نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


رئيس الاركان الاسرائيلي : اطلاق النار على الناشطين في اسطول الحرية محسوب و مبرر




القدس - اكد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي للجنة التحقيق الاسرائيلية في الهجوم على اسطول المساعدات الى غزة، ان اطلاق الجيش الاسرائيلي النار على الناشطين في الاسطول "مبرر" لان "حياتهم كانت مهددة".


رئيس الاركان الاسرائيلي
رئيس الاركان الاسرائيلي
وقال اشكينازي ان "اطلاق جنودنا النار مبرر"، موضحا انهم "اطلقوا النار باتجاه من توجب استهدافهم وامتنعوا عن استهداف من لم يتوجب استهدافهم".

واضاف ان "العملية كانت محسوبة ومبررة. الجنود ابدوا برودة اعصاب وشجاعة. حياة عناصر فرقة الكوماندوس كانت مهددة وتصرفوا بمهنية استثنائية".

واشكينازي هو المسؤول الثالث بعد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك الذي يمثل امام اللجنة منذ الاثنين.

واقر رئيس الاركان الاسرائيلي بانه "لا تتوافر معلومات استخباراتية مثالية قبل اي عملية ولا تجري اي عملية تقريبا كما يخطط لها تماما. الفارق بين النجاح والتعثر مقدار شعرة".

وكان اشكينازي اكثر انتقادا في تصريحاته التي اوردها تقرير داخلي للجيش الاسرائيلي كشف عنه في 12 تموز/يوليو. وصرح آنذاك "لا انا ولا فريق الخبراء اكتشفنا اي اغفال او اهمال، لكن المؤكد هو ارتكاب اخطاء ينبغي تصحيحها في المستقبل".


وتتشكل اللجنة التي يرأسها القاضي المتقاعد في المحكمة العليا ياكوف تيركل من خمسة اعضاء اسرائيليين ومراقبين اثنين اجنبيين لا يحق لهما التصويت.

وافادت اللجنة ان قسما من شهادة اشكينازي سيكون علنيا على غرار افادتي نتانياهو وباراك، فيما يتم القسم الباقي في جلسة مغلقة.

واشكينازي هو العسكري الوحيد الذي اجيز للجنة الاستماع اليه.

وسبق ان اقر الجيش الاسرائيلي في تقرير داخلي نشر جزء منه في 12 تموز/يوليو بحدوث "اخطاء" في التخطيط للهجوم وتنفيذه لكنه برر اللجوء الى العنف.

وقال الجنرال الاحتياط غيورا ايلند الذي عرض خلاصات التحقيق ان "اخطاء ارتكبت في الية اتخاذ القرار، بما في ذلك على مستوى رفيع نسبيا".

وفي الوقت نفسه، بدأت مجموعة من اربعة خبراء من الامم المتحدة بينهم اسرائيلي وتركي اعمالها الثلاثاء في نيويورك حيث كلفت كذلك بالتحقيق في الهجوم على اسطول الحرية.

وقتل تسعة اتراك في الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية في المياه الدولية على سفينة "مافي مرمرة" التركية المشاركة في الاسطول الذي حاول كسر الحصار على قطاع غزة.

ــــــــــــــــــــــ

ا ف ب
الاربعاء 11 غشت 2010