نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


دحلان : نتانياهو يكره السلام ويرى ان الشعب الفلسطيني لا يستحق الدولة ولا الحياة




القاهرة - د ب ا - كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان ان المفاوضات الفلسطينية ­ الاسرائيلية "لم تنطلق عمليا"ً وان الجانبين لم يتوصلا بعد الى اتفاق على جدول الاعمال.وأضاف "حتى الآن لا توجد مفاوضات ، المسألة بحاجة الى قرارات سياسية، لذلك الموضوع بكامله في يد الرئيس ونحن معه في مواقفه التي اعلنها وتحديداً في اختبار نيات نتنياهو وجدية الادارة الاميركية في مسألة تجميد الاستيطان ".


وقال دحلان في مقابلة اجرتها معه صحيفة "الحياة" اللندنية ونشرتها اليوم السبت ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في اللقاء الأخير ببيته انه لن تكون هناك مفاوضات إذا استؤنف الاستيطان، وذلك رداً على قول نتنياهو ان البناء في المستوطنات سيستأنف مجدداً بعد انتهاء فترة التجميد الموقت نهاية الشهر الجاري.

واضاف: "الموضوع (الاستيطان) ليس شكلياً، انه جوهري ويمس جوهر الحل النهائي ومستقبله وطبيعته، فإذا وافقنا على مفهوم نتنياهو للتفاوض في ظل الاستيطان، فهذا يعني قبولنا شرعياً ورسمياً بالاستيطان الذي لن يكون شرعياً حسب كل القرارات الدولية".

واوضح "وافقنا على التفاعل مع الحراك السياسي لإبداء حسن النيات الفلسطينية في شأن رغبتنا في الوصول الى حل، مع ادراكنا المسبق ان نتنياهو لا يريد، وغير مؤمن بحل نهائي او بحل دولتين".

وقال "مفهوم المفاوضات الذي يريده نتنياهو شكلي احتفالي، ولن نسهم في هذه اللعبة، لدينا موقف عربي استنفد كل ليبراليته وعقلانتيه مع الادارة الامريكية. وعلى رغم اننا نقدر جهد الادارة الامريكية، الا انه لا يوجد أي تقدم في أي شي، حتى في جدول الاعمال.

وعن تجربته التفاوضية السابقة مع نتنياهو، قال دحلان "نتنياهو بارع ومحنك ودبلوماسي لكنه شخص يكره السلام. لا يرى أن الشعب الفلسطيني يستحق الحياة والدولة. هذه نظرته الاستراتيجية. يعطيك اجمل الكلام في الجلسات، لكن النتائج على الدوام صفر. مع نتنياهو لا تستطيع ان تكتب محضر اجتماع. فقط كلام عام".

واضاف: "هو يملك القوة السياسية لصنع السلام، وهو اقوى من(مناحم بيجن ) لكنه لا يريد ولا يرغب".
واوضح دحلان ان الجانب الفلسطيني يريد اتفاقاً فورياً على الحدود لان اتفاقاً من هذا النوع يضمن الاتفاق على القضايا الاخرى حتى لو جاء التطبيق على مراحل.

وعن اقتراح اقامة دولة على 90 في المئة من أراضي الضفة، قال: "بالتأكيد لا. نريد أن نعرف شكل الدولة ومضمونها ومساحتها. والتطبيق يمكن ان يكون على مراحل. لكن لا نريد ان نترك شيئاً للمجهول، فمع اسرائيل الحل الانتقالي يتحول الى نهائي. فقد كان لدينا اتفاق انتقالي لخمس سنوات، والآن مرت 17 سنة"

كانت المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسسطينيين انطلقت في الثاني من الشهر الجاري وعقدت الثلاثاء الماضي جولة ثانية في منتجع شرم الشيخ المصري اعقبتها محادثات بين عباس ونتنياهو في القدس الاربعاء الماضي.

د ب ا
السبت 18 سبتمبر 2010