نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


جميع السيناريوهات واردة في ايران رغم نفي مجلس صيانة الدستور تهم التزوير




طهران - سياوش قاضي - اعلن مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات في ايران والمصادقة على نتائجها، عن تشكيل لجنة تتولى اعداد تقرير حول اقتراع 12 حزيران/يونيو المثير للجدل مع تأكيد عدم وجود اي تزوير.


الاضطرابات في ايران احتجاجا على نتائج الانتخابات الاخيرة
الاضطرابات في ايران احتجاجا على نتائج الانتخابات الاخيرة
في هذه الاثناء، دعت مجموعة الدول الثماني ايران الى التوقف عن قمع المتظاهرين الذين يحتجون على نتائج الانتخابات الرئاسية في حين حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من ان الدبلوماسية المباشرة مع ايران ستتأثر، مؤكدا مع ذلك استمرار المباحثات المتعددة الاطراف.
واكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي الجمعة "يمكننا القول بشكل مؤكد انه لم يحصل اي تزوير في الانتخابات" الرئاسية الايرانية التي فاز فيها الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.
وطعن ابرز منافسي احمدي نجاد، مير حسين موسوي وايضا المرشح الاصلاحي مهدي كروبي، بنزاهة الانتخابات وهما يطالبان بالغائها مما يجعل المستقبل مفتوحا على كافة الاحتمالات والسيناريوهات.
واضاف كدخدائي "الانتخابات الاخيرة كانت الاكثر نزاهة"، مشيرا الى "ان التدقيق الذي جرى في الايام العشرة الاخيرة اثبت انه بمعزل عن المخالفات الصغرى الملازمة لاي عملية انتخابية، لم تحصل مخالفات كبرى .. في الانتخابات الرئاسية".
واعلن المتحدث اثر ذلك ان مجلس صيانة الدستور قرر تشكيل لجنة خاصة تضم شخصيات سياسية وممثلين للمرشحين "المعترضين" لاعداد تقرير حول سير الانتخابات، بحسب وكالة الانباء الطلابية.
واضاف انه "سيتم فرز 10 بالمئة من بطاقات التصويت بحضور اعضاء هذه اللجنة وسيتم نشر تقريرها للراي العام".
ودعا كدخدائي المرشحين "مير حسين موسوي ومهدي كروبي الى تقديم مندوبيهما في غضون 24 ساعة (للمشاركة في اللجنة) حتى يرفع اللبس وتزول التساؤلات بشأن قضية الانتخابات".
واضاف ان "اعادة فرز الاصوات ستتم بحضور الاعلام".
وكان المجلس حدد مهلة تنتهي الاثنين لتأكيد نتائج الانتخابات نهائيا.
وشهدت ايران تظاهرات احتجاج غير مسبوقة منذ 30 عاما اثر الاعلان عن فوز احمدي نجاد بولاية ثانية باكثر من 63 بالمئة من الاصوات. غير ان السلطات بادرت اثر ذلك الى قمع الاحتجاج ما ادى الى مقتل 17 شخصا على الاقل.
واشارت قناة التلفزيون الايرانية العامة الناطقة بالانكليزية (برس تي في) من جهتها الى مقتل 20 شخصا، بينهم ثمانية من عناصر ميليشيا الباسيج.
واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان "ليس هناك ادنى شك في ان الحوار المباشر مع ايران سيتاثر بسبب احداث الاسابيع الاخيرة"، غير انه اضاف "لكني اتوقع ان تتواصل المباحثات المتعددة الاطراف حول ايران" وبرنامجها النووي.
ودعا وزراء خارجية دول مجموعة الثماني المجتمعين الجمعة في تريستي بايطاليا، الى وقف اعمال العنف في ايران "فورا" دون الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها احمدي نجاد.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لدى تلاوته البيان الختامي لوزراء مجموعة الثماني المجتمعين في تريستي (ايطاليا) يجب ان "تتوقف اعمال العنف فورا".
ودعت المجموعة (ايطاليا وبريطانيا والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا واليابان وروسيا) ايران الى "تسوية الازمة سريعا عبر حوار ديموقراطي وبالطرق السلمية".
ودعا فراتيني بعد التشديد على "احترام سيادة" ايران، طهران الى "احترام حقوق الاشخاص الاساسية" ولا سيما منها "حرية التعبير".
وطلب رجل الدين الايراني المحافظ النافذ احمد خاتمي الحكومة الى "السيطرة بشكل افضل" على الصحافة الاجنبية التي اتهمها بتحريض المتظاهرين.
وقال اثناء صلاة الجمعة في طهران "ان وسائل الاعلام الاميركية والاوروبية والبريطانية ابدت انحرافها في هذه القضية". واضاف "انهم يصبون الزيت على النار فكيف لهم ان يتجولوا بحرية في البلاد. انتظر من الحكومة ان تراقبهم".
وتابع "انهم يكذبون، انظروا الى قضية المراة التي قتلت والتي ذرف لاجلها (الرئيس الاميركي باراك) اوباما دموع التماسيح. وكل من يتابع هذا الفيلم سيفهم من هم المشاغبون الذين اختلقوا هذه القصة".
وكان يشير الى مقتل ندا آغا سلطان المتظاهرة الشابة الايرانية بالرصاص في طهران اثناء تظاهرة والتي كانت صورها جابت العالم.
وقد فرضت السلطات قيودا شديدة على الصحافة الاجنبية منذ عشرة ايام ومنعتها بالخصوص من تغطية تظاهرات المعارضة.

سياوش قاضي
الجمعة 26 يونيو 2009