نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ثلاثون مليون دولار هبة اميركية لاعمار مخيم نهر البارد




بيروت - اعلنت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان الولايات المتحدة تبرعت بمبلغ ثلاثين مليون دولار لاعمار مخيم نهر البارد في شمال لبنان، ما يرفع المبلغ المخصص لاعادة بناء المخيم المدمر والذي حصلت عليه الوكالة الى اقل من مئة مليون.


وقالت الوكالة التابعة للامم المتحدة في بيان ان السفيرة الاميركية في لبنان ميشال سيسون اعلنت الاثنين خلال احتفال اقيم في بيروت تبرع بلادها بمبلغ جديد لمخيم نهر البارد يبلغ 30 مليون دولار.
واوضح البيان انه "سيتم تخصيص مبلغ 25 مليون دولار لاعادة اعمار مخيم نهر البارد، وخمسة ملايين دولار لنداء الاغاثة والنهوض المبكر الذي سيسمح للوكالة بمواصلة تقديم المساعدات الانسانية الاساسية للاجئين النازحين".
وبذلك، تكون الولايات المتحدة ساهمت حتى الآن بمبلغ 71,8 مليون دولار منذ اندلاع ازمة نهر البارد في العام 2007، يشمل اعادة الاعمار ومساعدات وتجهيزات مختلفة.
واوضحت الناطقة الرسمية باسم الاونروا هدى الترك لوكالة فرانس برس، ان المبلغ الذي جمعته الاونروا لاعادة بناء مخيم نهر البارد سيصل، مع هذا التبرع الجديد، الى اكثر من 92 مليون دولار، بالاضافة الى مبلغ آخر للمساعدات الاجتماعية والاهتمام بالنازحين من المخيم.
ويتيح مبلغ ال92 مليون دولار استكمال "بناء الرزمة الثانية، وثلثي الرزمة الثالثة من مخيم نهر البارد".
ويشمل مخطط اعادة بناء المخيم ثماني رزم.
ودشنت عملية اعادة اعمار نهر البارد في شباط/فبراير 2009 بعد نحو سنتين ونصف سنة على انتهاء المعارك بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام في 2007 التي تسببت بتدميره في شكل شبه كامل وبمقتل حوالى اكثر من 400 شخص.
وكانت المعارك ادت الى نزوح سكان المخيم ال31 الفا. وقد عاد جزء منهم الى القسم المعروف ب"المخيم الجديد" الذي لم يدمر في شكل كامل، بينما يعيش الآخرون في ظروف سيئة للغاية في مستوعبات او في مخيمات اخرى لا سيما البداوي في شمال لبنان.
ووجهت الاونروا في حزيران/يونيو 2008 في فيينا نداء لجمع 450 مليون دولار لاعادة اعمار مخيم نهر البارد والمناطق التي تحوطه، الا ان عملية الاعمار باتت تحتاج الى مبالغ اكبر مع ارتفاع اسعار مواد البناء منذ ذلك الوقت، بحسب مصادر الاونروا.
وتعهدت اربع دول خليجية في فيينا دفع نحو 50% من تكاليف اعادة اعمار المخيم.

ا ف ب
الاثنين 20 يوليوز 2009