نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


دعوة إلى محاكمة الوليد بن طلال بدلاً من جلد إعلاميتين سعوديتين أعدتا برنامجا لإحدى قنواته




القاهرة - الهدهد - ياسر العرامي - انتقدت منظمة حقوقية عربية محاكمة السلطات السعوديـة لمعدتي برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي يعرض على قناة "ال بي سي " وذلك على خلفية قضية الشاب السعودي مازن عبدالجواد الذي اتهم بالمجاهرة بالمعصية من خلال ظهوره بالبرنامج والتحدث عن مغامراته الجنسية.


الوليد بن طلال
الوليد بن طلال
وطالبت الشبكة العربية لحقوق الإنسان – التي تتخذ من القاهرة مقراً لها – في بيان لها السلطات السعودية إلى أن تحقق في الواقعة بعدالة وحياديـة وألا تقدم مازن عبدالجواد والإعلاميتين معدتي البرنامج كبش فداء لإرضاء الرأي العام السعودي الذي أغضبه البرنامج لما يحمله من خروج عن تقاليده وقيمه، متسائلـة في الوقت ذاته عن "السبب في محاكمة الإعلاميين الذين يمارسون عملهم وعدم ومحاكمة مالك القناة الذي سمح بعملهم وهو الأمير السعودي الوليد بن طلال باعتباره مسؤولاً غير مباشراً عن البرنامج.

وبينما اعتبرت الشبكة العربية محاكمة الإعلاميتين ( ر أ) و(إ ن) معدتي البرنامج أمر غير مقبول،خاصة بعد تقديم الشاب للمحاكمة والحكم عليه بالسجن خمس سنوات والجلد 1000 جلدة. قضت المحكمة الجزئية في جدة, اليوم السبت بجلد الإعلامية السعودية (ر. أ) 60 جلدة، إضافة إلى أخذ تعهد منها بعدم التعامل مع برنامج "أحمر بالخط العريض" في قناة ال بي سي .

وذكرت مصادر صحافية سعودية أن قاضي المحكمة برأ الإعلامية من تهمتي الإعداد لحلقة "المجاهر بالرذيلة" وعدم الامتثال لتحقيقات الجهات المختصة، في حين استند في حكمه إلى اعترافها بالتنسيق لخمس حلقات أخرى، من بينها حلقة زواج المسيار, وحلقة تتعلق بمشكلات الحياة الزوجية.

وأضافت المصادر أن المحكمة ستنطق بالحكم في قضية الإعلامية الثانية غداً الأحد، بعد أن سلمتها اليوم قرار الاتهام الموجه إليها.

وكانت قضية الشاب مازن عبدالجواد الذي ظهر على فضائية "ال بي سي "مستعرضاً مغامراته العاطفية جدلاً في الرأي العام السعودي منذ نحو أربعة أشهر، وقدم عشرات الأهالي دعوى ضده في المحكمـة، حتى صدر حكم عليه بالسجن خمس سنوات ومنعه من السفر خمس سنوات وجلده ألف جلدة ومصادرة سيارته وهاتفه المحمول ، إضافة إلى سجن ثلاثة متهمين ( رفاقه) لمدة سنتين و300 جلدة لكل واحد منهم ومنعهم من السفر لمدة سنتين من انقضاء محكوميتهم، وسجن المتهم السادس ثلاثة أشهر و70 جلدة وقضت الأحكام بسجن المتهم الخامس شهرين

وقد اذيعت الحلقة التي صارت تعرف باسم حلقة المجاهرة بالعصيان التي ظهر فيها عبد الجواد في تموز (يوليو)الماضي متحدثاً من منزله في جدة عن تجاربه الجنسية. وايقاعه بجاراته ومواطناته عن طريق الموبايل ووُجهت له تهمة المجاهرة بالمعصية. على الإثر، رفع نحو 165 سعودي دعاوى قضائية ضد عبد الجواد (32 عاماً) وهو أب لأربعة أطفال، مطالبين بمعاقبته على "المجاهرة بالرذيلة". كما أدت القضية إلى إغلاق مكتب القناة اللبنانية في المملكة

الهدهد - ياسر العرامي
السبت 24 أكتوبر 2009