نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


دعابات وهفوات وفضائح ....راهبة حامل تستقبل بابا الفاتيكان خلال زيارته التاريخية لبريطانيا




لندن - أدنبرة - حظرت السلطات البريطانية اعلانا لشركة لتصنيع المثلجات يصور راهبة حاملا، ولكن صاحب الاعلان توعد بتحدي قرار الحظر وبنشر ملصقات "حول الموضوع نفسه" على طول الطريق التي سيسلكها البابا بنديكتوس السادس عشر خلال زيارته للندن وليس اعلان الراهبة الحامل هو الوحيد المقلق في زيارة البابا فهناك ضحايا الاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الذين تجمعوا لاستقباله في لندن وهناك هفوة مسيئة لبريطانيا من احد كرادلته ومحطات دعابات وفضائح وخلافات لاخوتية وغناء من سوزان بويل خلال هذه الزيارة المربكة


راهبة الاسكندرية لوحة للفنان العالمي رافائيل
راهبة الاسكندرية لوحة للفنان العالمي رافائيل
وفي الوقت الذي يصل فيه البابا بنديكتوس السادس عشر صباح الخميس الى بريطانيا في زيارة تستمر اربعة ايام، ارتكب كاردينال هفوة بوصفه المملكة المتحدة بانها تشبه "دول العالم الثالث"، ما اثار ردود فعل تهدد بتعكير هذه الزيارة التاريخية.

وفي مقابلة نشرتها صباح الخميس مجلة فوكوس الالمانية قال الكاردينال فالتر كاسبر "عندما تحطون في مطار هيثرو يتولد لديكم احيانا انطباع بانكم وصلتم الى احدى دول العالم الثالث"، مضيفا انه "في انكلترا انتشر نمط جديد من الالحاد الشديد".

ولكن الفاتيكان الذي يأمل ان تساهم هذه الزيارة في التقريب بين الكنيستين الكاثوليكية والانغليكانية سارع الى التقليل من اهمية هذا التصريح.
وقال المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاب فريديريكو لومباردي في بيان ان "آراء الكاردينال كاسبر لا تعبر باي شكل من الاشكال عن اي نية سيئة او ازدراء لبريطانيا".

واضاف الاب لومبادري ان الكاردينال كاسبر اراد من تصريحاته "الاشارة الى انه لدى الوصول الى مطار لندن، وكما هي الحال في العديد من مطارات مدن العالم الكبرى (...)، يتبين لنا اننا في بلد يجتمع فيه كم كبير من الناس من خلفيات وانتماءات متنوعة للغاية".
وكان من المقرر ان يشارك الكادرينال كاسبر ضمن الوفد البابوي في زيارة الدولة الى بريطانيا الا ان الفاتيكان اعلن لاحقا ان الكادرينال الالماني لن يشارك "لدواع صحية".

و يبدأ البابا بنديكتوس السادس عشر الخميس من ادنبره زيارة تاريخية الى بريطانيا تستغرق اربعة ايام بهدف التقريب بين الكاثوليك والانغليكانيين فيما يحتمل ان تؤثر فضيحة الكهنة الذين ارتكبوا تجاوزات جنسية بحق اطفال على الاستقبال المعد له.
وزيارة الدولة هذه، الاولى لحبر اعظم الى بريطانيا منذ انشقاق الكنيسة الانغليكانية في القرن السادس عشر، ستقود البابا بنديكتوس السادس عشر الى اسكتلندا (ادنبره وغلاسكو) ثم الى انكلترا (لندن وبرمنغهام).

وتحط طائرة البابا في ادنبره ظهرا ويتوجه فورا الى قصر هوليروودهاوس حيث يعقد لقاء مع الملكة اليزابيث الثانية رأس الكنيسة الانغليكانية.
وبعد جولة على متن سيارته الخاصة (باباموبيل) على طول الطريق الرئيسي لادنبره حيث يتوقع ان تحييه الحشود، يتوجه الى غلاسكو حيث يحيي اول قداس في الهواء الطلق في متنزه بيلاهيوستن.

