نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تفاءلوا تتفادوا أمراض القلب .... المشاعر السلبية والنظرة التشاؤمية تجعلك أكثر قابلية للإصابة




أمستردام - تايس فيستربيك فان ايرتن - يتعرض الشخص الكئيب والخجول إلى مشاكل قلبية بنسبة تزيد ثلاث مرات مقارنة بسواه من الناس من غير المصابين بالكآبة. ذلك ما أكدته دراسة واسعة أجرتها جامعة تيلبورخ، تبين فيها أن الشخصية المتعارف عليها "بشخصية د" معرضة أكثر من غيرها لكثير من الأمراض القلبية


ركزت الدراسة على علاقة الكآبة بأمراض القلب
ركزت الدراسة على علاقة الكآبة بأمراض القلب
وقد كان معروفا بأن "الشخصية أ" قد تتعرض بشكل مفاجيء وسريع إلى أزمة قلبية. ويبدو ذلك طبيعيا فالأشخاص من هذا النوع يتصرفون بشكل عنيف وبكثير من الحماسة سواء في مجالات العمل، الرياضة أو الشجار. ومنهم من هو رياضي محترف كبير يسقط فجأة بفعل السكتة القلبية كما يحدث في ملاعب كرة القدم.

مشاعر سلبية
لكن الجديد والذي أثبتته الدراسة هو النسبة المرتفعة في إصابة الشخصية الكئيبة من نوع د. وقد اصطلح على هذا النوع من الناس بالشخصية د منذ تسعينيات القرن الماضي إشارة إلى الأشخاص الذين يعانون كثيرا من المشاعر السلبية. التشاؤم، الخوف والضجر إضافة إلى الخوف من الفشل كعلامة مميزة لهذه الشخصية.

وقد أشرفت فيولا سبك الأخصائية في علم النفس على هذه الدراسة، وقد عملت مع عدد من زملائها على تحليل ودراسة بيانات أكثر 6000 ممن شاركوا في هذه الدراسة والذين كانوا قد شاركوا في دراسة سابقة عن مشاكل الكآبة. كان عليهم أن يختاروا من بين 14 صفة شخصية الصفة الملائمة أكثر لوضعهم النفسي.

نتائج مثيرة
ركزت هذه الدراسة على علاقة الكآبة بأمراض القلب وقد جاءت النتائج مثيرة: تتعرض الشخصية الكئيبة إلى الأمراض القلبية بنسبة تزيد ثلاث مرات عن سواها من الناس والأكثر من ذلك أن الكثير من هذا النوع من الناس قد اجروا بالفعل عمليات جراحية تتعلق بأمراض القلب.

يعود السبب في هذه النسبة المرتفعة على الأرجح إلى ارتفاع مستوى هرمون القلق الكورتزول عند الأشخاص من نوع د. وهو ما يعمل على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مخاطر الإصابة بالالتهابات المختلفة. الشيء الذي يزيد بدوره من خطر التعرض للأمراض القلبية.

الفحص الدقيق
يوصي القائمون على الدراسة الأطباء بالاهتمام بالعلامات المميزة للشخصية الكئيبة د، فالعلاج النفسي قد يساهم في معالجة هذه المشكلة عن طريق تبني المرضى لأشكال سلوكية جديدة. إذ أن بامكان الشخص الكئيب أو الخجول أن يعتني بشكل أفضل بنفسه، وأن يعمل على توسيع دائرة الأصدقاء والمعارف، أو أن ينظر إلى الحياة بشكل أكثر تفاؤلا. على أن تبين الدراسات المستقبلية اللاحقة كيفية تطبيق مثل هذا النوع من العلاج بشكل أفضل.

علامات مميزة للشخصية د
-يشعر الشخص غالبا بأنه مقيد في تصرفاته
-عدم التقرب كثيرا من الآخرين
-ينظر إلى الأشياء نظرة متشائمة
-يتمتع غالبا بمزاج سيء
-يشعر بالقلق تجاه أشياء صغيرة غير مهمة

تايس فيستربيك فان ايرتن/ إذاعة هولندا العالمية
السبت 18 سبتمبر 2010