نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


حالة مزمنة من الفساد .... تقرير دولي يكشف استمرار استفحال الرشوة في المغرب




الرباط - كشف التقرير الذي أعدته منظمة الشفافية الدولية الخاص بانتشار الرشوة لعام 2010 عن وجود المغرب في المركز 85 في قائمة ترتيب الدول وفقا لانتشار الفساد وتضم 178 دولة


المغرب صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الرشوة
المغرب صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الرشوة
التقرير الذي تم عرض خلاصاته اليوم في الرباط من قبل أعضاء فرع منظمة الشفافية الدولية في المغرب أوضح أن المغرب حصل على نتيجة مقلقة لأنه احتل الرتبة الثامنة ضمن سبع عشرة دولة عربية. كما تؤكد النتائج المخيبة التي تم تسجيلها في المؤشرات الدولية الأخرى التي تخص مجال الرشوة والشفافية المالية والتنمية البشرية وحرية الصحافة والحوكمة.

وحسب أعضاء فرع المنظمة في اللقاء الإعلامي المنعقد اليوم في الرباط، فإن المغرب يوجد ضمن الدول التي أصبحت فيها الرشوة حالة مزمنة، ومقارنة مع مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2009، فقد عرف معدله تحسنا بمقدار 1ر0 نقطة، وهو ما يؤكد سقوطه في دائرة توجد ما بين 5ر3 و2ر3 نقطة خلال الثماني سنوات الأخيرة.

كما اعتبرت المنظمة أن تقييم المغرب من قبل ست وكالات مستقلة متخصصة تم تكليفها بهذه المهمة لم يأخذ بعين الاعتبار الالتزامات التي سبق أن أعلن عليها على صعيد المملكة في مجال مكافحة الرشوة.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت الأسبوع الماضي عن الانتهاء من إعداد مخطط عمل للوقاية ومحاربة الرشوة، وهو البرنامج الذي يهم الفترة الممتدة بين 2010 و2012 ويتضمن مجموعة من الإجراءات. إلا أن منظمة الشفافية اعتبرت أنه في غياب تنسيق بين الحكومة وباقي مكونات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين والاقتصاديين، فإن هذا سيؤثر على الاستمرار في نفس السياسات التي أوصلت المغرب إلى المرتبة الحالية.

يشار إلى أن المغرب صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الرشوة وأنشأ هيئة مركزية لمكافحة الرشوة

د ب أ
الخميس 28 أكتوبر 2010