نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


ثلاثة سيناريوهات للخروج من الأزمة الحكومية البريطانية وتنظيم أنتخابات جديدة خيار غير مستبعد




لندن - لا يوفر اي من سيناريوهات الخروج من الازمة اثر الانتخابات التشريعية البريطانية التي لم تنبثق عنها اغلبية مطلقة في البرلمان، ضمانات على الامد البعيد.
ويرى عدد من المراقبين انه من المرجح ان تنظم انتخابات جديدة في الاشهر المقبلة بهدف منح البلاد اغلبية مستقرة.


كاميرون ينتظر قرار الديمقراطيين الاحرار ليعرف ثمن التحالف معهم
كاميرون ينتظر قرار الديمقراطيين الاحرار ليعرف ثمن التحالف معهم
ويتعين تشكيل الحكومة الجديدة قبل 25 ايار/مايو، موعد تصويت الثقة في البرلمان بمناسبة كلمة الملكة وفي ما يلي بعض السيناريوهات المطروحة لتجاوز الازمة

- اتفاق المحافظين والديمقراطيين الاحرار :

بدأت المفاوضات بين المحافظين والديمقراطيين الاحرار. غير ان برامج الحزبين تتعارض في العديد من النقاط وقد لا يقبل المحافظون برغبة الاحرار في اصلاح نظام الانتخابات بادخال النظام النسبي. وهنا يرد احتمالان:

الاول : هو ان يضع الحزبان خلافاتهما جانبا ويتفقان على برنامج ائتلاف فعلي. وهما يملكان معا اغلبية مطلقة من 37 مقعدا ما يعني دخول وزراء من حزب الديمقراطيين الاحرار الحكومة. ويصعب على الديمقراطيين الاحرار الاقرب الى اليسار، القبول بهذه الفرضية.

الثاني: اذا تعذر تشكيل ائتلاف يمكن ان يتفق الحزبان على شروط تحالف اقل صرامة يقوم فيه الديمقراطيون الاحرار بدعم الحكومة لدى التصويت على مشاريع القوانين الهامة في مقابل اخذ رايهم في الاعتبار من قبل المحافظين.

- اتفاق العمال والديمقراطيين الاحرار :

اعلن رئيس الوزراء العمالي غوردن براون انه على استعداد ، في حال فشل المفاوضات بين المحافظين والديموقراطيين الاحرار، للتباحث مع هؤلاء الاخيرين الامر الذي لم يستبعده ايضا الديمقراطيون الاحرار. ويبدو الحزبان اقرب الى بعضهما حيث سبق ان وعد حزب العمال بتنظيم استفتاء حول اصلاح نظام الاقتراع. غير ان مجموع مقاعد الحزبين (315) لا يمنحهما الاغلبية المطلقة (326). ويمكن ان تنضم اليهما احزاب صغيرة مثل الحزب الوحدوي الديمقراطي (ايرلندا الشمالية) الذي يملك ثمانية مقاعد. غير ان هذه الاحزاب لا يمكن ان تقدم الا دعما موضعيا تطلب لقاءه ثمنا باهظا.

- تشكيل المحافظين حكومة اقلية :

اذا لم يتمكن اي حزب من تشكيل تحالف، يقوم المحافظون باعتبارهم يملكون اكبر عدد من المقاعد في البرلمان (306) بتشكيل حكومة اقلية. في هذه الحالة يمكن ان يحظوا بدعم من الحزب الوحدوي الديمقراطي وبدعم موضعي من احزاب صغيرة اخرى.

ــــــــــــــــــ

ا ف ب
السبت 8 ماي 2010