نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


دبلوماسي ايراني ثالث في اوروبا يتمرد على نظام بلاده ويعلن انضمامه الى المعارضة




اوسلو - بيورن ليندال - طلب دبلوماسي في السفارة الايرانية في بروكسل الثلاثاء اللجوء السياسي الى النروج ودعا الى انتفاضة ضد الرئيس محمود احمدي نجاد، ليكون ثالث دبلوماسي ايراني في اوروبا يعلن انضمامه الى المعارضة.


محمود احمدي نجاد
محمود احمدي نجاد
وقال فرزد فرحنجيان الملحق الصحافي في السفارة الايرانية في بلجيكا في مؤتمر صحافي عقده في اوسلو "اطلب اللجوء السياسي مع جميع افراد عائلتي".
واضاف "اقدم اعتذاري للشعب الايراني. لقد عملت على مدى السنوات الثلاثين الاخيرة، منها 23 عاما في المجال الدبلوماسي، لخدمة الشعب الايراني. لكن التحول الذي وصلت اليه الجمهورية الايرانية لم يترك لي الخيار".

واوضح فرحنجيان "نظرا الى الاحداث الاخيرة، اريد ان تتم الاطاحة بالحكومة"، مشيرا الى انه يريد ان يكون "صوت المعارضة".
وهو الدبلوماسي الايراني الثالث الذي يتخلى عن مهماته ويطلب اللجوء الى بلد اوروبي منذ كانون الثاني/يناير.

فقد اعلن المسؤول الثاني في السفارة الايرانية في هلسنكي حسين علي زاده في نهاية هذا الاسبوع انضمامه الى معارضي النظام وطلب اللجوء الى فنلندا، مؤكدا ان الدبلوماسيين الايرانيين "معظمهم ضد النظام".

وفي شباط/فبراير، وبعد شهر من اعلانه معارضة النظام، حصل القنصل السابق في السفارة الايرانية في اوسلو محمد رضا حيدري على اللجوء السياسي.

وقال فرحنجيان (47 عاما) الثلاثاء انه اختار النروج للتعاون مع حيدري، الزميل السابق، "للمساهمة في حملة" ضد نظام احمدي نجاد.
وذكر القنصل السابق حيدري الذي كان موجودا ايضا في المؤتمر الصحافي، انه يتوقع "انشقاقات جديدة قريبا جدا".

وكان تخلى عن مهماته في كانون الثاني/يناير احتجاجا على قمع تظاهرات المعارضة الايرانية في 27 كانون الاول/ديسمبر التي قتل خلالها ثمانية اشخاص على الاقل واصيب مئات اخرون او سجنوا.

وردا على ذلك، طردت طهران اواخر شباط/فبراير دبلوماسيا نروجيا، فاضطرت اوسلو بدورها الى ابعاد دبلوماسي ايراني في اذار/مارس.

واستقبلت النروج ايضا على اراضيها في اوائل ايلول/سبتمبر محمد مصطفائي المحامي السابق عن ايرانية حكم عليها بالموت رجما، وقد لجأ الى هذا البلد هربا من مذكرة اعتقال اصدرتها السلطات الايرانية.

وكانت منظمة ايرانية تسمى "الموجة الخضراء" اعلنت انضمام علي زاده في فنلندا وفرحنجيان في بلجيكا الى صفوف المعارضة. وهي تطالب باجراء انتخابات جديدة منذ اعادة انتخاب احمدي نجاد التي شابها تزوير كما تقول المعارضة.

وانضم حيدري الى الحركة في تموز/يوليو للتواصل "مع دبلوماسيين داخل ايران وخارجها"، كما قالت منظمة "الموجة الخضراء" في بيان.

بيورن ليندال
الثلاثاء 14 سبتمبر 2010