف شخص مطلقين الهتافات "مهما صار مهما صار غزة اقوى من الحصار"، و"عا غزة رايحين، شهدا بالملايين".
في الوقت ذاته، كانت مكبرات الصوت في المساجد تبث آيات قرآنية حدادا على القتلى الذين سقطوا في "اسطول الحرية".

ونفذ اعتصام في ساحة النجمة في وسط مدينة صيدا بدعوة من احزاب لبنانية رفعت خلاله اعلام لبنانية وفلسطينية، بالاضافة الى العلم التركي.
كما علقت لافتات بينها "بحر غزة مقبرة لاسرائيل"، و"من كل العالم، ركبوا اسطول الحرية، ماذا تنتظرون يا عرب؟".

في الشمال، تظاهر حوالى ثلاثة الاف شخص، معظمهم من الطلاب، في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين بعد ان اقفلت كل المحال والمدارس.
وهتف المتظاهرون "لا اله الا الله والشهيد حبيب الله"، و"الله اكبر امريكا الشيطان الاكبر" و"سلحونا سلحونا وعلى غزة ارسلونا".

وقد دان لبنان الاثنين الهجوم الاسرائيلي، ووصفه رئيس الجمهورية ميشال سليمان ب"العمل الاجرامي والمجزرة التي اضافتها اسرائيل الى سجل اجرامها وارهابها المنظم".
ورأى في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان "اقتحام سفينة تحمل مواد انسانية واغذية لشعب محاصر هو جريمة ضد الانسانية لا يقره عقل او منطق او ضمير".

ناتاشا يزبك
الاثنين 31 ماي 2010