نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( الحركة ليست بركة دائماً )

22/05/2024 - حازم نهار *

بين الجنون والسجون

22/05/2024 - إلياس خوري

سورية.... الخروج من المستنقع

22/05/2024 - علي العبدالله

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*


تلويح بالحرمان من الحقوق السياسية لنائب عراقي شيعي تعرض بالنقد لأبي بكر الصديق




بغداد - ادان مجلس الوزراء العراقي تصريحات للنائب الشيعي بهاء الاعرجي تعرض فيها الى احد الرموز الاسلامية في مقابلة تلفزيونية، حسبما اعلن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ وقال علي الدباغ في بيان ان "مجلس الوزراء يدين ما صدر من تصريحات عن النائب بهاء الاعرجي وما سبقها من تصريحات أخرى والتي تتعارض مع الارادة السياسية والشعبية في تعزيز الوحدة الوطنية والالتزام بالدستور واحترام عقائد المسلمين وجميع الأديان والمذاهب


النائب بهاء الاعرجي
النائب بهاء الاعرجي
وكان الاعرجي قال في لقاء مع قناة البغدادية الفضائية السبت الماضي ان "المذهب ذات الغالبية في العراق (في اشارة الى الشيعة) كانت عليهم المؤامرة منذ يوم ابو بكر لحزب احمد حسن البكر"، في اشارة الى الصحابي ابو بكر واول رئيس عراقي من حزب البعث (1968 - 1979).

وأكد الدباغ أن "هذه التصريحات تشكل خرقا للمادة السابعة من الدستور والتي تحظر مثل هذه التصريحات وتعرض من يروج لها بالحرمان من المشاركة السياسية".

وتنص الفقرة السابعة من الدستور والتي بموجبها منع العشرات من المشاركة بالانتخابات البرلمانية المقبلة على حظر مشاركة كل كيان او نهج يتبنى العنصرية او الارهاب او التكفير او التصفية الطائفية أو فكر البعث الصدامي تحت أي مسمى كان".

وأضاف الدباغ أن "مجلس الوزراء يدعو كافة المرشحين الإلتزام بالقواعد الديمقراطية والتنافس الشريف أثناء الحملات الانتخابية والابتعاد عن إثارة كل ما من شأنه تعريض الوحدة الوطنية للتصدع بعدما أثبت العراقيون جميعا حرصهم على نبذ كل أشكال التفرقة".

لكن الاعرجي الذي يتراس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي نفى ان يكون اساء لشخص الصحابي ابو بكر لانه ينتمي "الى مدرسة اسلامية موحدة تؤمن بالتوحيد مع كل المسلمين في العالم ولايمكن ان اسيء الى اي صحابي او رمز اسلامي".

واوضح خلال حملته الانتخابية في الناصرية "اني لم اتجرأ اطلاقا على اي رمز من الرموز الدينية ونحن مع الاخوة السنة في خندق واحد في عموم مناطق العراق ومن المؤسف جدا ان يتداول البعض من الاخوة السنة موضوعا لا صحة ولا اساس له وغير مسوغ، ومن يريد ان يطلع على الحقائق والامور عليه ان يشاهد اللقاء

أ ف ب
الاربعاء 17 فبراير 2010