نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


خبراء يتوقعون تأخر إطلاق العملة الخليجية الموحدة




أخبر دومينيك ستروس- مدير صندوق النقد الدولي سابقا - وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي عن استعداد الصندوق لمساعدة مجلس التعاون الخليجي في إطلاق عملة خليجية موحدة على غرار عملة اليورو الأوروبية


خبراء يتوقعون تأخر إطلاق العملة الخليجية الموحدة
وقرر مجلس التعاون الخليجي إصدار العملة الخليجية في عام 2001. وصدرت اتفاقية إنشاء العملة الخليجية في عام 2009. ووقعتها 4 من دول المجلس الـ6 حتى الآن. ولم تعلل سلطنة عمان الأسباب وراء امتناعها عن الانضمام إلى الاتفاقية فيما أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة استعدادها للانضمام إلى اتفاقية إصدار العملة الخليجية الموحدة عندما يعلن مجلس التعاون الخليجي موافقته على نقل مقر البنك المركزي الموحد من الرياض إلى مدينة أخرى.
ويرى ستروس-كان أن العملة الموحدة ستدعم دول مجلس التعاون الخليجي مالياً وتساعدها على تنويع اقتصادها (من خلال زيادة الاستثمار في القطاعات غير النفطية).
وحددت الاتفاقية عام 2010 موعدا لإطلاق العملة الخليجية الموحدة، إلا أن الكثير من الخبراء يرتقبون تأخيرا في الجدول الزمني الخاص بإصدار العملة الخليجية الموحدة. فقد عبر ناصر القعود الأمين العام المساعد بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، عن شكوكه في إمكانية أن يتم إنشاء البنك المركزي الموحد قبل نهاية العام الجاري. واتفق الخبير محمد جابر من "مورغان ستانلي" مع هذا الرأي مشيرا إلى أن هذا يتطلب توحيد جهود دول "الوحدة النقدية" في إدارة الاحتياطات المالية مثلا.
واستغرقت عملية إطلاق العملة الأوروبية الموحدة اليورو نحو 12 عاما

وكالات - نوفوستي
الاربعاء 21 أكتوبر 2009