نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


ربع مليون يورو ثمن هيبة القذافي بالمغرب والمحكومون يعتبرونه حكما سياسيا لصالح ديكتاتور




حصل العقيد معمر القذافي بموجب حكم صادر اليوم على قرابة ربع مليون يورو من أصل تسعين مليون درهم مغربي ( حوالي ثمانية مليون يورو ) كان يطالب بها ثمنا لاهانات ألحقتها به الصحافة المغربية التي مست هيبنه كرئيس دولة وقد صدر حكم المحكمة الابتدائية بالرباط ضد صحيفة الاحداث المغربية والجريدة الاولى وجريدة المساء و اعتبر المحكومون انه حكم سياسي لصالح ديكتاتور من قضاء غير مستقل وانضمت نقابة الصحافيين المغاربة الى المنددين بهذا الحكم


العقيد القذافي مع حليمة بولند
العقيد القذافي مع حليمة بولند
الرباط - ا ف ب - حكم على ثلاث صحف مغربية مستقلة اتهمت "بالقدح" في الزعيم الليبي معمر القذافي الاثنين في الدار البيضاء بغرامة قدرها ثلاثة ملايين درهم (270 الف يورو) وتعويضات على ما افاد مراسل فرانس برس.
وانتقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشدة هذا الحكم خلال تظاهرة احتجاج نظمت عقب المحاكمة امام مقر المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.
ولوحقت ثلاث صحف تصدر باللغة العربية وهي "الجريدة الاولى" و"الاحداث المغربية" و"المسائي" في ملفات منفصلة بتهمة "القدح" في الزعيم الليبي في مقالات صحفية.
وحكمت المحكمة على علي انوزلا مدير الجريدة الاولى بغرامة قدرها مئة الف درهم (تسعة الاف يورو) وبمليون درهم (تسعين الف يورو) تعويضات لصالح معمر القذافي.
كما حكمت المحكمة بنفس الغرامة والتعويضات على محمد بريني مدير الاحداث المغربية والصحافي في الاحداث المغربية مختار لبزيوي والصحافي في المسائي يوسف مسكين ومديرها رشيد نيني.
وقد رفعت سفارة ليبيا في الرباط مؤخرا شكاوى ضد الصحافيين الخمسة بسبب مقالات نشرت "تنتقد انعدام الديمقراطية في ليبيا وتنتقد معمر القذافي".
وطالب القذافي الصحف الثلاث بتعويضات قدرها الاجمالي تسعين مليون درهم (ثمانية ملايين يورو) بتهمة "المس بهيبة رئيس دولة".
واعلن علي انزولا لفرانس برس انه "حكم سياسي نطق به قضاء غير مستقل لصالح الدكتاتور الليبي" مؤكدا "سنستانف الحكم لكن ذلك لن يمنعنا من مواصلة انتقاد النظام الليبي".
ورفع صحافيو النقابة خلال التظاهرة امام المحكمة، يافطة دعوا فيها "العدالة الى الدفاع عن حرية التعبير والكف عن الهجمات الرامية الى تكميم الصحافة" وطالبوا "بوقف المحاولات الرامية الى الحكم بالاعدام على الصحف" المستقلة.
واعلن مصطفى زنايدي العضو في نقابة الصحافة المغربية ان الصحافيين "يحترمون القانون لكن الملاحقات ضد خمسة من زملائنا تفرض علينا مراجعة قانون الصحافة لا سيما لالغاء احكام السجن".
وقال انه "خلال المحاكمات السابقة بتهمة التشهير طالب المشتكون بتعويضات تقدر بالاف الدراهم والان يطالبون بمبالغ طائلة تبلغ ملايين الدرهم".


ا ف ب
الثلاثاء 30 يونيو 2009