وتشارك المغنية سوزان بويل الكاثوليكية الاسكتلندية التي عرفت شهرة واسعة بعد اكتشاف موهبتها خلال برنامج تلفزيوني، في تراتيل القداس الى جانب خورس مؤلف من 800 مغن.

ويعتزم الفاتيكان تركيز الانتباه على الابعاد المسكونية لزيارة الدولة التي يقوم بها البابا من خلال قداديس وصلوات يتوقع ان يشارك بها نحو 400 الف مؤمن.

ويختتم البابا زيارته الاحد مع تطويب الكاردينال جون نيومان (1801-1890) اللاهوتي الانغليكاني الذي اعتنق الكاثوليكية.

غير ان فضيحة الكهنة الذين اعتدوا جنسيا على اطفال والتي تلاحق البابا بتهمة انه تغاضى عنها يوم كان كاردينالا عادت الى الواجهة اخيرا مع نشر تقرير كشف هول الاعتداءات الجنسية التي تعرض لها اطفال في كنائس بلجيكا، وهي اليوم ترخي بظلالها على هذه الزيارة.

وتم الحديث عن احتمال لقاء البابا ضحايا بريطانيين لهذه التجاوزات لكن بدون ان يؤكد الفاتيكان رسميا ذلك.
واعلنت مجموعات اخرى عزمها الاحتجاج على موقف الكنيسة الكاثوليكية من مثليي الجنس والواقي الذكري او حتى منع سيامة نساء كهنة.

وفي ما يتعلق باعلان الراهبة الحامل ومنعه خلال زيارة البابا حظرت هيئة تنظيم الاعلانات في بريطانيا الاعلان الدعائي لشركة المثلجات الايطالية "انتونيو فيديريتشي" كونها رأت فيه اعتداء على القيم الكاثوليكية.

وتظهر في الاعلان الذي نشرته مجلتا "ذي لايدي" و"غراتزيا" شابة حسناء حاملا ترتدي زي راهبة وهي واقفة داخل كنيسة تحمل بيدها اليسرى كوبا من البوظة وباليمنى ملعقة وعيناها تشخصان على البوظة التي تهم بالتهامها، في حين ارفقت الصورة بعبارتي "الحبل بلا دنس" و"البوظة ديانتنا".

وتقدم حوالى عشرة اشخاص بشكوى ضد هذا الاعلان بتهمة المساس بالمشاعر الدينية للمسيحيين ولا سيما الكاثوليك من بينهم.

وقالت متحدثة باسم "انتونيو فيديريتشي" ان الشركة الايطالية تعتزم نشر اعلان دعائي آخر "في اطار الموضوع نفسه"، وتحدي قرار الحظر بلصق هذا الاعلان على طول الطريق التي سيجتازها البابا في لندن خلال زيارته لكاتدرائية وستمنستر السبت.

وتعليقا على هذا الوعيد اعلن متحدث باسم الهيئة المنظمة للقطاع ان "قرارات هيئة تنظيم الاعلانات يجب ان تطبق وسنحرص على حصول هذا الامر في قضية انتونيو فيديريتشي".

وعزت الشركة الايطالية سبب اختيارها لموضوع الراهبة الحامل الى انها تريد ان تضفي على الاعلان روح الدعابة، علما ان اعلاناتها مشهورة بطابعها الاستفزازي وباستغلالها لموضوع الدين.

وكانت هيئة تنظيم الاعلانات حظرت في تموز/يوليو 2009 اعلانا آخر للشركة نفسها يظهر فيه كاهن بصدد تقبيل راهبة في فمها بينما هو ممسك بالبوظة الايطالية وهي ممسكة بملعقة

أ ف ب
الخميس 16 سبتمبر 2010