نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


جزيرة ستاتين المنبوذة في نيويورك تتحول الى منطقة جذب




يويورك - كريستينا هورستين
- يقضي معظم زوار مدينة نيويورك نصف ساعة بالضبط في جزيرة ستاتين،و هذا هو الوقت الذي يستغرقه الركاب في النزول من العبارة الصفراء الكبيرة ، والسير بشكل مستقيم عبر الميناء والرجوع إلى القارب التالي الذي يغادر متوجها إلى مانهاتن.
ويقوم حوالي 23 مليون شخص سنوياً بركوب عبّارة جزيرة ستاتن ، التي تعمل على مدار الساعة ومجانًا. والكثير من هؤلاء الاشخاص من السياح الذين يستقلون العبارة لإلقاء نظرة على تمثال الحرية والمنظر السماوي لمانهاتن.
وبمجرد وصولهم ، يغادر عدد قليل جدا من هؤلاء الأشخاص منطقة الميناء. ولكن من ناحية أخرى ، لا يقضي معظم المقيمين في المدينة الكثير من الوقت في البلدات الخمس الواقعة في اقصى جنوب نيويورك.
حتى سكان الجزيرة البالغ عددهم 500 ألف نسمة تقريباً يشيرون إلى أنفسهم وإلى منطقتهم على أنها بلدة "خامسة ومنسية" في مدينة نيويورك.


