نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


راسموسن يعتذر للمدنيين المتضررين ويعد ب"جهود عسكرية ومدنية اكبر" في افغانستان




كابول - بعد يومين على تسلمه مهامه رسميا، اجرى الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي الدنماركي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء اول زيارة له الى افغانستان، حيث وعد ب"بذل جهود عسكرية ومدنية اكبر" لاقرار الامن في هذا البلد.


الامين العام الجديد لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن مع احمد قرضاي ، الرئيس الافغاني
الامين العام الجديد لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن مع احمد قرضاي ، الرئيس الافغاني
وتأتي زيارة راسموسن قبل اسبوعين من الانتخابات الرئاسية في 20 اب/اغسطس فيما سجلت اعمال العنف مستويات قياسية منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.
ويزداد القلق بشأن الانتخابات ويخشى المراقبون تدني نسبة المشاركة فيها بسبب انعدام الامن.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس الافغاني حميد قرضاي ان "قوة ايساف جاهزة للانتخابات وبوسعي ان اؤكد لكم ان جنودنا سيبذلون كل ما في وسعهم لضمان افضل الشروط الامنية" لاجراء الانتخابات.

واضاف راسموسن انه ليس هناك "من خيار" في الوقت الراهن سوى "بذل جهود عسكرية ومدنية اكبر" في افغانستان لمواجهة ارتفاع وتيرة اعمال العنف.

واضاف ان اجراء مفاوضات مع بعض المتمردين سيكون خيارا يسمح بانهاء العنف.
وفي نهاية الاسبوع الماضي اقترح راسموسن حوارا مع طالبان "المعتدلين". وهذه الدعوات تتضاعف منذ اسابيع في الغرب.

لكن الحركة لا تزال تشترط انسحاب القوات الاجنبية قبل بدء اي مفاوضات.
واوضح "اعتقد ان الشرط المسبق هو ان تتمكن الحكومة من اجراء هذه المفاوضات من موقع قوة" مضيفا انه الى ذلك الحين "ليس هناك من خيار الا مواصلة الجهود العسكرية وتعزيزها".

وقال "علينا ان ندرك ان الحل العسكري ليس الخيار الوحيد في افغانستان. اننا بحاجة الى مقاربة اوسع (...) شاملة يتم خلالها بذل جهود عسكرية ومدنية اكبر مع التزام اكبر من الاسرة الدولية".

وعلى عكس الاصوات التي تنادي بالانسحاب من افغانستان في مستقبل قريب، قال راسموسن "سنبقى الوقت اللازم لانجاز مهمتنا وتسليم الحكومة دولة مزدهرة وآمنة".
واضاف ان الانتخابات فرصة لاظهار ان الافغان "لن يرضخوا للتهديدات واعمال العنف".

واحتدام المعارك مع المتمردين يكبد القوات الغربية خسائر كبيرة يثير تساؤلات حول جدوى تمديد الدول المعنية لتدخلها في افغانستان.

وقتل 75 جنديا اجنبيا الشهر الماضي في افغانستان ما يجعل من شهر تموز/يوليو الاكثر دموية للقوات الاجنبية منذ 2001 بحسب موقع "اي كاجوالتيز" المستقل.

وقدمت الولايات المتحدة في حزيران/يونيو استراتيجية جديدة في افغانستان تنص على مزيد من العديد والعتاد وهي اولوية لتدريب قوات امن افغانية، مع اتخاذ الحذر لتجنب سقوط قتلى في صفوف المدنيين.

واضاف انه بالاضافة الى زيادة عديد القوات الاجنبية لاكثر من 100 الف جندي في مقابل 70 الفا قبل اشهر "قررنا القيام بمهمة تدريب اطلسية لزيادة عدد الجنود الافغان".

ومعلقا على الاخطاء العسكرية التي ارتكبتها القوات الغربية وادت الى مقتل مدنيين وساهمت في زيادة نقمة الشعب على القوات الاجنبية، قال "اني آسف جدا لذلك لكني اؤكد لكم (...) اننا سنبذل قصارى جهدنا للحد من الخسائر في صفوف المدنيين".

وقال دبلوماسي اوروبي مؤخرا لوكالة فرانس برس "بدلا من البقاء في افغانستان لعقد اضافي وفي حين يتقبل السكان بصعوبة الوجود الاجنبي باتت الاولوية تدريب ما يكفي من قوات الامن الافغانية القادرة لتولي مسؤولية الامن تمهيدا للانسحاب خلال سنوات".

سردار احمد
الاربعاء 5 غشت 2009