نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


جنبلاط يحذر من (عين رمانة) وبري يقترح اضافة صنع في اسرائيل لتقرير دير شبيغل




بيروت - اتهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، من قادة قوى 14 اذار الممثلة بالاكثرية النيابية، اسرائيل بانها وراء معلومات صحافية عن تورط حزب الله في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري بهدف تفجير فتنة داخلية، محذرا الاطراف المحلية من الدخول في لعبتها.
وقال جنبلاط في كلمة القاها في احتفال انتخابي جرى في بيروت "ما ورد في صحيفة دير شبيغل الالمانية شبيه في وظيفته ببوسطة عين الرمانة وقد يكون اخطر منها" في اشارة الى الحادثة التي شكلت صاعق تفجير الحرب الاهلية (0975-1990).


وليد جنبلاط
وليد جنبلاط
وكانت مجلة "دير شبيغل" الالمانية ذكرت في نشرتها الانكليزية على شبكة الانترنت ان لدى لجنة التحقيق الدولية خيوطا تقود الى اتهام حزب الله، مشيرة الى انها تستند في ذلك الى معلومات حصلت عليها من "مصادر قريبة من المحكمة وتم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخلية".
واضاف جنبلاط ان "افق التسوية (العربية الاسرائيلية) يبدو مسدودا بالكامل واسرائيل تريد ان تستخدم لبنان مجددا ورقة الهاء لتمرير الاعتراف بالدولة اليهودية بعد اتمام الترانسفير وتهجير الفلسطينيين".
ولفت الزعيم الدرزي وهو من قادة القوى التي تتمتع بدعم الغرب ودول عربية بارزة الى ان "السيناريو الذي سربته المجلة الالمانية والمفبرك اسرائيليا يهدف ايضا الى التغطية على اكتشاف شبكات التجسس في لبنان".
وكشفت القوى الامنية اللبنانية خلال الاسابيع الاخيرة سلسلة شبكات تجسس لاسرائيل. وتم منذ نيسان/ابريل الادعاء على 18 منهم "بتهمة جرم التعامل مع اسرائيل والدخول اليها، واعطاء معلومات عن مواقع عسكرية وشخصيات لبنانية".
واعرب جنبلاط عن ادانته "اي استغلال للخبر من اي طرف اتى".
وقال ان "الجميع مستغرق هذه الايام في الانتخابات ولكن هذه الانتخابات قد تصبح ثانوية ازاء خطورة ما يحدث".
وتشهد الانتخابات التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو منافسة حادة بين قوى 14 اذار/مارس التي تمثلها الاكثرية النيابية الحالية المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة وقوى 8 اذار/مارس وعلى راسها حزب الله الممثلين بالاقلية النيابية المدعومة من دمشق وطهران.
واعتبر رئيس البرلمان نبيه بري زعيم حركة امل الشيعية (قوى 8 اذار) ما اوردته دير شبيغل في اطار "فبركة اعلامية لا ينقصها سوى دمغة صنع في اسرائيل لتمرير المناورات على الحدود (الاسرائيلية التي تبدأ هذه الاسبوع) ودورها الواضح في تهريب شبكة جواسيسها بعد كشفهم".
وادرج الاتهام في اطار "محاولة جديدة لاستنبات الفتنة بين اللبنانيين" مؤكدا انها "لا تنطلي على احد". وقال "اضم صوتي الى صوت وليد جنبلاط للتنبيه والحذر من هذه الفتنة".
ورفض رئيس الحكومة فؤاد السنيورة (قوى 14 اذار) التعليق على ما نشرته دير شبيغل.
وقال في حديث تلفزيوني نشر الاثنين "لا نعلق على كلام يصدر في الصحف. اولينا المسؤولية والثقة الى المحكمة الدولية ونحن لا نتدخل في شؤونها. نريد العدالة ولا نعطي وزنا لاي شائعات او كلام يقال هنا وهناك".
وكان ناطق باسم سعد الحريري، نجل رفيق الحريري من قادة الاكثرية النيابية، رفض منذ نشر خبر دير شبيغل السبت التعليق مؤكدا ان التعليق ينحصر بالمعلومات التي تصدر عن المحكمة الخاصة بلبنان.
وكان حزب الله طالب امس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالتصرف "بحزم" تجاه ما نشرته صحيفة دير شبيغل معتبرا ان هذه المعلومات "فبركات بوليسية" هدفها "التأثير على الاجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على اخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الاسرائيلية".
واكدت الناطقة باسم المحكمة الاحد لوكالة فرانس برس ان المحكمة "لا تعرف من اين جاءت" المجلة بمعلوماتها مشيرة الى ان "مكتب المدعي لا يصدر اي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملانية للتحقيق".
ويلقي امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله مساء الاثنين كلمة في الذكرى التاسعة لانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان بعد احتلال دام اكثر عشرين عام سيتطرق فيها، وفق محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم حزبه، الى ما اوردته دير شبيغل.


وكالات - ا ف ب
الاثنين 25 ماي 2009