 
وقال بول كولبورن ، الذي يقيم في مكان قريب للغاية من العبارة حيث يتوجه إليها سيرا على الأقدام : "لدي أفضل الحفلات وأدعو جميع أصدقائي من مانهاتن لحضورها".
وأضاف "ذات مرة كان لديّ فرقة مكونة من ثمانية أشخاص ، وكانت واحدة من أفضل الفرق في المدينة - لكن أصدقائي من مانهاتن لم يأتوا. ولم أستطع إحضار فتاة إلى جزيرة ستاتين. إنهم متشابهون فالكل يقول :"لا ، هذا أمر بغيض ."
و صديقه دين خاض تجربة مماثلة ، وقال : "لقد فقدت الكثير من الأصدقاء عندما انتقلت إلى جزيرة ستاتين".
ولكن مع الارتفاع الفلكي لقيمة الإيجارات في أماكن أخرى من نيويورك ، يتجه المزيد والمزيد من الأشخاص للإقامة في جزيرة ستاتين ، مما دفع صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى الكتابة عن "نقطة تحول" ومجلة "تايم آوت" للإعلان عن أن الجزيرة سوف تكون مكانا عصريا .
و انخفض بشكل كبير معدل الجريمة الذي كان مرتفعا في السابق ، وخاصة في الساحل الشمالي . وأوربي ، وهو عبارة عن مشروع تطوير عقاري رائع يضم مسبحا ، ومقهى ، ومكانا لممارسة اليوجا مع إطلالة على مانهاتن ، يجرى اعداده استعدادا لاستقبال سكان نيويورك الذين سوف يغادرون من المناطق باهظة الثمن في المدينة.
من المقرر افتتاح مركز تسوق جديد في محطة مرسى العبّارات قريباً ، على الرغم من أنه من المتوقع أن يستغرق تشييد عجلة فيريس الدوارة العملاقة ،التي يتم الترويج لها على نطاق واسع ، وقتاً اطول بسبب المعارك القانونية والتكاليف.
وقالت متحدثة باسم شركة السمسرة العقارية "كاساندرا بروبيرتيز" "نورث شور سوف يرى النور،نظرا لأنه تم بناء الكثير بالفعل ،و تم بالفعل ضخ الكثير من الأموال ، وبمجرد توافد السياح ، سوف يتغير وجه هذه المنطقة . أعتقد أن الناس ينتظرون. الكثير من اباطرة الأراضي قاموا برفع القيمة الإيجارية ، وهم ينتظرون التحول الذي سوف يطرأ على المنطقة ".
ربما يكون أكبر عائق أمام تطوير جزيرة ستاتين هو شبكة المواصلات .فركوب العبّارة مجاني ، ولكنه يستغرق أيضًا 30 دقيقة. وفي الجزيرة نفسها ، هناك حافلات وحتى خط قطار ، ولكن من الصعب التجول بدون سيارة ، على خلاف الوضع في بقية المدينة.
وكل الخطط الخاصة بشق نفق تبين أنها مكلفة للغاية. وتربط أربعة جسور الجزيرة مع بقية العالم ، بما في ذلك جسر فيرازانو ناروز بريدج المعماري الرائع. ولكن رسم عبور الجسر البالغ 17 دولارا مبلغ ضخم ،بحسب نيكول ماليوتاكيس ، وهي عضوة جمهوريّة في المجلس التشريعي في ولاية نيويورك،مضيفة بقولها : "إنه أمر فظيع تمامًا".
وصرحت ماليوتاكيس في مقال لصحيفة "نيويورتايمز " في شهر نيسان/إبريل الماضي قائلة "عندما أخبر زملاء من دول أخرى ، فإنهم يصابون بصدمة فقط لأن لدينا جسراً مكلفًا جدًا. و يسألون:" ماذا يوجد في جزيرة ستاتين؟ هل يوزعون ذهبا في الشوارع؟ أم هى نوع من المدينة الاسطورية ؟ .
و جزيرة ستاتين بها شواطئ والكثير من المساحات الخضراء. ويجرى تحويل موقع فريشكيلز ، الذي كان في يوم من الأيام واحدا من أكبر مواقع طمر النفايات في العالم ، إلى أكبر حديقة في المدينة. وتذكر تلال الجزيرة - بما في ذلك أعلى نقطة في المدينة - بسان فرانسيسكو ، وتقدم إطلالات من جميع الاتجاهات على المنظر السماوي لمانهاتن.
كما توجد معالم جاذبة ، بما في ذلك منزل أليس أوستن ومعرضها للتصوير الفوتوجرافي ، فضلاً عن حديقة الحيوان وملعب البيسبول. ناهيك عن فرقة الهيب هوب الأسطورية وو تانج كلان التي تأتي من المنطقة.
وجاء المهاجرون الأوائل إلى جزيرة ستاتين من ألمانيا ، حاملين معهم العديد من مصانع الجعة ، والتي بقى منها عدد قليل . وافتتح القادمون الجدد من إيطاليا في وقت لاحق متاجر البيتزا ومحلات الآيس كريم المحبوبة ، وفي الآونة الأخيرة ، أصبح المهاجرون القادمون من كل مكان من سريلانكا إلى المكسيك يديرون عددا من المطاعم في الجزيرة.
لكن جزيرة ستاتن مختلفة دائما ،وماتزال ،عن بقية نيويورك. ويمتلك معظم سكان ستاتن سيارات ويعيشون في منازل ، بينما يستأجر بقية سكان نيويورك شققًا ويستخدمون مترو الانفاق في تنقلاتهم.
ولعل الأمر الأكثر لفتا للانظار هو أن البلدات الأربع الأخرى صوّتت لصالح المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016 ؛ بينما اختار سكان جزيرة ستاتن فقط التصويت لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
وقال كولبورن إن عددا قليلا جدا من سكان جزيرة ستاتين لا يريدون ان يكون لهم أي صلة تربطهم مع بقية المدينة ، مضيفا "هناك أشخاص لا يغادرون جزيرة ستاتن أبداً. إنهم يخشون من الذهاب إلى المدينة ... وعندما جئت لأول مرة إلى الجزيرة ، قالوا:" الحمد لله لا يوجد قطار قادم من بروكلين ، لأنه سيجلب حشدا من البشر غير مرغوب فيهم ". "
ومع ذلك ، يعتقد كولبورن أنه لم يعد من الممكن إيقاف التغييرات التي تشهدها الجزيرة، متابعا "أحب ذلك. أنا أحب التنوع. أحب أن يأتي الكثير من الناس الطيبين الذين يهتمون بمكانهم الذي يعيشون فيه" .
وذكر كولبورن أنه ليست هناك حاجة إلى تغيير كثير ، وأضاف "لا أريد برج ترامب هنا. أريد فقط مجموعة من المطاعم ، وأريد فقط الخروج ، بدون أن يتعين علي الذهاب إلى بروكلين.

كريستينا هورستين
الجمعة 19 أكتوبر 2018