نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


توتر وسجال حاد بين باريس والمفوضية الأوروبية بسبب قضية الغجر




باريس - أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمام قمة الاتحاد الأوروبي عن استيائه العميق لتصريحات المفوضة الأوروبية فيفيان ريدينغ بشأن ترحيل الغجر من بلاده. وشدد على أن باريس ستواصل إزالة المخيمات غير الشرعية بغض النظر عن جنسية أو الأصول العرقية لشاغليها.


ساركوزي وانجيلا ميركل
ساركوزي وانجيلا ميركل
و قد كد الرئيس نيكولا ساركوزي الخميس، ان فرنسا "مستاءة جدا" من تصريحات المفوضة الاوروبية فيفيان ريدينغ التي اجرت مقارنة بين عمليات طرد الغجر والتهجير، مشيرا الى انها ستواصل ازالة "كل المخيمات غير القانونية".

وقال ساركوي في ختام قمة للاتحاد الاوروبي طغى عليها الجدل حول ابعاد الغجر، ان فرنسا "مستاءة جدا" من تصريحات المفوضة فيفيان ريدينغ التي اجرت مقارنة بين عمليات التهجير خلال الحرب العالمية الثانية وعمليات طرد الغجر في فرنسا.
واكد ان السلطات الفرنسية ستواصل ازالة "كل المخيمات غير القانونية" ايا يكن المقيم فيها.

وتشتبه المفوضية الاوروبية التي تتولى حماية المعاهدات الاوروبية في ان باريس لا تحترم القوانين الاوروبية حول حرية تنقل المواطنين الاوروبيين وهددت فرنسا بملاحقتها امام القضاء الاوروبي.

وكان قادة الاتحاد الاوروبي قد بدأوا الخميس في بروكسل قمة يستمعون خلالها خصوصا الى توضيحات بشان ترحيل الغجر (غجر اوروبا الشرقية وخاصة رومانيا وبلغاريا) من فرنسا وان كانت هناك رغبة لدى جميع الاطراف في تهدئة الامور بعد خلاف بين باريس وبروكسل هدد بالامتداد الى اوروبا كلها.

كما وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تواجه بلاده تهديدا بالملاحقة امام القضاء الاوروبي، بشرح موقفه امام اقرانه حتى وان كانت قضية الغجر غير مدرجة رسميا في جدول اعمال الاجتماع الذي بدا ظهر اليوم.

ومع ذلك فقد تبادل ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو "سجالا حادا" الخميس في القمة الاوروبية على خلفية ترحيل الغجر من اصول رومانية وبلغارية، بحسب ما اعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف.

واكد بوريسوف "وقع سجال حاد بين رئيس المفوضية الاوروبية والرئيس الفرنسي" بشان قضية الغجر .
واوضح بوريسوف انه "لم يتقرر اي شيء" خلال القمة بشان مسالة الغجر وان المسؤولين الاوروبيين سيبحثون "خلال القمة المقبلة" ايجاد "استراتيجية طويلة الامد لايجاد حل لهذه المشكلة".

حدث ذلك في الوقت الذي يسعى فيه الجميع الى التهدئة بعد كل ما اثير من جدل وتوترات في الايام الاخيرة الماضية في هذا الشان.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوتيرم الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "الكل متفق على ان المفوضية هي المكلفة الاشراف على حسن تطبيق فرنسا لتعهداتها" بشان مسالة الغجر الشديدة الحساسية.

وهي طريقة للرد على المسؤولين الفرنسيين الذين هاجموا صراحة بروكسل بعد الانتقادات التي وجهتها المفوضية الاوروبية لظروف ترحيل الغجر الرومانيين والبلغار.

وشدد لوتيرم على انه يتعين ايضا على الرعايا الاوروبيين الذين يتمتعون بحرية التنقل "احترام حق الملكية والقواعد التي تنظم حرية التنقل" متوجها بذلك الى مجتمع الغجر.

من جانبها سعت فنلندا الى الدفاع عن السلطة التنفيذية الاوروبية وقال وزير خارجيتها الكسندر ستوب لدى وصوله الى بروكسل ان "موقفي هو ان الاتحاد الاوروبي فضاء يقوم على دولة القانون" وحقوق الانسان مضيفا "على الجميع ان يكونوا شديدي التعقل في هذا الصدد، فالمفوضية هي الحارسة للمعاهدات".

واضاف "لكنني اعتقد ان على الجميع التحلي بالهدوء" في اشارة الى التراشق الحاد بين بروكسل وباريس. وقال اسفا "ما حدث في الايام الاخيرة امر غير معهود كثيرا بالنسبة لاوروبا" واعطى صورة انشقاق.

وكانت المفوضة الاوروبية للعدل والحقوق الاساسية فيفيان ردينغ قد اثارت عليها غضب باريس عندما قارنت ترحيل الغجر الرومانيين والبلغار من فرنسا بعمليات الترحيل القسري خلال الحرب العالمية الثانية.

وامام الضجة التي اثارتها تصريحاتها اعربت المفوضية مساء الاربعاء عن "اسفها". وقد اخذت باريس علما بهذا الاسف مدينة من جديد "التصريحات المشينة".

وفي بروكسل يمكن ان يعتمد ساركوزي على رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني الذي قدم له دعما غير مشروط وينوي ادراج موضوع الغجر في جدول اعمال القمة. وتتناول قمة بروكسل مواضيع اخرى.

فقد اتفق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي قبيل افتتاح اعمال القمة على اعطاء الضوء الاخضر لاتفاقية حرية تبادل تجاري واسعة بين الاتحاد وكوريا الجنوبية كانت تجمدها حتى الان معارضة ايطاليا التي تخشى عواقبها على من صناعتها في مجال السيارات والتي حصلت على مهلة ستة اشهر لتطبيقها.

كما سيسعى قادة الاتحاد الى تذليل الخلافات التي ظهرت بشان الدروس المستخلصة من ازمة الديون. ويختلف قادة الدول ال27 على فرض عقوبات جديدة على الدول الشديدة التراخي كما تطالب المانيا التي تشعر بنفاد صبر لعدم احراز تقدم. وحذرت المستشارة انغيلا ميركل من ان "المانيا ستؤيد فرض عقوبات قاسية".

ومن المتوقع ان يقرر الاتحاد الاوروبي ايضا تقديم مساعدة اضافية لباكستان التي نكبت بفيضانات مدمرة. وينوي الاوروبيون الغاء الرسوم الجمركية على بعض منتجات هذا البلد.

فرانس 24 - وكالات
الجمعة 17 سبتمبر 2010