نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


حوار الأجيال داخل اسرائيل في ذكرى النكبة




تخيل أحد المدونين هذا الحوار بين جدّ إسرائيلي وحفيده بعد مرور أكثر من ستين عاما على النكبة ،وحاول أن يعلل بكلمات قليلة أسباب النكبات العربية المتتابعة بلغة تمزج بين الألم والسخرية


حوار الأجيال  داخل اسرائيل في ذكرى النكبة
جد وحفيد اسرائيليان يتحدثون
الجد: لقد مضت ستون عاماً يا جدي، عندما بدأنا احتلال هذه البلاد كنا نخاف عليها في كل لحظة كل ثانية. وهذا ما يجب أن تفعلوه أنتم أيضاً.
الحفيد: لا أعتقد أننا نحتاج لأن نبقى متيقظين يا جدي، فأعداؤنا العرب لديهم الكثير من الهموم الأخرى لكي ينسوا كيفية محاربتنا. هم حالياً مشغولون بنزاعات بين سورية ولبنان وبين اللبنانيين أنفسهم، ونزاع السودانيين مع بعض، ونزاع دول المغرب مع بعض، ونزاع التطرف الديني مع الحكام، ونزاع العلمانيين مع الحكام. وكي يرفهوا عن أنفسهم بعيداً عن هذه الصراعات، لديهم هيفاء ومروى ودانة ورزان، وتوصلت إلى نتيجة أن هيفاء قادرة على إبقاء العرب لعقود على حالهم وأوسوأ. وفي حال ساءت الأمور، يبقى لديهم الأرجيلة التي يدخنها الأطفال من سن التاسعة. لا تقلق يا جدي، فوسائل الترفيه من مطاعم وإذاعات وتلفزيونات ودور قمار ودعارة تزداد بنسب أكبر بكثير من تزايد مراكز الأبحاث والجامعات والمدارس.
الجد: ومع ذلك، يجب أن نبقى محتاطين، فلا تنسوا أننا حاربنا الكثير لنجعل هناك سبباً أخلاقياً ودينياً لوجودنا وحماية هذا السبب لأنه لا يستند إلى أي حقائق.
الحفيد: حقاً، لقد خلقتم كل هذه الأسباب الواهية لتوجدوا دولة وتغتصبوا أرض أصحابها. لكننا اليوم لسنا بحاجة لذلك يا جدي. فنحن، بدعمكم ومشورتكم أنتم المؤسسون، أصبحنا أقوى دولة في الشرق الأوسط من كل النواحي وليس فقط من ناحية التسلح الذي نرهب به الأعداء. هل تعلم يا جدي أن مايكروسوفت، كبرى شركات البرمجة في العالم أنشأت مركزاً للأبحاث والتطوير في إسرائيل هو واحد من أقوى أربعة أفرع لها في العالم، وهو الذي أضاف عدداً من أهم الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت لكل العالم. كما اتفقت اسرائيل مع عملاق السيارات نيسان لتحويل اسرائيل إلى استخدام السيارات التي تعمل على الكهرباء في العشر سنوات القادمة. واليوم نحن بلد ديمقراطي ذو نظام متكامل، هل قرأت الأخبار يا جدي؟ نحن سنحاكم أولمرت في قضية فساد! فنحن لن نقبل أن يتوغل الفساد في الدولة التي نبنيها.
الجد: لا أنكر قوتكم يا بني. فنحن لم نورثكم هذه الدولة الهشة الصغيرة التي جعلناها من كبرى الدول المسيطرة في العالم، إلا لتضيفوا إلى قوتها. لكن تأتيني بعض الأفكار أحياناً وأرى فيها صحوة للعرب وازدياد قوتهم ونفوذهم في العالم لدرجة أنهم بدؤوا بإقناع الغرب بعدالة قضيتهم وبدأ الضغط يزداد علينا لنعطيهم حقوقهم. لا تنسى يا ولدي بأن كل إمكانات القوة لديهم، لديهم المال الناتج عن النفط وعن ارتفاع أسعاره، لديهم بعض كبار العباقرة في العالم وبعض كبار المستثمرين في الغرب، ولديهم جالية لا بأس بها، قادرة على تشكيل جماعات ضغط وقادرة على إحداث تغيير في الرأي العام.
الحفيد: لا تقلق يا جدي، لا تقلق : آه من خرف الكبار

مدونة حشيش وموسيقى
الاثنين 16 فبراير 2009