نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


رئيس وزراء نيوزيلندا يعتذر عن الإساءة للماوريين بعد مزحة ثقيلة تفيد بأنهم بأكلون لحوم البشر




ولينجتون -­ اعتذر رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي عن مزحة تعني ضمنا أن أبناء إحدى قبائل السكان الأصليين من الماوريين يأكلون لحوم البشر. وهناك خلاف بين كي وهذه القبيلة بشأن تعويضات


رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي
رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي
ودخل كي في نزاع مع أبناء قبيلة توهو في نورث آيلاند هذا الأسبوع بعدما استبعد منحهم ملكية حديقة يوريويرا الوطنية المفتوحة التي تبلغ مساحتها 212672 هكتارا في إطار حزمة تعويضات عن الأخطاء التي ارتكبتها بحقهم حكومات أوروبية متعاقبة.

وفي حديث أمام مجموعة من مسئولي قطاع السياحة ، قال كي "الخبر السار هو أنني تناولت العشاء مع (قبيلة) نجاتي بورو بخلاف الحال مع القبيلة المجاورة ، توهو ، في هذه الحالة كان من الممكن أن أصبح أنا العشاء ".

واتضح مؤخرا أن ذلك كان تكرارا منه للمزحة التي أطلقها للمرة الأولى عند التحدث خلال مأدبة عشاء أقامتها قبيلة نجاتي بورو قبل ذلك بيومين.

وبعد عاصفة من الاحتجاجات من قبل زعماء السكان الماوريين في نيوزيلندا وعددهم 500 ألف شخص ، من بينهم قبيلة توهو ، قال كي للصحفيين "لقد كانت مزحة خفيفة الظل ، ودرب من الفكاهة ، ولكن إذا كانت تسببت في استياء أحد ، فإنني أقدم عميق اعتذاري".

وكان من المعروف قبل وصول الأوروبيين إلى نيوزيلندا ، أن القبائل الماورية كانت تقدم على أكل لحوم البشر كوسيلة أخيرة للإذلال بعد النيل من منافسيها في المعارك.

وجاءت تعليقات كي بينما شهدت العلاقات بين الحكومة وقبيلة توهو ، التي يتردد أن عدد أبنائها حوالي 35 ألف شخص ، حالة من الفتور ­ حيث قال كبير مفاوضي القبيلة تاماتي كروجر إن كي سحب اتفاقا مبدئيا لإعادة ملكية الحديقة الوطنية ، التي تعد موطنا للقبيلة ، إلى توهو كعرض للسلام

د ب أ
الخميس 13 ماي 2010