نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


دون أن تسأل عن السبب أو تدين الفاعل .... مؤسسة القذافي تنتقد وضع الحريات في ليبيا




طرابلس - قدمت مؤسسة القذافي تقريرا عنيفا حول وضع حقوق الانسان في ليبيا متحدثا خصوصا عن عدد من حالات التعذيب ومنتقدا وضع الدولة يدها على وسائل الاعلام والمجتمع المدني وقالت المؤسسة التي يتزعمها سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي انها " تلقت عدد كبير من الشكاوى وسجلت عدة انتهاكات صارخة خلال عام 2009 عن حالات تعذيب وسوء معاملة وحجز غير مبرر للحرية وتعمد واضح لانتهاك القانون


نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي
نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي
واضاف التقرير الذي وزع على الصحافيين "يبدو أن هذه الظاهرة التي كادت أن تختفي، قد تصبح في المستقبل في تزايد مستمر بسبب الحصانات التي تقررها بعض القوانين الخاصة للعاملين ببعض الأجهزة والجمعية".

ودعت المؤسسة الى "إلغاء كل الحصانات التي قد تساعد في افلات بعض المخالفين من العدالة وتدين كل أعمال التعذيب وتطالب بالتحقيق في كل الشكاوى المقدمة من المواطنين".

واشار التقرير الى ان "كافة المؤسسات الاعلامية لا زالت تابعة للدولة وهي حكرا عليها وحدها وما زالت القيود والموانع أمام منح التراخيص لاصدار مطبوعات خاصة مستقلة بالرغم من أن قانون المطبوعات الحالي يسمح بمزاولة العمل الصحفي الخاص".

واشار الى انه "لا بد من التأكيد أن النقابات والاتحاد والروابط المهنية لا زالت تحت سيطرة كاملة لشؤون النقابات بمؤتمر الشعب العام الذي تدخل بشكل سافر في إختيار أمانتها وفي صياغة أنظمتها الاساسية بحيث أفقدها أي نوعية من الاستقلالية".

ودعا الى الغاء "القانون (19) بشأن الجمعيات الأهلية الذي لا يزال جاثما على أنفاس الكل ولا نعتقد أن أحدا يفكر بإنشاء جمعية أهلية في ظل أحكامه الظالمة".

واوضح التقرير انه "أمام هذا الواقع المزمن الذي لم يعد بالامكان معالجته في ظل هذه القوانين التي تحد بشكل صريح من حرية مؤسسات المجتمع المدني".

وهو اول تقرير حول حقوق الانسان الذي ترفعه مؤسسة القذافي منذ انشائها عام 1999 وجاء نشره قبل يومين من تقديم منظمة العفو الدولية تقريرها حول ليبيا للمرة الاولى في هذا البلد

أ ف ب
السبت 12 ديسمبر 2009