نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


"تونس تقرأ" ترد الإعتبار للكتاب وتعيد الحيوية لشارع الحبيب بورقيبة




تونس - جلس آلاف التونسيين مساء الأربعاء على جادة شارع "الحبيب بورقيبة" وسط تونس العاصمة لقراءة الكتب إثر دعوة أطلقتها مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" لإحياء تظاهرة "تونس تقرأ".


"تونس تقرأ" ترد الإعتبار للكتاب وتعيد الحيوية لشارع الحبيب بورقيبة
وتقاطرت أعداد غفيرة من الطلبة والمثقفين ووجوه معروفة من السينما والمسرح منذ الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (الرابعة توقيت جرينيتش) على الشارع الرئيسي وسط العاصمة الذي بات رمزا للثورة التونسية من أجل المطالعة وتصفح الكتب.
وجلس الآلاف على جانبي شارع الحبيب بورقيبة فيما اصطف آخرون في طوابير أمام المكتبات قليلة العدد بالشارع وعدد من ممثلي دور النشر لاقتناء كتب بالمجان.

من جانبه ، قال الكاتب والاعلامي عبد المجيد دقنيش الذي سهر على توزيع الكتب بنفسه على القراء ، لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) "إنها مبادرة عفوية انتشرت عبر فيس بوك ولم يكن مخططا لها من أي جهة رسمية كما لم تجد دعما من وزارة الثقافة".
وأضاف دقنيش "أردنا ان نثبت من خلال تظاهرة /تونس تقرأ/ أن نثبت أن هذا الشعب مهتم بالقراءة وبالكتب أكثر من اهتمامه بالاعتصامات والاضرابات".

من جانبه ، قال الاعلامي خميس الخياطي المتخصص في شئون السينما والمسرح "الكتاب يظل خير جليس. وهذه المبادرة تؤكد نضج التونسيين وهي لا تقف وراءها اي حزب أو جهة سياسية".
وسمحت تظاهرة "تونس تقرأ" لشارع الحبيب بورقيبة بالتقاط أنفاسه بعد أيام عصيبة الشهر الجاري عطلت النشاط المعتاد على جانبيه.

وقبل أيام فقط كانت حشود من رجال الأمن تطلق الغازات المسيلة للدموع لتفريق مسيرتين يومي 7 و9 نيسان/أبريل كانتا تحدتا حظر التظاهر المفروض من قبل وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة قبل ان تتراجع الأخيرة عن قرارها لاحقا.

وقال المخرج جمال الزرن الذي كان بصدد تصوير التظاهرة "ما نلاحظه اليوم ان القراءة مثلت عنصر تقارب وتعارف بين التونسيين في شارع الحبيب بورقيبة فضلا عن ان الكتب تساعد على تنمية الفكر لدى الشعوب".

وانتعشت سوق الكتب في تونس بعد ثورة 14 كانون ثان/يناير2010 وتدفقت العناوين الممنوعة على المكتبات التونسية بفضل إطلاق الحريات.

د ب ا
الخميس 19 أبريل 2012